نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

تحديث الشبكة #٧

 
(المدن/علي علوش)

  1. إعلان هام من مجموعة العشرين حول الطفولة المبكرة
  2. تونس تصدر استراتيجيتها المتعددة القطاعات حول تنمية الطفولة المبكرة
  3. منظمة الخطة الدولية (بلان انترناشيونال) و ورشة الموارد العربية: دورة تدريبية حول علوم تنمية الطفولة المبكرة للعاملين في وزارة الصحة الأردنية
  4. دراسة بعنوان “الطفولة والسياسات الإعلامية في لبنان”
  5. ورشة الموارد العربية: “الصحة والتربية المبكرة والحماية: برنامج متكامل للوالدية المتجاوبة يعنى باللاجئين
  6. مؤتمر ” التربية الوالدية ورفاه الطفل والتنمية” في الدوحة، قطر
  7. مؤتمر ” أفريقيا التي نريد – لمستقبل أفضل الآن” في نيروبي، كينيا
  8. منتدى المجتمع المدني العربيّ للطفولة في القاهرة، مصر
  9. المجلس العربي للطفولة والتنمية يصدر العدد 33 من مجلة خطوة
  10. دليل صادر عن مبادرة القوى العاملة للطفولة المبكرة
  11. تقريران صادران عن مبادرة القوى العاملة للطفولة المبكرة
  12. بحث من إعداد الاتحاد الدولي لتنمية الأسرة
  13. تقرير للبنك الدولي “الفرص الضائعة، الكلفة العالية لعدم تعليم الفتيات”
  14. تدوينة حول الآثار الايجابية للتعليم ما قبل الابتدائي
  15. تقرير تقييمي عن واقع التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة صادر عن اليونيسيف
  16. مؤتمر الجمعية الوطنية من أجل تعليم الأطفال البالغين السنوي
  17. ورشة عمل تدريبية حول كيفية الحصول على تمويل مستدام للمنظمات غير الحكومية
  18. ٩٠ ٪ من أطفال العالم يتنشقون الهواء الملوّث

أخبار ونشاطات

أخبار أخرى

إعلان هام من مجموعة العشرين حول الطفولة المبكرة

أعلنت مجموعة العشرين عن اعتماد “شبكة العمل من أجل تنمية الطفولة المبكرة” ضمن مبادرة المجموعة لتنمية الطفولة المبكرة – الاستثمار الأقصى في الإنسان من أجل كسر حلقتي الفقر واللامساواة. الجدير ذكره أنّ هـذه الخطوة تعدّ الأولى من نوعها على صعيد المنتديات غير الحكومية العالمية إذ لحظت مجموعة دولية كمجموعة العشرين الشبكة ضمن أجندة أعمالها وهذا يعتبر نادراً نوعاً ما. إنّ دخول الشبكة كحليف أساسي في المبادرة المشار إليها أعلاه له قيمة معنوية عالية نظراً للمكانة التي ستتوفر للشبكة جرّاء دخولها المسرح السياسي الدولي. وقد جاء في بيان مفصّل لمجموعة العشرين أنها ستعتبر تنمية الطفولة المبكرة أولوية قصوى في سياق عمل الدول الأعضاء فيها معتبرةً أن مبادرتها، وخاصة في الأيام الألف التذي ستعقب الإعلان، ستسعى إلى توفير العناية اللازمة وتحفيز فرص وآفاق التعلم المبكر والتربية والنماء وسط بيئة آمنة بعيداً عن كافة أشكال العنف وسوء المعاملة والإهمال. وأعلنت المجموعة أنها ستدعو كافة الشركاء المعنيين لحشد طاقاتهم من أجل المساهمة في التمويل والاستثمار، والمساهمة في جمع المعلومات والتقييم والمتابعة، والتعاون الدولي وتبادل المعارف. لقراءة النصّ الكامل للبيان، يرجى الضغط على الرابط التالي:
https://www.g20.org/en /

