نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

تحديث الشبكة #٥

 

  1. الاجتماع السنوي للشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة، نوفمبر 2017
  2. المجلس الوطني لشؤون الأسرة في الأردن
  3. اجتماع لشبكات الطفولة المبكرة في لندن، تموز/يوليو 2017
  4. اجتماع “تفعيل العناية الراعية”، 31 تموز/يوليو – 2 آب/أغسطس 2017
  5. اجتماع رفيع المستوى حول الاستثمار في السنوات الأولى، سبتمبر 2017
  6. مؤتمر “جمعية خطوة بخطوة العالمية”، أكتوبر 2017
  7. “مساندة” في البحرين
  8. القضاء على شلل الأطفال في مناطق النزاع
  9. نشرة “المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال”
  10. مورد “اللحظات الأولى مهمة لكل طفل”
  11. أي تعليم نريد
  12. تذكير بمؤتمرات قادمة

أخبار الشبكة

الاجتماع السنوي للشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة، نوفمبر 2017

عقدت الشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة اجتماعها السنوي بين 13 و15 نوفمبر 2017 في عمان. بالإضافة إلى استعراض التوجهات الاستراتيجية للشبكة وعرض تقرير السنة الماضية، ركّز الاجتماع على النهوض بالأنشطة البرامجية وتعزيز جوانب العضوية والإدارة واستدامة المقاربة الجماعية للشبكة. كما شمل الاجتماع التخطيط للسنة القادمة، ضمن عناوين التشبيك المحلي والإقليمي والعالمي، والتدريب المحلي على علوم تنمية الطفولة المبكرة، وانتشار الشبكة عبر الموقع وغيره، والأبحاث، والعمل مع اللاجئين، فضلا عن آفاق جديدة أخرى. سوف تحتوي النشرة القادمة على تقرير مفصل عن الاجتماع.

أعضاء الشبكة

المجلس الوطني لشؤون الأسرة في الأردن

تحت شعار “هوية أردنية، رؤية عالمية”، يعمل المجلس الوطني لشؤون الأسرة كمظلة داعمة للتنسيق وتيسير عمل الشركاء من مؤسسات محلية حكومية وغير حكومية، ومؤسسات قطاع خاص عاملة في مجال الأسرة من أجل تحقيق مستقبل أفضل للأسرة الأردنية، كما ينسق المجلس مع مؤسسات إقليمية ودولية تعمل في المجال. أمّا مهمة المجلس، فهي المساهمة في ضمان مستوى حياة أفضل للأسرة الأردنية من خلال رؤيا وطنية تدعم سياسات البلد التنموية وتمكّن كافة الأسر من تحقيق طموحاتها. وتتلخص أهداف المركز في صياغة السياسات والإصلاح، وإدارة البحوث ومصادر البيانات، وحصد الدعم، والتنسيق والمتابعة والتطوير المؤسساتي. ومن أنشطة المجلس المتعددة في مجال الطفولة المبكرة، مشروع تطوير الخدمات المقدمة إلى الأطفال من الولادة إلى ما قبل أربع سنوات، ويشمل المشروع تدريبات وأنشطة وتطوير موارد وأدلة، فضلا عن إنشاء حضانات نموذجية. للمزيد عن المجلس، يمكن زيارة الموقع:

http://ncfa.org.jo:85/ncfa/ar

أخبار الشركاء

اجتماع لشبكات الطفولة المبكرة في لندن، تموز/يوليو 2017

عُقد اجتماع لمختلف شبكات الطفولة المبكرة الإقليمية في مكتب “مؤسسة المجتمع المفتوح” في لندن في 6 و7 تموز/يوليو 2017. وقد حضر الاجتماع كل من “ليانا غنت” من جمعية “خطوة بخطوة”، و”لينيت أوكنغ” من “شبكة تنمية الطفولة المبكرة في أفريقيا”، و”إيفلين سانتياغو” من “الشبكة الإقليمية للطفولة المبكرة في آسيا والمحيط الهادئ” وغسان عيسى من “الشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة”. أما أهداف الاجتماع، فكانت ما يلي:

  • تمكين الشبكات الإقليمية عبر تشارك المعرفة والخبرات
  • نقاش اقتراحات الشبكات
  • بناء توافق حول تموضع الشبكات الإقليمية ضمن المشهد العالمي، بما في ذلك “شبكة العمل لتنمية الطفولة المبكرة”.

وقد ركزت نقاشات المجموعة على النقاط التالية:

  1. أن تلعب الشبكات الإقليمية دور المضيف لسكرتارية “شبكة العمل لتنمية الطفولة المبكرة”
  2. قيمة الشبكات الإقليمية وأهميتها في دعم تحسين النتائج بالنسبة للأطفال الصغار على الصعيد العالمي
  3. اقتراح القيام بنشاطات مشتركة بين الشبكات الإقليمية
  4. التزام تنظيم اجتماعات دورية وتشارك الموارد بين الشبكات.

