نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

تحديث الشبكة #8

 
(المصدر: منظمة إنقاذ الطفولة في سوريا، شبكة حراس)

 

  1. دراسة لورشة الموارد العربية بالتعاون مع مركز دراسات الطفولة في جامعة يال في الولايات المتحدة الأمريكية
  2. قياس المعالم الأساسية: تطوير أداة لتقييم تنمية الطفولة المبكرة
  3. عدم التخلي عن أي طفل
  4. اللجنة التنفيذية للشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة، آب/أغسطس 2019
  5. مؤتمر دولي حول الطفولة المبكرة في فلسطين: الأطفال، الأمل والسلام، نوفمبر 2019
  6. اليونيسيف تدعو للتحرك: الاستثمار في سياسات صديقة للأسرة
  7. دعوة إلى بيان عمل: التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة للجميع
  8. المؤتمر الإقليمي شبكة الطفولة المبكرة في آسيا والمحيط الهادئ في فيتنام، ديسمبر 2019
  9. تذكير: مؤتمر الجمعية العالمية لطب الأطفال النمائي في مانيلا، ديسمبر 2019
  10. مجلة خطوة العددان 35 و36
  11. اليونيسيف: كراس للرصد والتحرك
  12. مذكرة توجيهية: إعمال إطار عمل رعاية التنشئة
  13. فرصة عمل لاستشارة مع برنامج تنمية الطفولة المبكرة لمنظمة اليونسيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

دراسة لورشة الموارد العربية بالتعاون مع مركز دراسات الطفولة في جامعة يال في الولايات المتحدة الأمريكية

في أيلول/سبتمبر 2019، صدرت دراسة قامت بها ورشة الموارد العربية بالتعاون مع مركز دراسات الطفولة في جامعة يال، في المجلة العلمية الأميركية، “اتجاهات جديدة في نمو الطفل والمراهق” (المجلد 2019، العدد 167)، وذلك عن تقييم تنفيذ “برنامج تعليم الأم والطفل” (MOCEP) في مجتمعات اللاجئين والمجتمعات المعرضة الأخرى في لبنان. عرض البحث تجربة تحكم عشوائية بقائمة انتظار تجريبية أُجريت لدراسة أثر ومسار تنفيذ وتقييم برنامج تعليم الأم والطفل التي تنفذه ورشة الموارد العربية مع عائلات اللاجئين ومجتمعات أخرى منخفضة الدخل في لبنان. يركّز البحث على تحليل تنفيذ البرنامج (أي عوامل التمكين الرئيسية والحواجز التي تحول دون تطبيق وتقييم البرنامج). يشير التحليل إلى أنه على الرغم من التحديات المتعددة، فإن تنفيذ برامج الوالدية في مرحلة الطفولة المبكرة والقيام بتقييم متين لها في السياقات الهشة أمر ممكن بل ملحّ. توضح هذه الدراسة كيف تعد تقييمات التنفيذ مكونًا رئيسيًا من تجارب التحكم العشوائية وكم هي أساسية في تحديد الاستراتيجيات لتحسين استيعاب البرامج وزيادة التأثير.

وعبر النشر الموجه لهذه الدراسة، يهدف الباحثون إلى العمل إلى جانب منفذي البرامج لتوصيل النتائج، وتقديم توصيات للممارسين تساعد على تحسين تنفيذ البرامج، وتحديد طرق لتحريك الاستثمارات من أجل دعم البرامج القائمة على البراهين للطفولة المبكرة في السياقات الهشة، ولاسيما في المجتمعات التي تعاني من النزوح، فضلا عن تحديد طرق التمكين وتسهيل التماسك بين العائلات. للمزيد عن الدراسة:

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1002/cad.20314

قياس المعالم الأساسية: تطوير أداة لتقييم تنمية الطفولة المبكرة

بالتماشي مع أهداف التنمية المستدامة، أصدرت منظمة اليونيسيف وثيقة (لا تزال مسودّة) أوضحت فيها الإطار الذي جرى فيه تطوير أداة قياس تنمية الطفولة المبكرة، بعد أن قادت عملية شاملة لاستنباط تدبير جديد وقوي يرصد ويتتبع التقدم المحرز في أحد المؤشرات للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 24 و59 شهرا. والمؤشر التي تم اختياره لقياس التقدم المحرز نحو تحقيق الهدف هو النسبة المئوية للأطفال دون سن 5 سنوات حيث هم في طريقهم إلى النمو في مجالات الصحة والتعلم والرفاه النفسي الاجتماعي (المؤشر 4.2.1 من أهداف التنمية المستدامة).

