نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

تحديث الشبكة #22

 
(إعلان ألما آتا، كتاب الصحة للجميع، ورشة الموارد العربية)


يتم الاحتفال بيوم الصحة العالمي في 7 نيسان/أبريل من كل عام. الغرض الرئيسي من هذا اليوم هو لفت الانتباه إلى موضوع الصحة العالمية.
ستقوم منظمّة الصّحّة العالميّة في يوم الصّحّة العالميّ لعام 2022 بتركيز اهتمام العالم على الإجراءات العاجلة اللّازم اتخاذها لصون صحّة البشر والكوكب، وتعزيز العمل من أجل إقامة مجتمعات تركّز على الرفاه.

يوم الصّحّة العالميّ لعام 2022


الصّحّة في اتّفاقية حقوق الطّفل

تضمن المادّة السّادسة في اتفاقية حقوق الطفل أن:

  1. تعترف الدول الأطراف بأن لكلّ طفل حقّاً أصيلاً في الحياة
  2. تكفل الدول الأطراف إلى أقصى حد ممكن بقاء الطّفل على قيد الحياة ونموه

اتفاقية حقوق الطفل هنا


إعلان ألما آتا (الصحة للجميع)

في الثّاني عشر من أيلول/سبتمبر 1978، انعقد المؤتمر الدوليّ للرعاية الصّحّيّة الأوّليّة في ألما-آتا في الاتحاد السوفياتي (حاليا كازاخستان). وقد صدر عن المؤتمر إعلان يعرب عن الحاجة إلى قيام جميع الحكومات والعاملين في مجالات الصّحّة والتّنمية والمجتمع العالميّ بعمل طارئ لحماية وتحسين صحّة كافة شعوب العالم. وقد صدر بموجبه التّعريف التّالي للصّحّة:

الصّحّة هي حالة من اكتمال السّلامة بدنيّاً وعقليّاً واجتماعيّاً لا مجرّد انعدام المرض أوالعجز، وهي حقّ أساسيّ من حقوق الإنسان.”

ورغم انقضاء أكثرمن 40 سنة على صدور إعلان ألما آتا عن الرعاية الصّحّيّة الأوليّة، ورغم التّغييرات الواسعة في العالم، ما زالت الحاجات الصّحّيّة الأساسيّة قائمة، بل ازدادت الحاجة إلى مراجعة الأهداف والفرص.

اقرأ إعلان ألما آتا هنا

ميثاق الشعوب من أجل الصّحّة – حركة صحّة الشعوب

“الصحة هي قضية اجتماعية واقتصادية وسياسية، وهي قبل كل شيء حق أساسي من حقوق الإنسان. إن اللامساواة والفقر والاستغلال والعنف والظلم أساس اعتلال الصحة ووفاة الفقراء والمهمشين”.

منذ مؤتمر ألما-آتا الدولي للرعاية الصحية الأولية في ألما-آتا في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، 6-12 سبتمبر 1978، شكّل ميثاق الشعوب من أجل الصحة الوثيقة التوافقية حول الصحة الأكثر تأييدًا على نطاق واسع.

بعد أن صاغه وأقره المشاركون والمشاركات في الجمعية العامة الأولى لحركة صحة الشعوب التي عُقدت في دكا، بنغلاديش في ديسمبر 2000، شكّل ميثاق الشعوب من أجل الصحة أداة للبناء على وجهات نظر الأشخاص الذين نادرا ما سُمعت أصواتهم من قبل، إن كانت قد سُمعت. كما يشجع الناس على تطوير حلولهم ومساءلة السلطات المحلية والحكومات الوطنية والمنظمات الدولية والشركات.

لزيارة موقع حركة صحّة الشعوب
لقراءة ميثاق الشعوب من أجل الصحة


قد تكون قد تمت إضافة بريدك الإلكتروني أوتوماتيكياً من لوائح أخرى لتنمية ورعاية الطفولة المبكرة.
سوف يسعدنا أن تبقى معنا، ويمكنك إلغاء الاشتراك هذا إذا ما وددت ذلك في أي وقت. لإلغاء الاشتراك