نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

بحث إجرائي متعدد المراكز حول استخدام المخدرات والحد من المخاطر لدى الأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة / الإيدز في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا 2017

 

نشرت “شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للحد من مخاطر استخدام المخدرات” (مينارة / MENAHRA) تقرير بحث إجرائي قامت به من أجل استكشاف الحالات والمخاطر التي يواجهها الأشخاص المتعايشون مع فيروس نقص المناعة / الإيدز ويستخدمون المخدرات. وقد شمل البحث 230 مشاركا، منهم 149 من الأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة / الإيدز ويستخدمون المخدرات، و81 مقدم معلومات. وأجري البحث في كل من المغرب وتونس ولبنان ومصر باكستان وأفغانستان، وقد جمعت البيانات فرقُ عمل ميدانية مدرَّبة من خلال نقاشات مجموعات مركزة، ودراسات حالة، ومقابلات شبه ممنهجة. وهدف البحث إلى:

  1. استكشاف سياق استخدام المخدرات لدى الأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة/الإيدز
  2. قياس مستويات المعرفة حول فيروس نقص المناعة/الإيدز، ومخاطر المخدرات، وخدمات الرعاية الصحية
  3. تحديد خدمات الرعاية الصحية والحد من المخاطر وتأمين هذه الخدمات
  4. تحديد الأسباب التي تؤدي إلى الوصم والتمييز
  5. تحديد العقبات/المسهلات التي تعيق/تسهّل الوصول إلى خدمات الحد من المخاطر والعلاج والرعاية والدعم
  6. تقديم توصيات لتحسين خدمات الرعاية الصحية والحد من المخاطر للأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة/الإيدز الذين يستخدمون المخدرات في المنطقة.

يفصل التقرير المخاطر الصحية والوصمات والتمييز والعوائق أمام الوصول إلى الخدمات، فضلا عن استراتيجيات الحد من المخاطر لدى الأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة / الإيدز الذين يستخدمون المخدرات. الهدف من نشر التقرير هو المساهمة في توجيه صناع القرار ومنظمات المجتمع المدني نحو تأمين خدمات أكثر شمولية وقابلية للوصول ربطا بالحد من المخاطر وفيروس نقص المناعة.

يُذكر أن 37% من المشاركين كان لديهم 182 طفلا تتراوح أعمارهم بين شهرين و21 سنة. العدد الأعلى للأطفال كان في أفغانستان وباكستان ثم مصر وتونس والمغرب. جرى فحص فقط 41 منهم لفيروس نقص المناعة البشرية، وهذا العدد تضمّن جميع الأطفال في تونس والمغرب. وتبين أن أربعة من هؤلاء الأطفال يحملون فيروس نقص المناعة البشرية: طفل في المغرب وعمره 10 أشهر، وطفل في تونس وعمره 14 سنة، واثنين أخوة في مصر، عمر أحدهما سنتان والثاني تسع سنوات.

لقراءة تقرير البحث كاملا باللغة الإنكليزية، يمكن الذهاب إلى الرابط التالي على موقع “مينارة”:
http://menahra.org/images/OPERATIONAL_RESEARCH_ON_DRUG_USE__HARM_REDUCTI…