وستكون هذه الأداة جاهزة لتستعملها البلدان في جمع البيانات في بدايات عام 2020. وستتضمن استبيانا ترافقه أدوات تنفيذ ونشر، بما بما في ذلك إرشادات للمقابلات، وخطط جدولة لتحليل البيانات، وقوالب لإعداد التقارير. كما يمكن دمج الإجراء الجديد مع الجهود الحالية، بما في ذلك المسوحات الوطنية للعائلات. وهذا التدبير سيمكّن العالم من تتبع الإمكانات النمائية (بما في ذلك الإدراك واللغة والتعلم والكفاءات الاجتماعية العاطفية، وما إلى ذلك) للأطفال الصغار، على مستوى سكاني.

https://gallery.mailchimp.com/8103bc6125ed66e0964ae244d/files/5df39160-c52c-4057-857c-22a3a5bfc307/ECDAN_BlogPost_Final.pdf

عدم التخلي عن أي طفل

أطلقت منظمة “ضوء من أجل العالم” بدعم من برنامج الطفولة المبكرة في “مؤسسة المجتمع المفتوح” وبالشراكة مع عدد من المنظمات المعنية بالطفولة المبكرة وبأهداف التنمية المستدامة، دراسة “عدم التخلي عن أي الطفل، الاستثمار في السنوات الأولى”. تكشف الدراسة عن اتجاهات والتزامات استراتيجية في مجال المساعدة من أجل تنمية الطفولة المبكرة الشاملة للجميع، وقد جرى إطلاق المبادرة في 12/9/2019 في منتدى اليونسكو الدولي حول الإدماج والإنصاف في التعليم في كالي، كولومبيا.

فإن ملايين الأطفال دون سن الخامسة الذين يعيشون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل معرضون بدرجة كبيرة لعدم تحقيق إمكاناتهم الكاملة. هناك عوامل متعددة مؤثرة، بما في ذلك الصحة والتغذية والأمن والسلامة، وتقديم الرعاية المستجيبة، وفرص التعلم المبكر، والحصول على المياه الآمنة والصرف الصحي والخدمات الأساسية الأخرى. يمكن لتنمية الطفولة المبكرة عالية الجودة والعادلة والشاملة أن تساعد في تخفيف هذا الخطر وتهيئة المسار لأكثر الفئات المهمشة للوصول إلى حقوقهم. للمزيد عن المبادرة، الرابط الأول وللكراس الذي يختصر الدراسة الرابط الثاني:

https://www.light-for-the-world.org/inclusive-ecd-investment

https://www.light-for-the-world.org/sites/lfdw_org/files/download_files/lftw_summary_leave_no_child_behind_invest_in_the_early_years_access.pdf

أخبار ونشاطات: أخبار الشبكة

اللجنة التنفيذية للشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة،

آب/أغسطس 2019

عقدت اللجنة التنفيذية للشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة اجتماعا في 19-20/8/2019 في بيروت، بحضور أعضاء اللجنة ومنسقي ومنسّقات اللجان الفنية. أتى الاجتماع من أجل بحث ومتابعة بناء هيكلية الشبكة، بما في ذلك النظام الأساسي وأمانة السر واللجان الفنية، ووضع خارطة طريق لخطتها الاستراتيجيّة للسنوات الثلاث القادمة. سوف يجري نقاش مقررات اللجنة التنفيذية (والتصديق عليها أو تعديلها) في الجمعية العمومية المزعم عقدها في أوائل سنة 2020.