للمزيد عن عمل “مؤسسة المجتمع المفتوح” في الطفولة المبكرة، يمكن زيارة الموقع:

https://www.opensocietyfoundations.org/about/programs/early-childhood-program

اجتماع “تفعيل العناية الراعية”، 31 تموز/يوليو – 2 آب/أغسطس 2017

نظرا لازدياد تجاوب المجتمع العالمي مع التقارب بين الأدلة العلمية والالتزام السياسي بحماية الطفولة المبكرة وتعزيزها ودعمها، نظمت منظمة الصحة العالمية اجتماعا في جنيف بين 31 يوليو و2 أغسطس 2017 حول “تفعيل العناية الراعية”. وانطلاقا من الأدلة والمعلومات التي قدمتها سلسلة نشرات “لانسيت” ومن الالتزام السياسي المتزايد في الاستثمار في تنمية الطفولة المبكرة، وبتوجيه من أهداف التنمية المستدامة، لاسيما الهدف الرابع، هدف الاجتماع إلى مراجعة الأدلة العلمية والبرامجية للمقاربات الفعالة من أجل الوصول إلى مقدمي الرعاية والأطفال. وكان الاجتماع خطوة أولى باتجاه تطوير دليل تطبيقي لصانعي السياسات ومدراء البرامج حول كيفية تفعيل العناية الراعية ودعم النمو الأمثل للأطفال في هذه السنوات الأولى الحاسمة من الحياة.

http://www.who.int/maternal_child_adolescent/child/nurturing-care-framew…

اجتماع رفيع المستوى حول الاستثمار في السنوات الأولى، سبتمبر 2017

عقد اجتماع رفيع المستوى بعنوان “الاستثمار في السنوات الأولى: خارطة طريق لمستقبل مستدام” في نيويورك في 21 سبتمبر 2017. دار النقاش حول أهمية الاستثمار في نمو الأطفال الصغار المبكر، حتى قبل الولادة، من خلال التغذية والصحة والتعليم والنظافة والأمان وتقديم الرعاية المتجاوبة والتعلم المبكر. إذ إن هذا الاستثمار هو من أذكى التدخلات التي يمكن أن تقوم بها الحكومات من أجل معالجة غياب المساواة وكسر حلقة الفقر وتحسين النتائج اللاحقة في الحياة. وقد استضاف هذا اللقاء المشترك “الشراكة العالمية من أجل إنهاء العنف ضد الأطفال”، و”كل امرأة، كل طفل”، والشراكة العالمية من أجل التعليم”، و”النظافة والمياه للجميع”، و”حركة تحسين التغذية”، و”شبكة العمل لتنمية الطفولة المبكرة”، واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية. وقد أطلق في الاجتماع تقرير اليونيسيف “اللحظات الأولى مهمة لكل طفل” الذي يفصّل جدول أعمال تحرك من ست نقاط للحكومات والأعمال (في الموارد). وللمزيد عن الاجتماع (بالإنكليزية):

https://www.unicef.org/media/media_100860.html

مؤتمر “جمعية خطوة بخطوة العالمية”، أكتوبر 2017

عقدت “جمعية خطوة بخطوة العالمية” مؤتمرها السنوي بين 3 و7 تشرين الأول/أكتوبر 2017 في بلجيكا، بعنوان “ردود محلية وتقدم عالمي: نحو أنظمة طفولة مبكرة مؤهلة”. وقد حضر المؤتمر أكثر من 450 مشاركا من 60 بلدا من حول العالم. وقد ناقش المشاركون كيفية تأثير سرعة التغيير في عالم اليوم على نمو الطفولة المبكرة، وكيف يتطلب ذلك تحولات جوهرية في طرق تصميم نظم الطفولة المبكرة وتجهيزها وحكمها وتمويلها ودعمها. فقد آن الأوان لتبني مقاربة منهجية من أجل معالجة المشاكل الحساسة التي تعرقل حقوق الأطفال والعائلات، والتعلم من المقاربات المحلية المتجاوبة لبناء نظم طفولة مبكرة مؤهلة. وقد جمع المؤتمر معارف وممارسات الباحثين والممارسين وصانعي السياسات والمانحين والمنظمات غير الحكومية من جميع أنحاء العالم من أجل النظر في المواضيع من خلال المناقشات والجلسات التفاعلية، بينما تبادل المشاركون رؤاهم وحلولهم. للمزيد عن المؤتمر (باللغة الإنكليزية):

http://issa2017.net/

 

