نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

تحديث الشبكة #1

 
  1. الاستراتيجة الوطنية للتنمية والتدخل في مرحلة الطفولة المبكرة ٢٠١٧-٢٠٢٢ ، دولة فلسطين
  2. المركز الطبي للجامعة الأمريكية في بيروت، طاولة مستديرة خلال المؤتمر الطبي السنوي: الأطفال لا يستطيعون الانتظار
  3. إطلاق سلسلة لانسِت في دبي: تعزيز النماء في مرحلة الطفولة المبكرة
  4. تقرير عالمي حول الإنصاف والطفولة المبكرة
  5. “ردود محلية وتقدم عالمي، نحو أنظمة طفولة مبكرة مؤهلة”
  6. “جمعية خطوة بخطوة العالمية”: نشرة ومؤتمر إصدار مجلة خطوة
  7. المجلس الأعلى للطفولة في لبنان: حملة “انتبهوا أونلاين

الاستراتيجة الوطنية للتنمية والتدخل في مرحلة الطفولة المبكرة ٢٠١٧-٢٠٢٢ ، دولة فلسطين

عملت وزارات التربية والتعليم العالي والصحة والتنمية الاجتماعية مع باقي شركاء المعنيين على وضع الاستراتيجية الوطنية للتنمية والتدخل في مرحلة الطفولة المبكرة في دولة فلسطين للأعوام ٢٠١٧-٢٠٢٢ لتقديم فرصة أفضل للبقاء والتطور لجميع أطفال فلسطين في هذه الشريحة العمرية.

الأطفال لا يستطيعون الإنتظار

يُعقد المؤتمر الطبي السنوي للشرق الأوسط الثامن والأربعين الذي ينظمه المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت في أيار/مايو 2017 في بيروت بعنوان “المؤتمر العالمي الأول لطب النزاعات”. ويشمل المؤتمر طاولة مستديرة حول الحاجات الخاصة للأطفال المصابين بإعاقات نمائية عصبية (جسدية أو نفسية أو ذهنية) يوم الخميس 11 أيار/مايو 2017 بعنوان “الأطفال لا يستطيعون الانتظار”. وستشكل هذه الطاولة المستديرة منتدى شاملا متعدد الاختصاصات لجميع أصحاب المصلحة من أجل تبادل خبراتهم وتعزيز التعاون في هذا المجال المُهمَل. بالتالي، ستَجمع هذه الطاولة العاملين في مجال الرعاية الصحية، والمربين، والباحثين، والمنادين المجتمعيين، والأخصائيين الاجتماعيين، والوزارات، والمنظمات المحلية والدولية، وواضعي السياسات، وأطرافا أخرى مهتمّة. وتضم اللجنة المنظمة د. غسان عيسى، مدير الشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة.
للمزيد يمكن الذهاب إلى الرابط التالي: http://mema.aub.edu.lb/register/

إطلاق سلسلة لانسِت في دبي: تعزيز النماء في مرحلة الطفولة المبكرة

أُطلقت في آذار/مارس 2017 سلسلة لانسِت في دبي بعنوان “تعزيز النماء في مرحلة الطفولة المبكرة: من المنظور العلمي إلى التنفيذ على نطاق واسع”، ضمن لقاء/اجتماع ضم فاعلين في مجال تنمية الطفولة المبكرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من منظمات دولية وإقليمية وحكومية. وهدف الاجتماع إلى زيادة الالتزام السياسي بتنمية الطفولة المبكرة، ووضع توصيات تقنية لتنفيذ برامج تنمية الطفولة المبكرة والاستثمار فيها.

وكانت سلسلة نشرة لانسِت قد أطلقت في تشرين الأول/أكتوبر 2016، وتجدون تفاصيل عنها في العدد الأول من نشرة الشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة. وتجدونها على الرابط التالي:

