نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

الاجتماع التشاوري لشبكة العمل لتنمية الطفولة المبكرة، 27-28 حزيران/يونيو 2016، نيويورك

 

البلد:
الولايات المتحدة الأمريكية
المكان:
نيويورك
تقرير مختصر: أهم النتائج(١

الخلفية

جاء إنشاء “شبكة العمل لتنمية الطفولة المبكرة” من أجل تأمين بداية عادلة في الحياة لكل طفل.

فعلى الرغم من وجود أدلة موثوق بها متنامية باستمرار عن دعم السنوات الأولى ومن إدراج تنمية الطفولة المبكرة في أهداف التنمية المستدامة، تستمر أوجه النقص في التنفيذ وفي رفع مستوى برامج تنمية الطفولة المبكرة. فهناك حاجة إلى مزيد من الالتزام السياسي وزيادة الاستثمارات المالية، من أجل زيادة فرص الحصول على خدمات تنمية الطفولة المبكرة النوعية لمقدمي الرعاية والمجتمعات المحلية. ومن التحديات ذات الصلة الفهم العام المحدود لأهمية السنوات الأولى من حياة الطفل، والطلب العام الضئيل للسياسات والبرامج والتمويل. كأنّ الاهتمام في تنمية الطفولة المبكرة يقتصر على الدوائر العلمية والتقنية، حيث، رغم وجود العديد من الناشطين المنادين بتنمية الطفولة المبكرة، تبقى أصواتهم وأهداف المناداة مجزأة.

هناك ضرورة لاتخاذ إجراءات عاجلة، في الوقت الذي يجري فيه سلب الملايين من الأطفال الصغار من طفولتهم ومن الفرصة لتطوير إمكاناتهم الكاملة ولعيش حياة سعيدة ومنتجة.

وفي هذا السياق، وضمن إطار العمل الأوسع لجدول أعمال 2030، عقدت اليونيسيف مع مجموعة البنك الدولي اجتماعاً تشاورياً تقنياً، تلا سلسلةً من الاجتماعات التحضيرية مع مؤسسات وفاعلين أساسيين في المناداة، من أجل تحفيز الجهود لجمع الحكومات والشركاء على تحقيق مجموعة من النتائج الملموسة لتنمية الطفولة المبكرة.

  • عُقد اجتماع تشاوري لمدة يومين من أجل تحديد إطار عمل النتائج، والتحركات الأساسية، وانخراط البلدان، وبنية شبكة العمل لتنمية الطفولة المبكرة. وحضر الاجتماع 80 مشاركا من كافة أنحاء العالم يمثلون قطاعات ومجموعات أساسية من أصحاب المصالح المنخرطين في تنمية الطفولة المبكرة.
  • كانت النقاشات ثرية وغنية بالمعلومات المفيدة وتشاركية، وتُوّجت بتحديد مجالات التوافق، والخطوات التالية، والمسائل غير المحلولة بعد. ولكن النتيجة الإيجابية الأهم التي نتجت عن الاجتماع تمثلت في المستوى العالي من الالتزام الذي أعرب عنه المشاركون في عدة مجالات عمل دعما للشبكة.

 

مجالات التوافق

  • على شبكة العمل لتنمية الطفولة المبكرة التعاطي مع المسائل الرئيسية المتصلة برفع مستوى برامج تنمية الطفولة المبكرة من أجل تحقيق النتائج:
  • إقامة والتنسيق بين وكالات وتحالفات/شبكات على مستوى عالمي وإقليمي ووطني (وظيفة الدعوة والتنسيق)
  • تطوير صوت مشترك حول تنمية الطفولة المبكرة (وظيفة المناداة والرسائل)، وتوفير المُدخلات التقنية لتحالفات أخرى ولأصحاب المصلحة في تنمية الطفولة المبكرة على مستويات متعددة ضمنها البلدان
  • إعطاء أولوية للانخراط مع الأهل واستخدام المقاربات المبتكرة (مجال تخصص محتمل للشبكة)
  • إنتاج مواد عالمية (مثلاً، تطوير أدوات ومعايير الممارسة، أو استخدام الابتكار لرفع المستوى والجودة والفعالية، أو تطوير منصة تُقصد للتشارك والوصول إلى المعلومات والأدوات والبيانات).