“مساندة” في البحرين

يقدم مركز “مساندة” (مؤسسة غير ربحية) في البحرين استشارات متعلقة بالطفل والأسرة في البحرين، فضلا عن العلاج النفسي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و18 سنة. والهدف تقديم العون للأطفال الذين يعانون من مشكلات نفسية وسلوكية مرتبطة باضطرابات عاطفية وقلق وأسى وصدمة وسلوكيات التحدي، وغيرها من المشكلات النمائية. ويقدم الخدمة في المركز فريقٌ من المهنيين والمهنيات متخصصٌ في الإرشاد النفسي والعلاج النفسي باللعب دون استخدام الأدوية. ويتوفر في المركز عدد من الأساليب العلاجية والاستشارات المناسبة مع الحاجات الفردية لكل طفل أو مراهق بالإضافة إلى الأهل أو غيرهم من مقدمي الرعاية.

للمزيد، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني:

http://www.mosanadabh.org/ar/

 

أخبار أخرى

القضاء على شلل الأطفال في مناطق النزاع

نشرت “المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال” على موقعها أن السنوات الأخيرة شهدت انحسار الفيروس في أماكن أقل من أي وقت مضى. ومع ذلك، فإن معاقل شلل الأطفال الأخيرة هي من أكثر الأماكن تعقيدا في العالم من ناحية حملات التطعيم. إن انعدام الأمن والنزاعات هي بعض التحديات التي تواجه تقديم اللقاحات، فضلا عن تنقل السكان والتضاريس والطقس وضعف النظم الصحية.

وفي عام 2013، أدى تفشي شلل الأطفال في وسط أفريقيا والقرن الأفريقي والشرق الأوسط إلى شل مئات الأطفال. وقد وضعت “المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال” استراتيجيات لتقديم اللقاحات ووقف الفيروس، حتى عندما بدا الوصول مستحيلا. وبعد عام فقط، انتهت حالات التفشّي هذه، من خلال عدم السماح للأوضاع المعقدة بتقويض نوعية حملات التطعيم.

ويجري حاليا استخدام الدروس القيمة التي استخلصتها المبادرة في التصدي لحالات التفشي من أجل إنهاء شلل الأطفال في البلدان التي توطّن فيها شلل الأطفال، كأفغانستان ونيجيريا وباكستان، فضلا عن وقف تفشّي شلل الأطفال الدائر المشتق من اللقاح من النمط 2 الذي اكتشف مؤخرا في سوريا، كما أوضحت منظمة الصحة العالمية.

لقراءة الخبر باللغة الإنكليزية من موقع “المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال”:

Reaching the Hard to Reach: Ending Polio in Conflict Zones

كما يمكن قراءة خبر ذي صلة على موقع “منظمة الصحة العالمية” باللغة العربية:

http://www.who.int/csr/don/13-June-2017-polio-syrian-arab-republic/ar/

 

منشورات وموارد أخرى

نشرة “المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال”

أصدرت “المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال” نشرتها الشهرية في شهر أكتوبر/تشرين الأول، بعنوان “أخبار شلل الأطفال”. وتضمن العدد ثلاث مقالات أساسية أولها عن اليوم العالمي للقضاء على شلل الأطفال، 24 أكتوبر، حيث جرى هذه السنة تكريم الأبطال المجهولين الذين يعملون على إنهاء هذا المرض من قبل الروتاري. المقال الثاني عن صعوبة الوصول إلى المدن المكتظة والتلقيح فيها، والثالث عن السيرك المتنقل الذي يساهم في القضاء على شلل الأطفال في أفغانستان. كما يتضمن العدد أخبارا متنوعة ذات صلة، منها عن حملة أطلقت في اليمن لثلاثة أيام في أكتوبر 2017 من قبل السلطات المحلية بدعم من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف والبنك الدولي بالشراكة مع “المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال”.

يمكن |إيجاد النشرة عبر زيارة موقع “المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال” (باللغة الإنكليزية):

Homepage

 

مورد “اللحظات الأولى مهمة لكل طفل”

أصدرت اليونيسيف موردا بعنوان “اللحظات الأولى مهمة لكل طفل”، انطلاقا من أهمية السنوات الأولى للإنسان، حيث إن الخلايا العصبية في الدماغ تشكّل في هذه السنوات صلات جديدة بمعدّل 700-1000 صلة في الثانية الواحدة، وهي وتيرة مذهلة لا تتكرر. يتضمن المورد تقريرا وأبحاثا وأفلام فيديو وروابط مع مراجع أخرى ونصائح وتغريدات للتشارك، وهو يتوجه من جهة إلى الأهل ومقدمي الرعاية، ومن جهة أخرى إلى صانعي السياسات والباحثين. كما يشمل المورد توصيات تدعو الحكومات والشركاء إلى:

