نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

تحديث الشبكة #4

 

  1. “أفضل بداية في الحياة: تنمية الطفولة المبكرة من أجل التنمية المستدامة”.
  2. مجلة خطوة، العدد 31
  3. “الطفولة المبكرة تهم”، 2017
  4. تعميم الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة
  5. مجموعة أدوات على شبكات التواصل الاجتماعي تدعم القوى العاملة في الطفولة المبكرة
  6. مؤتمرات قادمة
  7. بحث إجرائي متعدد المراكز حول استخدام المخدرات والحد من المخاطر لدى الأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة / الإيدز في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا 2017

تدريب

“أفضل بداية في الحياة: تنمية الطفولة المبكرة من أجل التنمية المستدامة”.

مركز “تايز” العالمي للطفولة في جامعة نيويورك (http://steinhardt.nyu.edu/global-ties/about ) ومركز هارفارد لتنمية الطفولة واليونيسيف يطلقون الدورة الثانية المفتوحة على الانترنت: “أفضل بداية في الحياة: تنمية الطفولة المبكرة من أجل التنمية المستدامة”.
الدورة باللغة الإنكليزية وسوف تبدأ في 25 أيلول/سبتمبر، 2017. هي مجانية بالكامل وكل ما تحتاجه لمتابعتها هو التسجيل:
https://courses.sdgacademy.org/learn/the-best-start-in-life-early-childh…

موارد

مجلة خطوة، العدد 31

صدر عن المجلس العربي للطفولة والتنمية العدد 31 من مجلة خطوة، وهي مجلة فصلية متخصصة بالطفولة المبكرة. ملف هذا العدد هو “الطفل والإعاقة.” ويرافق العدد قصة تحوي رسوما للأطفال وهي “سر ألوان الفراشات. ”
تتطلّع أسرة المجلة إلى دعم القراء من خلال الكتابة ضمن المجلة أو تعميم ذلك بين المعنيين، ويمكن الحصول على العدد ورقيا من خلال التواصل مع المجلس العربي عبر البريد الإلكتروني التاليmedia.accd@gmail.com .
ويمكن تنزيل النسخ الإلكترونية للأعداد السابقة عن الرابط التالي: http://www.arabccd.org/page/205

“الطفولة المبكرة تهم”، 2017

أصدرت مؤسسة برنارد فان لير نشرة “الطفولة المبكرة تَهُم” في حزيران/يونيو 2017، بعنوان “التقدم إلى الأمام من خلال التأمل في الماضي”. وقد أضاءت النشرة على السنوات الأولى وعلى التطورات التي جرت على صعيد الأطفال الصغار وعائلاتهم في العالم، وذلك من أجل الاحتفال بهذه الإنجازات والتعلم منها، والأهم من ذلك من أجل تقديم الأمل والدفع لهذه الطريق طويلة الأمد أمامنا. للمزيد، يمكن مراجعة المدونة (بالإنكليزية):
https://bernardvanleer.org/blog/moving-forwards-reflecting-back-early-ch…

تعميم الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة

صدر عن اليونسكو دليل تقني موجه إلى المكاتب الميدانية وأخصائيي التعليم فيها، وهو “تعميم الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، التعليم حتى عام 2030، التخطيط والسياسات القطاعية الشاملة”. ينطلق الدليل من أن التركيز العالمي في مجال تطوير التعليم قد انتقل اليوم من الالتحاق بالمدرسة إلى التعلم الشامل والمنصف والفعال والمجدي للجميع، كما ورد في الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، جدول أعمال التعليم 2030. ويهدف هذا الدليل إلى دعم مكاتب اليونسكو وأخصائيي التعليم في المجالات التالية:
تفاصيل الأهداف والغايات الخاصة بالهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة
أدوات لتحديد الثغرات في مجال السياسات والقدرات ليكون الهدف الرابع ذا صلة على المستوى الوطني
مقاربات لتحديد الروابط بين سياسات التعليم الوطنية وغيرها من أهداف التنمية المستدامة.
يمكن الحصول على الدليل باللغة العربية عبر هذا الرابط:
http://unesdoc.unesco.org/images/0024/002464/246475a.pdf

