نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

«اليونيسف»: أكثر من ربع أطفال لبنان لا يذهبون إلى المدارس

 

كشف آخر تقييمٍ سريعٍ أجرته منظمة «اليونيسف» أنّ أكثر من ربع أطفال لبنان لا يذهبون إلى المدارس. وأكّد التقييم، الذي أجرته المنظمة في تشرين الثاني/ نوفمبر ونشرته في 13 كانون الأول/ ديسمبر 2023، أنّ أكثر من ربع الأسر (26%) لا تتمكّن من إرسال أطفالها، ممّن هم في عمر الدراسة، إلى المدرسة في ارتفاعٍ عن آخر تقييم مماثل أجرته المنظمة في نيسان/ أبريل الحالي وبلغت فيه النسبة 18%.

وأشارت «اليونيسف» إلى أنّ إغلاق عشرات المدارس في جنوب لبنان أبوابها منذ تشرين الأول/ أكتوبر بسبب الاعتداءات (الإسرائيلية) زاد الأمر سوءًا، ممّا أثّر على أكثر من 6000 طالب. وأفاد 46% من الأسر في جنوب لبنان أنّ أطفالهم يشعرون بالقلق و29% يعانون من الاكتئاب.

وتتعمّق الأزمة الاقتصادية والمالية في لبنان، إذ يشير التقييم إلى ارتفاع عدد الأسر التي ترسل أطفالها إلى العمل كي تتمكّن من الصمود بنسبةٍ صادمة بلغت 16% مقارنةً بـ11% وفق التقييم السابق، واضطرار 84% من الأسر إلى اقتراض المال أو الشراء بالدّين للحصول على الموادّ الغذائية الأساسية. كما أنّ الإنفاق على العلاج الصحي انخفض ليطال 81% بعدما كانت النسبة لا تتعدّى 75% قبل ستة أشهر.