  • الاستثمار في الخدمات التي تقدم أفضل بداية حياة للأطفال، لاسيما الأكثر حرمانا
  • توسيع الوصول إلى خدمات تنمية الطفولة المبكرة الفعالة واللازمة في المنازل والمدارس والعيادات الصحية والمجتمعات المحلية
  • جعل سياسات تنمية الطفولة المبكرة الصديقة للعائلة أولوية وطنية وواجبة لدى القطاع الخاص
  • جمع بيانات عن مؤشرات أساسية لتنمية الطفولة المبكرة ورصد التقدم في الوصول إلى الأكثر حرمانا
  • توفير قيادات مكرّسة لبرامج تنمية الطفولة المبكرة وتنسيق الجهود بشكل أكثر فعالية بين القطاعات
  • الدفع باتجاه المطالبة بخدمات تنمية طفولة مبكرة عالية الجودة.

يمكن إيجاد هذا المورد باللغة الإنكليزية على الرابط التالي:

https://www.unicef.org/earlymoments/

 

أي تعليم نريد

أصدر المكتب الإقليمي لمؤسسة روزا لوكسمبورغ في فلسطين كتيبا يلخص نتائج مسار نقاشات حول “التعليم التحرري في فلسطين: أي تعليم نريد”، وقد حرر الكتيب د. غسان عبد الله. أما المسار، فقد شمل سلسلة من ورشات العمل خلال سنة 2016، حيث جمعت هذه اللقاءات منظمات وأفراد عاملين في أشكال مختلفة من التعليم التحرري. ومع تقدم المداخلات والنقاشات وبعد مراجعة الأدبيات، اكتشف المشاركون أن هنالك مساهمات فلسطينية سابقة نظرية وعملية تندرج تحت هذا المفهوم، والمثال الأبرز هو خليل السكاكيني الذي عاش قبل باولو فريري، رائد هذا المفهوم. كما استمع المشاركون إلى عدد من التجارب الفلسطينية في التعليم البديل والتثقيف الحر واطلعوا على ما كتب حول الموضوع وانخرطوا في نقاشات وحوارات حول التعليم المدرسي والجامعي والحزبي والنقابي وحتى في السجون. كما وضع المشاركون أفكارا من “خارج الصندوق” للقيام بمبادرات ومشاريع لمزيد من العمل على توطين المفهوم ونشره. يمكن قراءة الكتيب كاملا على الرابط:

http://www.rosaluxemburg.ps/wp-content/uploads/2017/03/What-Education-Do-We-Want_-Arabic-LOW.pdf

 

تذكير بمؤتمرات قادمة

تذكير: المؤتمر السنوي التاسع لائتلاف لانسيت لصحة الفلسطينيين، 2018

يوجّه معهد الصحة العامة والمجتمعية في جامعة بيرزيت بالتعاون مع كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت دعوة من أجل تقديم مختصرات إلى المؤتمر السنوي التاسع لائتلاف لانسيت لصحة الفلسطينيين الذي سيعقد في حرم الجامعة الأميركية في بيروت، لبنان في 23 و24 مارس 2018. ويرحب المؤتمر بمروحة واسعة من المواضيع المتعلقة بالصحة ومحددات الصحة للفلسطينيين الذين يعيشون ضمن الأراضي المحتلة وخارجها. وعلى سبيل المثال لا الحصر، يمكن للدراسات أن تركز على أي مسألة متعلقة بالأمراض والتغذية والمياه والنظافة، والمحددات السياسية والاجتماعية للصحة وحقوق الإنسان واللاجئين، وصحة النساء، وصحة الأطفال وحمايتهم والإعاقة، والخدمات الصحية والوصول إليها، والتعليم التخصصي، والتدريب والتطور، وغيرها.

للمزيد من المعلومات الاتصال بالعنوان الإلكتروني التالي:

lphacoordination@gmail.com

 

تذكير: مؤتمر الجمعية العالمية لطب الأطفال النمائي، ديسمبر 2017

يعقد مؤتمر الجمعية العالمية لطب الأطفال النمائي في مركز نهرو في مومباي في الهند بين 7 و10 ديسمبر 2017. والمؤتمر يستقبل مشاركين يعملون في كافة المجالات التي تدعم الأطفال ذوي الإعاقات النمائية وعائلاتهم بما في ذلك:

  • طب الأطفال والطب العائلي
  • الصحة العامة والصحة النفسية للطفل
  • الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل والعلاج الفيزيائي
  • العلاج الوظيفي والعلاج اللغوي وعلاج النطق
  • التدخل المبكر والتربية الخاصة والخدمات الاجتماعية

للمزيد (باللغة الإنكليزية): http://www.idpacongress.org/