البلدان العربية: استراتيجيات وطنية

تونس تصدر استراتجيتها المتعددة القطاعات حول تنمية الطفولة المبكرة

أصدرت تونس استراتجيتها المتعددة القطاعات حول تنمية الطفولة المبكرة. وقد تمّ الاستناد في سياق بناء هذه الاستراتيجية إلى معطيات متوفرة وتدخلات وجب إدراجها قصد الاتساق مع المعايير الدولية. المرحلة الأولى كانت تحليل الواقع التفصيلي للوضع الراهن كي يصار إلى تحديد مواطن الضعف والقوة. والمرحلة الثانية تمحورت حول مناقشة مشروع الاستراتيجية حيث اعتمدت صيغة تشاركية تجمع أهل الخبرة والاختصاص ضمن اجتماعات ولقاءات وورش عمل.

أبحاث وتدريب

منظمة الخطة الدولية (بلان انترناشيونال) و ورشة الموارد العربية: دورة تدريبية حول علوم تنمية الطفولة المبكرة للعاملين في وزارة الصحة الأردنية

في إطار خطة دعم تنمية الطفولة المبكرة في الأردن ، قامت منظمة الخطة الدولية (بلان انترناشيونال) بالتعاون مع ورشة الموارد العربية بعقد دورة تدريبية مدتها 6 أيام ما بين أيلول/سبتمبر 16 وحتى 21 2018 حول علوم تنمية الطفولة المبكرة للعاملين في وزارة الصحة الأردنية بالتنسيق مع مديرية صحة المرأة والطفل في الوزارة. نفذ الدورة فريق تدريب مكوّن من الورشة د. يوسف حجار ومن بلان إنترناشنال سحر مطارنة وأسماء الخطيب. كانت أهداف الدورة التدريبية رفع كفايات العاملين في القطاع الصحي بمواضيع علوم الطفولة المبكرة.
و يتكون مقررعلوم تنمية الطفولة المبكرة من خمس وحدات أساسية وهي كالتالي :

  1. وحدة نمو الدماغ
  2. وحدة التكيف و الكفاءة
  3. التواصل و التعلم
  4. إيكولوجيا الطفولة
  5. الصحة النمائية

حيث قام بتصميمه وانتاجه كلية رد ريفر بكندا Red River College بالشراكة مع شبكة الآغاخان الدولية وجامعة تورنتو الكندية، والذي قامت ورشة الموارد العربية بترجمته ومواءمته للبيئة العربية.
وتشتمل كل وحدة من المقررعلى مادة علمية واختبارية تعرض في نصوص مكتوبة وفي مقابلات مصورة مع أخصائيين وأخصائيات وتدعمها نشاطات معدة لتحفيز تفاعل المتدربين والمتدربات وتجديد وزيادة المعرفة لديهم وكذلك أوراق مفيدة للتوزيع على المشاركين

https://anecd.mawared.org/ar/early-childhood-issues/%D8%B9%D9%84%D9%88%D…

دراسة بعنوان “الطفولة والسياسات الإعلامية في لبنان”
للأستاذة في كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية الدكتورة نهوند القادري عيسى

صدرت دراسة مؤخراً تحت عنوان “الطفولة والسياسات الإعلامية في لبنان” أعدتها الأستاذة في كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية الدكتورة نهوند القادري عيسى بمساعدة كل من تغريد السميري وملكة خانات. هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على كيفية مقاربة المواضيع المتعلقة بالطفولة في وسائل الإعلام اللبنانية عبر الإطلاع على عينة مما كتب من تقارير ودراسات حول الإعلام والطفل في السنوات الأخيرة بغرض معرفة تمايزاتها على مستوى مقارباتها للموضوع، ومرجعياتها، وإسهاماتها في طرح قضايا الطفولة وفي تطوير آليات العمل الإعلامي المرتبط بها، ومرجعيتها القانونية والأخلاقية. استندت الدراسة إلى تحليل المحتوى المتعلق بالطفولة في وسائل الإعلام لاسيما المرئية والمكتوبة في محاولة لإظهار محتواها لناحية النوع الخبري وكيفية تغطيته وأهميته (موقع الخبر في سياق التقرير الصحفي أو البث التلفزيوني)، وجنس الطفل والمواضيع الفرعية للمحتوى، والجهة/الجهات التي يتمحور المحتوى حولها، والمواد البصرية المحيطة به. تضمنت الدراسة عرض حالات لبرامج تلفزيونية خاصة بالأطفال وبرامج اجتماعية تضمنت فقرات عن الأطفال. كما عرضت الدراسة نماذج من تعامل الإعلام اللبناني مع أحداث عنف كان الأطفال من ضحاياها وأحياناً من مرتكبيها، وتناولت كيفية مقاربة وسائل الإعلام لبعض حوادث العنف المرتكبة بحقّ الأطفال السوريين اللاجئين في لبنان.
للحصول على الدراسة الرجاء الإتصال بالباحثة د. نهوند القادري عيسى nahawandk@gmail.com