إطار عمل النتائج

لقد جرى قبول هدف التنمية المستدامة الذي يتمثل في زيادة النسبة المئوية للأطفال دون الخامسة الذين يسيرون على المسار الصحيح من حيث النمو في مجالات الصحة والتعلم والرفاه النفسي (المؤشر 4.2.1) مع هدفين فرعيين مكمّليْن على الأقل وهما 2.2 و16.2. إن إطار عمل النتائج سوف يشكّل مادة عالمية تُنتجها شبكة العمل، ومرساة أساسية سيتم تقييم التغييرات على أساسها. وفي حين أن أهداف التنمية المستدامة الفرعية ستكون بمثابة فاتحة لإطار النتائج، جرى قبول مجموعة من المؤشرات الأكثر وسطية التي من شأنها أن تكمّل أهداف التنمية المستدامة الفرعية بمعلومات إضافية متعلقة بالمسار. أما الخطوات التالية، فستكون إنشاء فريق عمل سيقود صياغة إطار النتائج وتطوير نظرية تغيير لشبكة العمل ووضع اللمسات الأخيرة عليها.

 

خمس تحركات أساسية

لقد جرى قبول التحركات الخمسة الأساسية المقترحة. ولكل تحرّك، حَددت المجموعة ما الذي يمكن أن تفعله الشبكة لدعمه، كما جرى التوافق على أن كل تحرك يجب أن يركز على أمر أو أمرين رئيسيين كأولوية، وذلك ضمن روحية البداية الصغيرة.

  • التحرك 1. رفع مستوى التدخلات متعددة القطاعات الأساسية في الأطر الإنسانية والتنمية: يمكن لشبكة العمل لتنمية الطفولة المبكرة إنشاء مجموعة من الرزم من التدخلات متعددة القطاعات أساسية / غير قابلة للتفاوض وموصى بها لكل من الأيام الألف الأولى والأيام الألف الثانية، مع الإشارة إلى أنّه بالنسبة للأيام الألف الثانية، تكون التوصية أوسع من المرحلة ما قبل الابتدائية. ومن خلال خلق هذه المادة العالمية، سوف يؤدّي ذلك إلى تحسين المواءمة بين الرزم الموجودة، وتُظهر بوضوح التدخلات المشتركة غير القابلة للتفاوض التي يمكن أن تلعب دور النماذج البرامجية، وبالتالي تعالج واحدة من التحديات الرئيسية التي تواجه رفع المستوى في تنمية الطفولة المبكرة. وسوف تأخذ الرزم بعين الاعتبار المداخل الفعالة من حيث السياق، لأن ذلك يؤثر على مقاربة رفع مستوى، مثل تكامل/تنسيق الخدمات، والنماذج المتكاملة و/أو المضافة.
  • التحرك 2. بناء قدرات القوى العاملة في تنمية الطفولة المبكرة والاستثمار فيها من أجل تقديم خدمات ذات جودة عالية: يمكن للشبكة أن تخلق طرقاً منهجية لرفع مستوى مقدرات الشركاء ونشرها، وأن تلعب دور جسر للشبكات الموجودة (مثل “كل امرأة، كل طفل” و”الشراكة العالمية للتعليم” وغيرها)، في جهودها الرامية إلى بناء قدرات القوى العاملة في قطاعاتها. كما يمكن للشبكة إنتاج مواد عالمية عن طريق تحديد الأمور غير القابلة للتفاوض للمتطلبات/المؤهلات الأساسية للقوى العاملة في تنمية الطفولة المبكرة.
  • التحرك 3. تعزيز البيانات الوطنية والأدلة على تنمية الطفولة المبكرة: يمكن لشبكة العمل لتنمية الطفولة المبكرة وضع معايير تقنية للأدوات العالمية والوطنية، وتعزيز التكامل بين البيانات، والربط بين البيانات العالمية والمحلية، بما في ذلك بناء القدرات والدعم التقني لاستخدام البيانات من أجل تحسين البرامج. كما يمكن للشبكة أن تدعم منصات للبيانات الوطنية، وأن تطور كذلك تبادل الممارسات الجيدة حول كيفية تعزيز قياس ومراقبة تنمية الطفولة المبكرة على الصعيد الوطني.
  • التحرك 4. رفع وتخصيص تمويل مستدام لخدمات منصفة ومعقولة الكلفة لتنمية الطفولة المبكرة على مستوى البلدان: يمكن للشبكة أن تقود خلق إطار عمل مشترك لتحديد التكاليف والعمل الاستراتيجي والتحليلي اللازم لتعزيز دور التمويل المبتكر على مستوى البلدان. كما يمكن للشبكة تحريك التمويل المحفِّز من أجل تشجيع التمويل المحلي.
  • التحرك 5. المناداة (العالمية والمحلية): يمكن لشبكة العمل لتنمية الطفولة المبكرة أن تُنتج نصاً مشتركا (ما هي الرسالة الموحدة في مختلف أهداف التنمية المستدامة الفرعية؟)، وسلسلة من الرسائل، وحملة يمكن استخدامها من قبل الشبكة والشركاء.