أخبار ونشاطات: أخبار أخرى

مؤتمر دولي حول الطفولة المبكرة في فلسطين: الأطفال، الأمل والسلام، نوفمبر 2019

نظمت جامعة النجاح في فلسطين والمعهد الفلسطيني للطفولة ومنظمات محلية ودولية شريكة وبمشاركة الشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة، مؤتمرا دولي حول تنمية الطفولة المبكرة في مقر الجامعة في نابلس في فلسطين، 4-5/11/2019. عنوان المؤتمر “الأطفال، الأمل والسلام، منظور عالمي ومحلي”، ويتمحور حول المواضيع التالية:

  • نظريات التطور في مرحلة الطفولة المبكرة وأثر الرعاية المتكاملة
  • الطفولة المبكرة والعوامل الاجتماعية والسياسية والخدماتية التي تحيط بالطفل الفلسطيني
  • أثر الحروب على الطفولة من خلال استعراض تجارب البلدان التي تعيش أو عاشت تجارب النزاعات المسلحة
  • استعراض تجارب ناجحة في برامج الطفولة من فلسطين والعالم
  • ضمان الجودة والمتابعة والتقييم والقياس في برامج الطفولة.

للمزيد عن المؤتمر، يمكن مراجعة الرابط التالي:

https://www.najah.edu/ar/events/international-conference-early-childhood/

اليونيسيف تدعو للتحرك: الاستثمار في سياسات صديقة للأسرة

  1. دعت منظمة اليونيسيف الحكومات والشركات إلى إعادة تصميم أماكن العمل في المستقبل، من أجل تمكين الأهل من إعطاء أطفالهم أفضل بداية في الحياة، مع تعزيز الإنتاجية وتمكين المرأة. وقد نشرت ملخص سياسات في هذا الإطار.
  2. وتتلخص مجموعات السياسات المطروحة بالتالي:
  3. إجازة مدفوعة الأجر كافية لجميع الأهل والأوصياء، في كل من الاقتصاد الرسمي وغير الرسمي، من أجل تلبية احتياجات أطفالهم الصغار. ويشمل ذلك إجازات الأمومة والأبوة والوالدية مدفوعة الأجر، والإجازة لرعاية الأطفال الصغار المرضى.
  4. دعم قدرة الأمهات على الرضاعة الطبيعية حصريًا لمدة ستة أشهر، على النحو الموصى به وفقًا للمعايير العالمية المعتمدة، ومواصلة الرضاعة الطبيعية لطالما اخترن ذلك، وتأمين خدمات رعاية للأطفال تكون بأسعار معقولة ويسهل الوصول إليها وذات جودة عالية.
  5. ضمان حصول جميع الأطفال على تعليم مبكر ورعاية ميسورة التكلفة وعالية الجودة.
  6. توفير استحقاقات للأطفال وأجور مناسبة من أجل مساعدة الأهل على إعالة الأطفال الصغار.

للمزيد عن الدعوة إلى التحرك، الرابط الأول، ويمكن الحصول على الملخص عن السياسات الصديقة للعائلة على الرابط الثاني:

https://www.unicef.org/early-childhood-development/family-friendly-policies

https://www.unicef.org/sites/default/files/2019-07/UNICEF-policy-brief-family-friendly-policies-2019.pdf

UNICEF-policy-brief-family-friendly-policies-2019

دعوة إلى بيان عمل: التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة للجميع

دعوة إلى بيان عمل: التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة للجميع

تدعو منظمة اليونيسيف ومنظمات شريكة المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات بشأن خمسة مجالات أساسية لتحقيق التغيير التحويلي والفعال من حيث التكلفة للأطفال والشباب:

  1. الإرادة السياسية السياسية لتربية الطفولة المبكرة: إعلاء مكانة تربية الطفولة المبكرة في الفعاليات رفيعة المستوى العالمية والقارية والإقليمية والوطنية، ودعم حوارات حول السياسات التي تعطي الأولوية لهذا القطاع الفرعي.
  2. جعل تربية الطفولة المبكرة أولوية في خطط القطاعات: حث ودعم القيادات من قبل وزارات التعليم لجعل سنة على الأقل من جودة التعليم قبل الابتدائي أولويةً في تخطيط القطاع ووضع الميزانية والتنفيذ.
  3. تمويل محلي ودولي أكثر وأفضل لتربية الطفولة المبكرة: زيادة كبيرة في حصة التمويل المحلي والمساعدات التعليمية الدولية الموجهة نحو التعليم قبل الابتدائي.
  4. الالتزام بنظم تعليم الطفولة المبكرة وجودتها: الاستثمار في نظم قوية ومستدامة للتعليم الجيد في مرحلة الطفولة المبكرة، مع التركيز على إعداد معايير الجودة وتلبيتها، وتعبئة الموارد لزيادة هائلة في تزويد معلمين قادرين وفعالين قبل المرحلة الابتدائية.
  5. الاستثمارات المستهدفة والمتجانسة: حشد بشكل مشترك الدعم السياسي والموارد وتنسيق الجهود لتحقيق التزامات استراتيجية التعليم القارية لأفريقيا والمقصد 4.2 من أهداف التنمية المستدامة.

تجدون الدعوة إلى بيان التحرك على الرابط التالي:

https://www.unicef.org/reports/early-childhood-education-for-all-statement-2019

المؤتمر الإقليمي شبكة الطفولة المبكرة في آسيا والمحيط الهادئ في فيتنام، ديسمبر 2019

عقدت “شبكة الطفولة المبكرة في آسيا والمحيط الهادئ” مؤتمراً إقليمياً لتنمية الطفولة المبكرة في فيتنام بين 4 و6 ديسمبر 2019، بعنوان “العمل العابر للقطاعات لتعزيز البيئات الراعية والمستدامة للأطفال الصغار”. كان يهدف المؤتمر هذا العام إلى زيادة الوعي لدى صانعي السياسات والممارسين بالمخاطر الجوهرية التي تهدد بيئات الأطفال الصغار الحالية والمستقبلية، فضلاً عن الفرص المتاحة لحماية هذه البيئات. وسعى المؤتمر إلى توليد زخم في المنطقة حول البرامج والسياسات الشاملة العابرة للقطاعات التي يمكن أن تعزز بيئات مستقرة ومستدامة. كما تنظم الشبكة ورشات عمل قبيل المؤتمر وهي تشمل مواضيع مرتبطة بالطفولة المبكرة مثل الوالدية واللعب، وتخفيف مخاطر الكوارث، والبيئة الحضرية، ورعاية الطفل والعمل اللائق والمساواة الجندرية، وحماية الطفل: العنف ضد الأطفال الصغار.

للمزيد من المعلومات حول المؤتمر:

https://arnec.net/highlight-details?id=41

تذكير: مؤتمر الجمعية العالمية لطب الأطفال النمائي في مانيلا، ديسمبر 2019

يُعقد المؤتمر العالمي الثالث للجمعية العالمية لطب الأطفال النمائي في مانيلا، فِلِبين بين 9 و12 ديسمبر 2019، بعنوان “التدخل الجامع للتخصصات: من الأفكار إلى العمل”. يركز المؤتمر على سد الثغرات عبر نماذج مبتكرة للإدارة والتدخل في مجال الإعاقة النمائية بشكل يتجاوز حدود التخصصات، من أجل التوصل إلى نماذج مبتكرة اللازمة خاصة في البلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل.

تقام مؤتمرات الجمعية العالمية لطب الأطفال النمائي كل عامين، وفي ديسمبر 2019، ستستضيف المؤتمر الجمعية الفلبينية لطب الأطفال النمائي والسلوكي. وتدعو الجمعية الاختصاصيين من جميع المجالات ذات الصلة بدعم الأطفال والعائلات بما في ذلك طب الأطفال وعلم الأعصاب والطب النفسي وطب الأسرة وطب إعادة التأهيل والصحة العامة، وعلماء نفس الأطفال، والمعالجين الفيزيائيين، والمعالجين المهنيين، ومعالجي الكلام واللغة، والمعالجين النفسيين، ومعلمي التربية الخاصة، والمدرسين والأهل إلى المشاركة في المؤتمر وتشارك شغفهم ومعرفتهم وخبراتهم وأبحاثهم خلال هذا الحدث الهام. للمزيد، يمكن مراجعة رابط المؤتمر:

https://manilaidpacongress.org/

موارد: موارد الشركاء

مجلة خطوة العددان 35 و36

صدر في شتاء 2019 العدد 35 من مجلة “خطوة” عن المجلس العربي للطفولة والتنمية. ويحتوي العدد على مقالات متنوعة ذات صلة بتنمية الطفولة المبكرة، علما إلى أن ملف العدد يستكمل موضوع “الطفل والعنف”. كما يتضمن العدد ملحقا بشكل قصة للأطفال تحتوي على رسوم، وهي “صورة في الحديقة”.

كما صدر في صيف 2019 العدد 36، وملف العدد “الطفل واللغة”. أما ملحق العدد، فهو قصة “خالط والألوان”.

للمزيد، يمكن زيارة موقع المجلس العربي للطفولة والتنمية: http://www.arabccd.org/

كما يمكن الحصول على العدد عبر التواصل معهم: media.accd@gmail.com

اليونيسيف: كراس للرصد والتحرك

نشرت منظمة اليونيسيف كراسا بعنوان “مورد للرصد والتحرك: نبذات عن بلدان ربطا بتنمية الطفولة المبكرة”. هذه النبذات هي جزء من العد العكسي حتى عام 2030 وهي خطوة مهمة في تأسيس نظام رصد ومحاسبة لتنمية الطفولة المبكرة. وهي تسلّط أضواء على التقدم بالإضافة إلى الثغرات، لاسيما في استخراج البيانات المتعلقة بالأطفال الصغار، وفي قياس الخدمات والممارسات لتحسين العناية الراعية. وتهدف هذه النبذات إلى دفع المزيد من المناداة والتحرك من أجل النهوض بتنمية الطفولة المبكرة وتحسين القياس وجمع بيانات من البلدان تكون قابلة للمقارنة في عدد من المجالات الحيوية للنمو الصحيح في السنوات الأولى. وقد قامت بهذه المبادرة منظمة اليونيسيف بالإضافة إلى مجموعة عمل مقاييس رعاية التنشئة لتنمية الطفولة المبكرة.

للاطلاع على الكراس: https://data.unicef.org/resources/countdown-to-2030-ecd-country-profiles/

مذكرة توجيهية: إعمال إطار عمل رعاية التنشئة

أصدرت منظمة اليونيسيف والمنظمات الشريكة في إطار عمل رعاية التنشئة مذكرة توجيهية عن دور القطاع الصحي إلى جانب القطاعات والجهات الفاعلة الأخرى. تستهدف هذه المذكرة التوجيهية القطاعَ الصحي على وجه التحديد وتهدف إلى تحفيز الحوار على مستوى البلدان، والتركيز على تقديم الخدمات الصحية، مع تحديد الإجراءات التكميلية التي تقوم بها القطاعات الأخرى. هذه المذكرة مفيدة للحكومات، ولاسيما وزارات الصحة، وكذلك لشركاء التنمية وأصحاب المصلحة الآخرين على الصعد المحلية والعالمية. وهذا المنشور الأول من سلسلة من الموارد لجميع القطاعات ذات الصلة وستكون متاحة لتسهيل تفعيل إطار عمل رعاية التنشئة. وتشمل القطاعات الرئيسية التي يجب أن تشارك في ذلك الصحة والتغذية والتعليم والحماية.

يمكن الحصول على المنشور على الرابط التالي: https://nurturing-care.org/wp-content/uploads/2019/07/Operationalizing-NC.pdf

فرص عمل

فرصة عمل لاستشارة مع برنامج تنمية الطفولة المبكرة لمنظمة اليونسيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

موضوع الاستشارة: تحليل وضع تنمية الطفولة المبكرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

http://jobs.unicef.org/cw/en-us/job/528433?lApplicationSubSourceID