نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

الشبكة العربية» تطلق أعمال «مجموعة العمل العربيّة لبحوث الطفولة المبكّرة» في عمّان

 

عقدت «الشبكة العربية للطفولة المبكّرة» ورشة عمل لإطلاق أعمال «مجموعة العمل العربية لبحوث الطفولة المبكّرة»، وذلك على مدى ثلاثة أيّام من 26 وحتى 28 أيار/ مايو الحالي، في العاصمة الأردنية عمّان.

 حضر ورشة العمل أعضاء اللجنة، وهم مجموعة من الباحثات والباحثين من دول عربية عدة. شارك من الأردن كلٌّ من د. أسماء الخطيب، مديرة مشروع أولى ومسؤولة إقليمية للشرق الأوسط للطفولة المبكرة والطفولة المبكرة في حالات الطوارئ؛ وأ. فتحي احميده، الأستاذ في تربية الطفولة المبكرة بـ«الجامعة الهاشمية»، الأردن؛ ود. مي سلطان، مديرة الطفولة في «المجلس الوطني لشؤون الأسرة»، ود. علي العليمات، الأستاذ في «الجامعة الهاشمية»، الأردن. ومن لبنان د. بشرى قدّورة، الباحثة في قضايا الطفولة المبكرة وأهداف التنمية المستدامة؛ د. هيام لطفي، عميدة كلّية الآداب والعلوم في جامعة «رفيق الحريري»؛ د. فادية حطيط، الأستاذة في «الجامعة اللبنانية»، د. نائل علامي، الرئيس والمدير التنفيذي في «مركز التميز في الأبحاث والتربية والدراسات الثقافية» CEREC، ونائب رئيس «الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم» MUBS، لبنان. ومن مصر، د. عبد الله محمد عمارة، الباحث في «المجلس العربي للطفولة والتنمية»، مصر. ومن فلسطين د. محمد مطر، باحث بالشبكة الفلسطينية للطفولة المبكرة؛ ود. إلهام ناصر، كبيرة مستشاري التربية من أجل التنمية في مؤسسة «Creative Associates International». ود. بُعاد خالص، عميدة «كليّة هند الحسيني» في «جامعة القدس»؛ ود. علي الشعّار، مدير «المعهد الفلسطيني للطفولة» بجامعة «النجاح الوطنية»؛ ومن المغرب د. فاطمة الزهراء مُنصف، دكتورة باحثة في «المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأوّلي». ومن تونس د. نزار فارس، المنسّق العامّ في شبكة «أمان الطفولة تونس» وأستاذ باحث في علم النفس العلوم الإنسانية والإجتماعية بتونس.

وحضر الورشة كذلك كلٌّ من Giulia Barnhisel، مديرة «الصندوق الإقليمي لشبكة تنمية الطفولة المبكرة» و Eldin Bajric منسّق الصندوق. وكذلك د. غلوريا عبده، ميسّرة الورشة والخبيرة في بناء الفرق والقيادة، والمنسّق العامّ لـ«الشبكة العربية» د. غسان عيسى وفريق عمل الشبكة في بيروت.

كما شاركت في ورشة العمل د. جون لومباردي، من خلال كلمة مسجّلة تبعها نقاشٌ معها عبر تطبيق «زوم». ود. لومباردي باحثة زائرة في «مركز الطفولة المبكرة»، التابع لكلية الدراسات العليا في التربية بجامعة «ستانفورد»، وهي تشغل أيضًا مناصب في المجلس التنفيذي لتنمية الطفولة المبكرة ومجلس إدارة «الصندوق العالمي للأطفال» وغيرها من المناصب المعنيّة بتنمية الطفولة المبكرة. وقد تمحورت كلمتها حول التوجّهات العالمية لبحوث الطفولة المبكرة. ومن المتحدّثين في الورشة أيضًا د. محمد مطر الذي تمحورت مداخلته حول بحوث الطفولة المبكرة الموجَّهة نحو السياسات على المستويين الإقليمي والعالمي، ود. غسان عيسى الذي عرض مع أعضاءٍ من الشبكة نموذج البحث الاستراتيجي والأعمال والأبحاث المتعلّقة بالطفولة المبكرة في «الشبكة العربية» و«ورشة الموارد العربية»، بالإضافة إلى الشراكات والمبادرات العالميّة للشبكة.

وبعد نقاشاتٍ مكثّفة وغنيّة، وضعت المجموعة خطواتٍ مستقبليّة أبرزها: 

  • إنشاء وتطوير قاعدة بيانات خاصّة بأعضاء اللجنة من أبحاث ودراسات معنيّة بالطفولة المبكّرة. 
  • تطوير عمل اللجان البحثية الوطنية عبر التشبيك بين الباحثين في مجموعة العمل واللجان الوطنية. 
  •  انطلاقًا من ضخامة مشروع أزمة تغيّر المناخ وأعماله البحثية، تمّ الاتفاق على تحديث الميزانية المتعلّقة بالمشروع بهدف تطويره، الأمر الذي قد يستغرق وقتًا ومزيدًا من العمل.  
  • كتابة TOR (وصف وظيفي) حول برامج الطفولة المبكرة الحالية في الدول العربية. 

وتأتي ورشة العمل بعد اجتماعاتٍ افتراضية سابقة للجنة البحوث تمّ الاتفاق خلالها على أن يندرج عملُ اللجنة ضمن خمسة محاور رئيسية هي مسح الأبحاث السابقة وبناء القدرات، والمناداة والمناصرة، وإنتاج المعرفة.