 

انخراط البلدان

على شبكة العمل لتنمية الطفولة المبكرة أن تبدأ صغيرة، وتبني من هنالك، وتعمل باتجاه مكاسب مبكرة، كما عليها رسم خريطة البلدان المختارة على أساس استثمارات/نشاطات مخطَّطة ومقترَحة. قد يكون مدخل الإشراك ثلاثة إلى خمسة بلدان حيث يمكن للشبكة دعم برمجة لتنمية الطفولة المبكرة تكون متعددة القطاعات، بالتعاون مع مبادرة البنك الدولي (عشرين بعشرين) “الاستثمار في السنوات الأولى”.

 

هيكلية شبكة العمل لتنمية الطفولة المبكرة

جرى الترحيب بقيادة البنك الدولي واليونيسيف للشبكة وبالدور المركزي لمنظمة الصحة العالمية. إن المبدأ المؤسس لبنية الشبكة هي أن الشكل سيتبع الدور. وعلى البنية العامة لشبكة العمل هذه أن تكون خفيفة ومرنة. هنالك حاجة لأمانة سر صغيرة (مع تمويل مخصص وموظفين) من أجل المحافظة على الحركة القائمة وتأمين التنسيق بين التحركات الخمسة ومشاركة البلدان.

 

مجالات النقاشات المستقبلية

  • إطار عمل النتائج محوري ويحتاج إلى مزيد من النقاشات على المدى القريب، ويجب تأليف فريق عمل لهذه الغاية.
  • صقل الأولويات ضمن التحركات الخمسة: هنالك حاجة لفريق عمل لكل تحرك.
  • فيما هنالك حاجة لأمانة سر صغيرة، يجب نقاش دورها المحدد ومصادر تمويلها وبنيتها مع شركاء الشبكة.
  • ينبغي تحديد استراتيجية مشارَكة البلدان بشكل أفضل ومواءمتها مع مبادرة البنك الدولي (عشرين بعشرين) “الاستثمار في السنوات الأولى”.

الخطوات التالية حتى كانون الأول/ديسمبر:

  • تشارك تقرير تشاور الخبراء (اجتماع 27-28/6/2016 في نيويورك) في أيلول/سبتمبر
  • إرسال ملخص/مانيفستو (بيان رسمي) يتكون من صفحتين لكافة المشاركين للمصادقة عليه في أيلول/سبتمبر (وهو المقال التالي في النشرة)
  • خريطة للبلدان حيث ينشط كافة الشركاء أو يخططون للمزيد من النشاط، ويمكن تطوير نموذج وتشاركه مع كافة الشركاء بحلول أوائل أيلول/سبتمبر.
  • التشاور مع البلدان في أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر
  • فريق العمل لإطار النتائج والتحركات الخمسة: إصدار دعوة للمتطوعين لوكالة أو اثنتين لقيادة كل فريق عمل، في أيلول/سبتمبر، ومنتجات فرق العمل ستعزز رفع مستوى جودة البرامج.
  • تجتمع فرق العمل وتصدر اقتراح مشروع يأخذ بعين الاعتبار 1) نتائج المشاورات، و2) ردود الفعل / عمل المجموعات في اجتماع حزيران/يونيو، و3) نتائج المشاورات مع أصحاب المصلحة في البلدان، وذلك بحلول نوفمبر/تشرين الثاني.
  • إنشاء أمانة سر صغيرة مؤقتة لتنسيق الخطوات المقبلة، تقودها مجموعة تنفيذية صغيرة.
  • إمكانية عقد اجتماع لاحق لشبكة العمل من أجل تقييم التقدم المحرز من قبل مختلف فرق العمل والاتفاق على المعايير الأساسية والمضي قدماً في عام 2017، في كانون الأول/ديسمبر 2016 أو كانون الثاني/يناير 2017.