مجموعة أدوات على شبكات التواصل الاجتماعي تدعم القوى العاملة في الطفولة المبكرة

ضمن إطار مبادرة القوى العاملة في الطفولة المبكرة التي تستضيفها “جمعية خطوة بخطوة العالمية” ومنظمة “النتائج من أجل التنمية”، أُجريت دراسة تفحّصت استدامة برنامج الزيارات المنزلية وتوسع البرنامج في بيرو، حيث ركزت على التحديات والفرص التي واجهها العاملون المنخرطون في البرنامج. وتساهم الدراسة في الأدبيات المتزايدة عن كيفية دعم القوى العاملة في مجال السنوات الأولى.
يمكن تشارك هذه الدراسة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني:
https://goo.gl/6NBbjy

مؤتمرات قادمة

دعوة إلى تقديم مختصرات إلى المؤتمر السنوي التاسع لائتلاف لانسِت لصحة الفلسطينيين، 2018

يوجّه معهد الصحة العامة والمجتمعية في جامعة بيرزيت بالتعاون مع كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت دعوة من أجل تقديم مختصرات إلى المؤتمر السنوي التاسع لائتلاف لانسِت لصحة الفلسطينيين الذي سيعقد في حرم الجامعة الأميركية في بيروت، لبنان في 23 و24 مارس 2018. ويرحب المؤتمر بمروحة واسعة من المواضيع المتعلقة بالصحة ومحددات الصحة للفلسطينيين الذين يعيشون ضمن الأراضي المحتلة وخارجها. وعلى سبيل المثال لا الحصر، يمكن للدراسات أن تركز على أي مسألة متعلقة بالأمراض المنقولة وغير المنقولة، والتغذية والمياه والنظافة، والأمان الإنساني والإنصاف، والمحددات السياسية والاجتماعية للصحة، والصحة وحقوق الإنسان، والديموغرافيا والسكان، والصحة التشغيلية، والصحة النفسية، والصحة واللاجئين، وصحة النساء، وصحة الأطفال وحمايتهم والإعاقة، والخدمات الصحية والوصول إليها، والنظام الصحي والتأمين، ومسوح الرعاية الصحية وممارسات الصحة العامة، وتقييمات ممارسات الصحة العامة والعيادية، وخلاصات أبحاث متعلقة بصحة الفلسطينيين، والتعليم التخصصي، والتدريب والتطور، وغيرها.
ينبغي كتابة الموجزات/المختصرات باللغة الإنكليزية على ألا تتعدى 500 كلمة، كما على هذه المختصرات أن تكون ممنهجة، وتتضمن الاسم الكامل لكتّاب المختصر والمؤسسة التي ينتمون إليهم وبريدهم الإلكتروني، وتشمل:

  1. الخلفية
  2. الطرائق
  3. النتائج
  4. التفسير والتحليل عند الاقتضاء

يُخشى عدم النظر بالمختصرات التي لا تلتزم بعدد الكلمات، كما ينبغي إرسال المختصرات قبل 12 نوفمبر 2017 إلى فريق التنسيق. للمزيد من المعلومات ولإرسال المختصرات، الاتصال بالعنوان الإلكتروني التالي:
lphacoordination@gmail.com

مؤتمر الجمعية العالمية لطب الأطفال النمائي

يعقد مؤتمر الجمعية العالمية لطب الأطفال النمائي في مركز نهرو في مومباي في الهند بين 7 و10 ديسمبر 2017. والمؤتمر يستقبل مشاركين يعملون في كافة المجالات التي تدعم الأطفال ذوي الإعاقات النمائية وعائلاتهم بما في ذلك:

  • طب الأطفال والطب العائلي
  • الصحة العامة والصحة النفسية للطفل
  • الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل والعلاج الفيزيائي
  • العلاج الوظيفي والعلاج اللغوي وعلاج النطق
  • التدخل المبكر والتربية الخاصة والخدمات الاجتماعية

للمزيد (باللغة الإنكليزية): http://www.idpacongress.org/

المؤتمر العالمي الثاني لجامعة آغا خان: الطفولة المبكرة في الأوقات المضطربة

ينظّم معهد التنمية البشرية التابع لجامعة آغا خان مؤتمره العالمي الثاني في فندق سافاري بارك في نيروبي في كينيا، وذلك بين 7 و9 تشرين الثاني/نوفمبر 2017، بعنوان “الطفولة المبكرة في الأوقات المضطربة: من الوعي والدلائل إلى الالتزام والتحرك”. بناء على الأمل المتزايد نتيجة التفات المجتمع الدولي تجاه أهمية السنوات الأولى، يهدف المؤتمر إلى أن يكون محركا لترجمة الآمال إلى حقيقة، ويوجه المعهد دعوة إلى العاملين في الميدان من أجل الانضمام إليه.
للمزيد من المعلومات (باللغة الإنكليزية):
https://www.aku.edu/ihd/ihd-conf/Pages/home.aspx

