نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

تأسّست «الشبكة» عام 2014 بمبادرة من «ورشة الموارد العربيّة»، التي تعمل عبر شركائها في لبنان والعالم العربيّ على إنتاج المعرفة، إذ تقوم، إلى جانب إنتاج الموارد من أدلّة تدريبيّة وتطبيقيّة وكتب تخصصيّة، بإجراء أبحاث وتصميم وتطبيق برامج للبناء على القدرات تتوجّه لمقدّمي الرعاية والعاملين والعاملات في مجالَي الطفولة المبكّرة والصحّة النفسيّة.

في حين تركّز «الورشة» على إنتاج المحتوى الخاص بالطفولة المبكّرة والصحّة النفسيّة، واختبار المقاربات والمناهج المبتكرة للحصول على أدلّة علميّة، والتنفيذ المباشر مستندةً إلى النهج الشمولي التكاملي الدمجي التشاركي التمكيني، تركّز «الشبكة» على التنسيق ونشر الموارد والبرامج القائمة على الأدلّة والمناصرة وتأثير السياسات. حاليًّا، تستضيف «الورشة» «الشبكة» في مكتبها ببيروت، حيث تعملان تحت إشراف فريق واحد، إداريّ وداعم تقنيّ لمنسّقي البرامج والمبادرات.

برامجنا

«برنامج الصحّة والتعلّم المبكّر والحماية والتربية للأطفال الصغار»: HEPPP

طوّرت «الورشة» «برنامج الصحّة والتعلّم المبكّر والحماية والتربية للأطفال الصغار» في عام 2012، وهو برنامج مبتكر قائم على الأدلّة، يتّبع النهج الشمولي التكاملي الدمجيّ، مصمّم لدعم الآباء والأمهات معًا، كوحدة واحدة، طوال رحلة الوالديّة مع أطفالهم الصغار من البداية حتى عمر 8 سنوات.

يقدّم البرنامج أطرًا من المفاهيم والمعرفة والتمارين التي تساعد على تطوير ممارسات الأهل في تنشئة الأطفال، ويتألّف من 38 موضوعًا/ جلسة رقميّة، تتناول قضايا تخصّ آباء الأطفال الصغار وأمّهاتهم، وتنقسم إلى 4 محاور أساسيّة:

الوالديّة المتجاوبة (20 جلسة)

التعلّم المبكّر (6 جلسات)

الصّحة النفسيّة لمقدّمي الرعاية (6 جلسات)

صحة الأطفال الصّغار النفسيّة موجّهة للأهل ومقدّمي الرعاية (6 جلسات)

موقع ومنصة «أرجوحة»:

هي منصة إلكترونية تهدف إلى دعم الأهل ومقدمّي الرعاية الناطقين باللغة العربية خلال رحلتهم مع الوالديّة.

توفّر «أرجوحة» موادّ متنوعةً بين مرئيةٍ ومسموعة. وتحاول بشكلٍ مستمرّ تغطية المواضيع المتعلّقة بمرحلة الطفولة المبكّرة (الحمل، الرضاعة الطبيعيّة، التعلم المبكّر، التربية المتجاوبة، الصحة النفسّية/ الجسديّة، التغذية) حتى تلبّي أكبر قدر من احتياجات مقدمّي الرعاية حول العالم، وتنمّي قدراتهم ومعرفتهم بدورهم أكثر وبطرق بسيطة وعمليّة.

تمّ إطلاق مكتبة «أرجوحة» عبر منصّة «أرجوحة» في كانون الأول/ ديسمبر 2023، وهي مكتبة إلكترونيّة مجانيّة باللغة العربية تخاطب الطفل وتتوجّه إليه عبر الأهل ومقدّمي الرعاية. تحتوي المكتبة على ثلاثة أقسام رئيسة: 

مكتبة قَصصيّة للأطفال تتضمن نحو 100 قصة رقمية (مرئية - مسموعة). وقد صَنّفت المكتبةُ القصصَ بحسب المواضيع التي تهدف إليها القصة. 

مكتبة موسيقية تتضمّن نحو 100 أغنية للأطفال، وأغانٍ مسرحية للأطفال من مسرحيات «مسرح الدمى اللبناني»/ «خيـال».

مكتبة فيديوهات تعتمد الـ whiteboard في طريقة العرض، وأسلوبَ المحاكاة، وهي موّجهة إلى الأهل ومقدّمي الرعاية.

نص تجريبي

موقع «نوّارة للصحّة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي»، هو موقع إلكترونيّ ناطق باللغة العربيّة، يهدف إلى تقديم المعلومات حول الصحّة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي وتبادلها. يتضمّن الموقع رزمة الدّعم النفسي الاجتماعي، وهي عبارة عن 10 جلسات إلكترونية موجّهة إلى العاملين مع الأطفال في مرحلة الطفولة المبكّرة تهدف إلى تقديم الدعم النفسي الاجتماعي لهم. كما يحوي كلًّا من صفحات مجموعات الدّعم، وقاعدة بيانات حول مواضيع الصحة النفسية وفرص عمل وبناء على القدرات.

مقرّر علوم تنمية الطفولة المبكّرة

ترجمت «ورشة الموارد العربية» وقامت بمواءمة «مقرّر علوم تنمية الطفولة المبكّرة»، وهو منهاج تدريبي جديد عن علوم تنمية الطفولة المبكّرة مأخوذ من مادة موسّعة أنتجتها كليّة «رِدْ ريفر» في كندا (Red River College) وطوّرت منها نسخة «دوليّة» بالتّعاون مع «مؤسّسة الآغاخان».

يتألّف المقرّر التدريبيّ من خمس وحدات هي: نموّ الدماغ؛ التكيّف والكفاءة؛ التواصل والتعلّم؛ إيكولوجيا الطفولة؛ والصحّة النمائيّة. وتشتمل كلّ وحدة على مادة علميّة واختبارية تُعرض في نصوص مكتوبة؛ مقابلات مصوّرة مع اختصاصيين تَطرح الأُسس العلمية والاختبارية التي تستند إليها المفاهيم والمعرفة؛ أنشطة يستخدمها الميسّر لتحفيز تفاعل المتدرّبين والمتدرّبات وتجديد وزيادة المعرفة لديهم؛ وأوراق مفيدة للتوزيع على المشاركين.