منشورات وموارد الشبكة

ورشة الموارد العربية: “الصحة والتربية المبكرة والحماية: برنامج متكامل للوالدية المتجاوبة يعنى باللاجئين

نشر الدكتور غسان عيسى، مدير “ورشة الموارد العربية”، مقالاً على موقع Apolitical تحت عنوان “الأطفال اللاجئون بحاجة لما هو أكثر من غذاء ومأوى. البديل هو برنامج متكامل للأمومة والأبوة.” يلقي المقال الضوء على برنامج متكامل طورته ورشة الموارد العربية بهدف الإحاطة بالواقع الصحي والنمائي ومسائل الطفولة المبكرة ونظام حماية الأمومة والأبوة للأطفال اللاجئين والمهجرين بالإضافة إلى المجتمعات المستيضفة. يبرز المقال أهمية اعتماد هذا البرنامج والمنهجية التي اعتمدت لإعداده. الجدير ذكره أنّ هذا البرنامج يطبق حالياً في لبنان والأردن مع اللاجئين السوريين والفلسطينيين القاطنين في هذين البلدين.

المقال متوفر على الرابط التالي:
https://apolitical.co/solution_article/refugee-parenting-program/?share=…

أخبار الشبكة

مؤتمر ” التربية الوالدية ورفاه الطفل والتنمية” في الدوحة، قطر

شاركت الشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة عبر مديرها، الدكتور غسان عيسى، في المؤتمر الدولي “التربية الوالدية ورفاه الطفل والتنمية” الذي عقد يومي ٢٣ و٢٤ تشرين الأول/أكتوبر في قطر وذلك بدعوة من معهد الدوحة الدولي للأسرة. تمحورت جلسات المؤتمر حول المواضيع التالية: دعم الوالدين العاملين، والتربية الوالدية في الأوضاع الإنسانية، والتربية الوالدية في العصر الحديث، ودور المجتمع المدني في تعزيز ثقافة الوالدية، والنزاع الأسري وغياب الوالدين، وأفضل الممارسات في منطقة الشرق الأوسط. أمّا اليوم الثاني، فتركزّ حول المواضيع التالية: التربية الوالدية للأطفال ذوي الإعاقة، والتربية الوالدية للأطفال الذين يعانون من مشاكل سلوكية، والتربية الوالدية في المنطقة العربية، وأفضل الممارسات في شرق آسيا والمحيط الهادئ. الجدير ذكره أن الشريك الرسمي للمؤتمر كان منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
https://www.difi.org.qa/difi-conference-highlights-the-importance-of-inv…