الانسجام والصداقة/السلام في السنوات الأولى

برعاية “ائتلاف الطفولة المبكرة للسلام”، سوف تُعقد حلقة دراسية حول “الانسجام والصداقة/السلام في السنوات الأولى” كانون الأول/ديسمبر 2017 في أنقرة في تركيا. تهدف الندوة إلى رفع الوعي حول أهمية الانسجام والصداقة بين كافة الأطفال والعائلات، ولاسيما في المناطق التي يكثر فيها اللجوء، كما تهدف إلى تطوير برامج ومقاربات ونماذج قابلة للتنفيذ من أجل خلق هذا التناغم في السنوات المبكرة.
للمزيد يمكن الاتصال بالعنوان الإلكتروني التالي: nurperulkuer@gmail.com

أبحاث

بحث إجرائي متعدد المراكز حول استخدام المخدرات والحد من المخاطر لدى الأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة / الإيدز في منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا 2017

نشرت “شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للحد من مخاطر استخدام المخدرات” (مينارة / MENAHRA) تقرير بحث إجرائي قامت به من أجل استكشاف الحالات والمخاطر التي يواجهها الأشخاص المتعايشون مع فيروس نقص المناعة / الإيدز ويستخدمون المخدرات. وقد شمل البحث 230 مشاركا، منهم 149 من الأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة / الإيدز ويستخدمون المخدرات، و81 مقدم معلومات. وأجري البحث في كل من المغرب وتونس ولبنان ومصر باكستان وأفغانستان، وقد جمعت البيانات فرقُ عمل ميدانية مدرَّبة من خلال نقاشات مجموعات مركزة، ودراسات حالة، ومقابلات شبه ممنهجة. وهدف البحث إلى:

  1. استكشاف سياق استخدام المخدرات لدى الأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة/الإيدز
  2. قياس مستويات المعرفة حول فيروس نقص المناعة/الإيدز، ومخاطر المخدرات، وخدمات الرعاية الصحية
  3. تحديد خدمات الرعاية الصحية والحد من المخاطر وتأمين هذه الخدمات
  4. تحديد الأسباب التي تؤدي إلى الوصم والتمييز
  5. تحديد العقبات/المسهلات التي تعيق/تسهّل الوصول إلى خدمات الحد من المخاطر والعلاج والرعاية والدعم
  6. تقديم توصيات لتحسين خدمات الرعاية الصحية والحد من المخاطر للأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة/الإيدز الذين يستخدمون المخدرات في المنطقة.

يفصل التقرير المخاطر الصحية والوصمات والتمييز والعوائق أمام الوصول إلى الخدمات، فضلا عن استراتيجيات الحد من المخاطر لدى الأشخاص المتعايشين مع فيروس نقص المناعة / الإيدز الذين يستخدمون المخدرات. الهدف من نشر التقرير هو المساهمة في توجيه صناع القرار ومنظمات المجتمع المدني نحو تأمين خدمات أكثر شمولية وقابلية للوصول ربطا بالحد من المخاطر وفيروس نقص المناعة.

يُذكر أن 37% من المشاركين كان لديهم 182 طفلا تتراوح أعمارهم بين شهرين و21 سنة. العدد الأعلى للأطفال كان في أفغانستان وباكستان ثم مصر وتونس والمغرب. جرى فحص فقط 41 منهم لفيروس نقص المناعة البشرية، وهذا العدد تضمّن جميع الأطفال في تونس والمغرب. وتبين أن أربعة من هؤلاء الأطفال يحملون فيروس نقص المناعة البشرية: طفل في المغرب وعمره 10 أشهر، وطفل في تونس وعمره 14 سنة، واثنين أخوة في مصر، عمر أحدهما سنتان والثاني تسع سنوات.

لقراءة تقرير البحث كاملا باللغة الإنكليزية، يمكن الذهاب إلى الرابط التالي على موقع “مينارة”:
http://menahra.org/images/OPERATIONAL_RESEARCH_ON_DRUG_USE__HARM_REDUCTI…