نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

النموذج البحثيّ الاستراتيجيّ الاوّل: حال الاهل ومقدّمي الرعاية في ستّة بلدان عربيّة خلال الازمات

 

“خلال عام 2022، عملت الشبكة العربيّة للطفولة المبكرة على النموذج البحثيّ الاستراتيجيّ الاوّل بعنوان “حال الاهل ومقدّمو الرّعاية في ستّة بلدان عربيّة خلال الازمات، الجائحة نموذجاً.

في سياق تعزيز مكوِّن البحث في الشّبكة العربيّة للطّفولة المبكرة الموجَّه إلى السّياسات ودراسات التّقويم، يأتي تنفيذ هذا النموذج البحثيّ الاستراتيجيّ الأوّل الّذي يهدف إلى دراسة جوانب من حال الطّفولة المبكرة في حالات الطّوارئ والأزمات في البلدان العربيّة.

يتّخِذ هذا البحث جائحة كورونا نموذجًا عن حالات الطّوارئ لدراسة حال الأهل ومقدِّمي الرّعاية للأطفال في خلال الأزمات، حيث تمّ جمع البيانات عبر استبيان رقميّ موجّه للأهل ومقدمي الرعاية في ستّة بلدان عربية هي: الاردن، ولبنان، وفلسطين، ومصر، وتونس، والمغرب. 

سيتمّ توظيف هذا النّشاط بهدف التّرويج لنتائجه في الدّول المشارِكة، وعلى الصّعيد الإقليميّ، ما يُسهِم في نشر المعرفة المتعلّقة بمجال الطّفولة المبكرة ويشكّل أداة تواصُلٍ مع الجهات المختصّة من وزاراتٍ، جمعيّاتٍ، مانحين وصنّاع القرار. تهدف إلى استحداث سياساتٍ جديدةٍ تلبّي الاحتياجات والمقترحات الصادرة عن تقارير الشّبكة.

ّيمكنكم/نّ الاطّلاع أعلاه على تقرير النموذج البحثيّ بالاضافة إلى ملخّص أبرز النتائج والتّوصيّات على الصّعيدين الوطنيّ والاقليمي