مؤتمر ” أفريقيا التي نريد – لمستقبل أفضل الآن” في نيروبي، كينيا

شاركت الشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة في المؤتمر الذي نظمته الشبكة الأفريقية لتنمية الطفولة المبكرة تحت عنوان “أفريقيا التي نريد- لمستقبل أفضل الآن” والـذي عقد في كينيا بين ١٦ و١٩ تشرين الأوّل / أكتوبر ٢٠١٨. تمحورت أعمال المؤتمر حول المواضيع التالية: كيفية دمج سياسات الطفولة المبكرة في النظم الصحية الموجودة، والصحة النفسية للأمهات، وتطوير وتوفير وتأمين الغذاء الكافي للأطفال منذ الولادة وحتى سن الثامنة، والتحديات والأفكار الجديدة والخلاقة التي من شأنها تأمين بيئة مناسبة للتعلم المبكر، وتأمين آليات الحماية للأطفال ما دون الثالثة الذين يعانون من التهميش والعنف وسوء المعاملة، وآليات التفاعل بين مقدمّي الرعاية والأطفال منـذ الولادة وحتى سن الثامنة، والجهود التي تبـذل من أجل الدفع بأجندة الطفولة المبكرة لتكون في صلب السياسات العامة في أفريقيا، وتشارك القدرات والخبرات والمعارف لمواجهة التحديات على مستوى تقديم الخدمات، وتطوير المعارف وحشد القدرات الاقتصادية والطبيعية والاجتماعية للمساعدة في ديمومة نظم تنمية الطفولة المبكرة، والعمل على التشبيك الداخلي وخلق الشراكات المناسبة.
https://africaecnetwork.org/conference-registration

منتدى المجتمع المدني العربيّ للطفولة في القاهرة، مصر

شاركت الشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة في منتدى المجتمع المدني العربيّ للطفولة الخامس والـذي نظّم تحت عنوان “التنشئة في عالم متغير .. عقل جديد لإنسان جديد في مجتمع جديد”. عقد المنتدى في القاهرة خلال يومي ١٢ و١٣ تشرين الأول / أكتوبر ٢٠١٨. طرح المنتدى الموضوعات التالية: نتائج الدراسة التحليلية حول تنشئة الطفل العربي، وعرض نموذج عربي جديد لتنشئة الطفل العربي، وعرض تطبيقات نموذج التنشئة وسبل الاستفادة منها، ومحاور أولويات أجندة التنمية للاستثمار في الطفولة لما بعد ٢٠١٥، ودور المجتمع المدني فيها. ونظّم المنتدى عدداً من ورش العمل الموازية شارك فيها اختصاصيون هدفت إلى نقاش تنشئة الطفل العربي في مرحلة ما قبل المدرسة والأسرة والإعلام والثقافة والمجتمع المدني. إضافة إلى ذلك، تمّ استعراض تجارب المشاريع التنموية المتعلقة بالطفولة وتنشئة الطفل، والمبادرات المرتبطة بتطبيق نموذج التنشئة، وتجربة برنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند”. كان لمدير الشبكة الدكتور غسان عيسى مداخلة ضمن أعمال المنتدى عرض خلالها عمل الشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة والنهج الشمولي التكاملي لتنمية ورعاية الطفولة المبكرة.

http://www.arabccd.org/

موارد الشركاء

المجلس العربي للطفولة والتنمية يصدر العدد 33 من مجلة خطوة

مجلة خطوة ٣٣ (صيف ٢٠١٨): صدر العدد ٣٣ (صيف ٢٠١٨) من مجلة ” خطوة .. الاستثمار في الطفولة المبكرة .. استثمار في المستقبل” وهي مجلة فصلية متخصصة يصدرها المجلس العربي للطفولة. والملف لهذا العدد يتابع المحور السابق حول الطفل والتكنولوجيا.

http://www.arabccd.org/page/1887_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF__%D9%85%…

دليل صادر عن مبادرة القوى العاملة للطفولة المبكرة:

صدر دليل أعدته مبادرة القوى العاملة للطفولة المبكرة (٢٠١٨) عن ماهية الخبرات والقدرات التي يجب أن يتمتع بها المهنيون مع تلك الفئة وكيف تختلف الثقافة المحيطة بالطفولة المبكرة بين بلد وآخر.

http://www.issa.nl/sites/default/files/pdf/Publications/quality/Training…

تقريران صادران عن مبادرة القوى العاملة للطفولة المبكرة:

أصدرت مبادرة القوى العاملة للطفولة المبكرة ورقتان بحثيتان هدفت من خلالهما إلى تسليط الضوء على الآليات التي ينبغي على صانعي القرار استخدامها لتدعيم الأفراد والجهات المعنية بنماء الطفل وتطوره، كالعاملين في دور الحضانة والمعلمين في مرحلة الحضانة ومساعدي المعلمين والمعلمات والعاملين الاجتماعيين والعاملين في أطر الصحة المجتمعية والممرضين.
https://issa.nl/node/372

بحث من إعداد الاتحاد الدولي لتنمية الأسرة

صدر عن الاتحاد الدوليّ لتنمية الأسرة ورقة بحثية (تشرين الثاني / نوفمبر ٢٠١٨) بعنوان “نحو تعزيز الاستقرار العائلي- مساعدة الأهل عبر التعليم”. يغوص البحث في تبيان نتائج الطلاق بين الشركاء على صحة الطفل واستقراره النفسي ليخلص إلى استنتاجات حول أهمية التعامل مسبقا مع المشاكل التي قد تؤدي إلى انفصال الزوجين وإلى ضرورة إشراك جهات معينة لها تأثير على الفرد والمحيط الاجتماعي كالمؤسسات الاجتماعية والمدارس والمؤسسات الدينية والتجمعات المهنية.

منشورات وموارد أخرى

تقرير للبنك الدولي “الفرص الضائعة، الكلفة العالية لعدم تعليم الفتيات”

صدر تقرير عن البنك الدولي (تموز/يوليو ٢٠١٨) تحت عنوان “الفرص الضائعة: الكلفة العالية لعدم تعليم الفتيات”. يتضمن التقرير إحصاءات مهمة عن الأثر الاقتصادي والاجتماعي لعدم نيل الفتيات التعليم اللازم. التقرير موجود على الرابط التالي:
https://www.worldbank.org/en/topic/education/publication/missed-opportun…

تدوينة حول الآثار الايجابية للتعليم ما قبل الابتدائي:

أصدرت منظمة اليونيسيف عبر مدونتها الالكترونية منشور عن الآثار الايجابية للتعليم ما قبل الابتدائي وما هي الخطوات العملية الآيلة إلى تحقيق هذا الأمر.
https://blogs.unicef.org/blog/every-child-pre-primary-education

تقرير تقييمي عن واقع التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة صادر عن اليونيسيف

أصدر المكتب الإقليمي لمنظمة اليونيسيف في أوروبا وآسيا الوسطى تقريراً تقييمياً عن واقع التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في البلدان التالية: ألبانيا، والبوسنة والهرسك، وكوسوفو، ومونتينيغرو.
http://www.issa.nl/node/392

أخبار ونشاطات
أخبار الشركاء

مؤتمر الجمعية الوطنية من أجل تعليم الأطفال البالغين السنوي

• نظمّت الجمعية الوطنية من أجل تعليم الأطفال البالغين مؤتمرها السنوي بين ١٤ و١٧ تشرين الثاني / نوفمبر ٢٠١٨.
برنامج المؤتمر على الرابط التالي: https://issuu.com/naeyc/docs/2018acfinalprogramweb__3_?e=2112065/65447641

ورشة عمل تدريبية حول كيفية الحصول على تمويل مستدام للمنظمات غير الحكومية

نظمّت ” جمعية خطوة بخطوة العالمية “ورشة عمل تدريبية خلال يومي ٢٦ و٢٧ تشرين الثاني / نوفمبر حول كيفية الحصول على تمويل مستدام للمنظمات غير الحكومية. تناولت الورشة الآليات الفضلى للحصول على تمويل من القطاع الخاص والمؤسسات والأفراد.
https://issa.nl/node/512

أخبار اخرى

“٩٠ ٪ من أطفال العالم يتنشقون الهواء الملوّث

“٩٠ ٪ من أطفال العالم يتنشقون الهواء الملوّث: منظمة الصحة العالمية”، مقال صدر في الغارديان.
https://www.theguardian.com/environment/2018/oct/29/air-pollution-worlds…