نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

اجتماع ثلاثيّ لمتابعة توصيات «إعلان طشقند لرعاية وتربية الطفولة المبكّرة»

 

عقدت «الشبكة العربية للطفولة المبكّرة» و«الشبكة الإفريقية للطفولة المبكّرة» و«مكتب سياسات التربية في الأونيسكو» اجتماعًا ثلاثيًّا في المقر الرئيسي لمنظمة الـ«أونيسكو» في باريس من أجل وضع خارطة الطريق لكيفية تطوير ومتابعة تنفيذ توصيات «إعلان طشقند لرعاية وتربية الطفولة المبكرة» الذي صدر عن «المؤتمر العالمي لرعاية وتربية الطفولة المبكّرة»WCECCE  الذي عقدته «الأونيسكو» في طشقند، عاصمة أوزبكستان، بين 14 و16 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022. 

حضر الاجتماع كلٌّ من المديرة التنفيذية لـ«الشبكة الإفريقية» لينيت أوكينجو؛ ومدير قسم السياسات ونظم التعلّم في مقرّ «الأونيسكو» غوانغ- شول تشانغ؛ وأخصائيّة التعليم لبرامج الطفولة المبكّرة العالمية في مقرّ «الأونيسكو» رقية ديوارا؛ وأخصائيّة البرامج والمسؤولة عن التقرير العالمي لرعاية الطفولة المبكّرة والتعليم في مقرّ «اليونيسكو» سونيا غيرييرو؛ ومساعدة البرامج في «اليونيسكو» نينا روتجر؛ والمنسّق العام لـ«الشبكة العربية» د. غسان عيسى.

وقد ناقش المجتمعون مسودة تقرير متابعة «إعلان طشقند» الذي كانت قد أعدّته دائرة سياسات التربية في «الأونيسكو» وحوى عددًا من الرسائل الأساسية والخطوات الضرورية لرعاية وتربية الطفولة المبكّرة بالاستناد إلى هدف التنمية المستدامة رقم وهو «ضمان التعليم الجيّد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع»، والغاية 4.2 من هذا الهدف وهي «ضمان أن تتاح لجميع الفتيات والفتيان فرص الحصول على نوعية جيدة من النماء والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم قبل الابتدائي حتى يكونوا جاهزين للتعليم الابتدائي بحلول عام 2030». 

كما احتوى التقرير مجموعة من الرسائل الأساسية أبرزها: 

  • لكلّ فرد حق الحصول على فرص متساوية من التعليم الجيّد في مرحلة الطفولة المبكرة. 
  • الحقّ في التعليم يبدأ منذ الولادة. 
  • يَبني التعليم الابتدائي عالي الجودة أساسًا قويًّا للتوجهات المستقبلية.
  • لقد أرسَت سنواتُنا الخمسُ الأولى الأسسَ لعلاقات صحية مستقبليّة مع أنفسنا ومع الآخرين. 
  •   تشكّل السنوات الأولى جذورَ حُسن الحال والتعلّم مدى الحياة. 

وقد اتفق المجتمعون على متابعة العمل المشترك حتى إصدار التقرير النهائي والسير بخطوات تنفيذ التوصيات المتفق عليها في خارطة الطريق.