نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

الشارقة: «الشبكة العربية» تشارك في مؤتمر حول رعاية الطفولة المبكّرة

 

في إطار متابعة مقرّرات «إعلان طشقند» حول رعاية وتعليم الطفولة المبكّرة، عَقد «مكتب الأونيسكو المتعدد القطاعات في الدول العربية» و«هيئـة الشـارقة للتعليـم الخـاص» و«الوكالـة الاتحاديّة للتعليـم المبكّر» و«أكاديميـة الشـارقة للتعليـم» و«مكتـب الشـارقة صديقـة للطفـل»، مؤتمرًا إقليميًّا حول «رعاية وتربية الطفولة المبكّرة في الدول العربيّة» خلال 4 و5 حزيران/ يونيو 2023 في الشارقة بالإمارات العربيّة المتّحدة، وذلك برعاية «المجلس الأعلى لشؤون الأسرة» وحضور حوالي 200 مشارك يمثّلون 14 دولة عربيّة و6 منظّمات دولية وإقليميّة.

وقدّم المنسّق العام للـ«الشبكة العربية للطفولة المبكّرة» د. غسان عيسى مداخلةً حول دعم وتحفيز الأهل ومقدّمي الرعاية لرعاية وتربية الطفولة المبكّرة في البلدان العربية خلال الأزمات. وبعد تقديم لمحة حول استراتيجيات ومناهج عمل الشبكة وبرامجها، تحدّث د. عيسى عن تجربة «الشبكة العربية» في هذا الإطار، مؤكّدًا أهمية اعتماد النهج الشمولي التكاملي والمتعدّد القطاعات والذي يتعامل مع الطفل كوحدة غير مقسّمة بين الوزارات وذلك بهدف مواجهة الكوارث والأزمات التي تعيشها الأسر العربية.

إلى ذلك، تقدّم المشاركون في المؤتمر بتوصياتٍ أبرزها وضعُ إطار عام لمناهج التعليم والرعاية في مرحلة الطفولة المبكّرة، والعمل على أن تعزّز برامجُ الطفولة المبكّرة مستوى المعرفة والمواقف والسلوكيات الصديقة للبيئة وللتنمية المستدامة، وكذلك وضع سياسة للتّمهين الوظيفي للعاملين في شتّى ميادين الرعاية والتعليم في مرحلة الطفولة المبكّرة، ثمّ تطوير قدرات الكوادر التعليمية والرعائيّة لتلك المرحلة عبر إنشاء مراكز تدريب والانفتاح على الجامعات لتأمين التدريب المستمرّ أثناء الخدمة، وتطوير أدلّة تدريب ومقرّرات تثقيفيّة للعاملين. وفي مجال الابتكار أوصى المجتمعون بزيادة الدعم للأبحاث العلمية وإتاحة وصول الأطفال إلى تكنولوجيا المعلومات التمكينيّة، وسنّ قوانين لتأمين حماية كاملة للأطفال في البيئة الرقميّة.

كما خرج المؤتمر بتوصياتٍ حول تطوير سياسات وطنية ترتكز على النهج الشمولي التكاملي بين التربية والصحة والرعاية والحماية والتشريع والثقافة وفق مقاربة حقوقية ومنهجية تشاركية مبنيّة على ما تضمّنه«إعلان طشقند»، بالإضافة إلى تصميم برامج وخطط تدخّل مناسبة لحالات الطوارئ. وفي ما يتعلّق بالتمويل أوصى المجتمعون بزيادة الإنفاق على مرافق الطفولة المبكّرة وخدماتها وبرامجها.