http://www.thelancet.com/series/ECD2016

تقرير عالمي حول الإنصاف والطفولة المبكرة

أصدرت “المجموعة الاستشارية لرعاية وتنمية الطفولة المبكرة” التقرير العالمي عن الإنصاف والطفولة المبكرة في نهاية عام 2016، وهو يقدّم طرقاً لتعزيز الإنصاف في “جدول أعامل التنمية المستدامة ما بعد 2015″، فضلا عن دراسات حالة واعدة من أنحاء العالم. وهو مكوّن من مقدمة وثلاثة فصول و11 دراسة حالة. في الفصل الأول، لمحة عامة عن مفهوم الإنصاف في تنمية الطفولة المبكرة والأدبيات المتعلقة بالموضوع، ويبحث الثاني في دور السياسات العامة في تعزيز الإنصاف في مرحلة الطفولة المبكرة، فيما ينظر الثالث إلى المخاوف المتعلقة بالإنصاف بالنسبة إلى الأطفال الصغار الذين يعانون من الإعاقة. وتلي الفصول 11 دراسة حالة تنظر عن كثب في السياسات والبرامج في بلدان ومناطق متعددة (منها المنطقة العربية)، من أجل تسليط الضوء على كيفية تدبير مسائل الإنصاف في حالات محددة. وقد ترجمت ورشة الموارد العربية التقرير إلى اللغة العربية.

ردود محلية وتقدم عالمي: نحو أنظمة طفولة مبكرة مؤهلة”: “جمعية خطوة بخطوة العالمية”: نشرة ومؤتمر

صدر عدد آذار/مارس 2017 من نشرة “جمعية خطوة بخطوة العالمية”، وهو يتضمن أحدث نشاطات الجمعية من دورات تدريبية وموارد وتحديثات في مجلس إدارتها، فضلا عن الدعوة لتقديم عروض مشاريع إلى الجمعية، ودعوة إلى التسجيل من أجل المشاركة في مؤتمرها السنوي في تشرين الأول/أكتوبر 2017 في بلجيكا، بعنوان: “ردود محلية وتقدم عالمي: نحو أنظمة طفولة مبكرة مؤهلة”.

ويمكن إيجاد المزيد من التفاصيل على: www.issa2017.net

إصدار مجلة خطوة

صدر في شباط/فبراير 2017 العدد 29 من مجلة “خطوة” عن المجلس العربي للطفولة والتنمية بنسختها الإلكترونية بعد إعادة إصدارها في شكل ومضمون جديد. ويحتوي العدد على مقالات متنوعة ذات صلة بتنمية الطفولة المبكرة، منها “المواد الإعلامية من وجهة نظر الأطفال والأهل”، و”التفكير التخميني”، و”الأنشطة الفنية وتنمية اتجاهات الأطفال”، وغيرها، بالإضافة إلى ملحق بشكل قصة للأطفال تحتوي على رسوم، وهي “لماذا بكت الأشجار؟”.

ويمكن الحصول على العدد عبر التواصل مع المجلس العربي: media.accd@gmail.com

المجلس الأعلى للطفولة في لبنان: حملة “انتبهوا أونلاين”

أطلق المجلس الأعلى للطفولة التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني في لبنان حملة توعوية بعنوان “انتبهوا أونلاين” يوم الجمعة 17 آذار/مارس 2017. والحملة تهدف إلى التحذير من مخاطر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ولاسيما فيما يتصل بالأطفال، علماً بالطبع أنّ لهذا العالم الافتراضي وهذه الأدوات حسنات جمة أيضاً إذا استخدمت بالشكل المناسب. وكانت الجامعة الأنطونية في لبنان، بصفتها الشريك الأكاديمي البحثي في الحملة الوطنية للوقاية من مخاطر الإنترنت على المراهقين في لبنان، قد أجرت دراسة، خلُصت إلى “دقّ ناقوس الإنذار” إزاء مخاطر الانترنت التي يبدو أن غالبية الأهل غافلون عنها.

وقد حطّت حملة “انتبهوا أونلاين” رحالها في لبنان، بعدما عرضت وسائل إعلام عالمية تأثير الإنترنت على سلوكيات الأولاد وانجذابهم في سن مبكرة لتصفح المواقع الإباحية وكل ما يدور في هذا الفضاء الافتراضي الرحب والواسع. وتستمر وزارة التربية والمجلس الأعلى للطفولة التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، وبدعم من المجلس الثقافي البريطاني والمجموعة الأوروبية ومشاركة الجامعة الأنطونية، في متابعة عن كثب مراحل هذه الحملة:

https://www.facebook.com/NtebhoOnline/


روابط جديدة