نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

مسح جديد لـ«اليونيسف»: عائلات وأطفال لبنان إلى الانهيار

 

أصدرت منظمة «اليونيسف» تقييمها السريع الثاني لعام 2023 حول وضع العائلات والأطفال ومقدّمي الرعاية في ظلّ استمرار تفاقم الأزمة في لبنان للعام الرابع على التوالي. 

وأوضح المسح، الذي تجريه «اليونيسف» كلّ ستة أشهر للعائلات نفسها في متابعةٍ لأحوالها، أنّ الأسر غير قادرة على تلبية احتياجاتها الأساسية على الرغم من خفضها للنفقات بشكل كبير، خصوصًا في قطاعَي الصحة والتعليم. كما أشار إلى ارتفاع عدد الأسر التي اضطرّت إلى بيع ممتلكاتها مقارنةً بالعام الماضي، وارتفاع نسبة العائلات التي أوقفت تعليم أطفالها واضطرّت إلى إرسالهم إلى العمل. 

وأشارت «اليونيسف» إلى أنّ الثغرات في النظام الوطني للحماية الاجتماعية ومحدوديّة الوصول إلى الخدمات الأساسية تزيد من صعوبة مواجهة الأسر للأزمة، داعيةً الحكومةَ اللبنانية إلى الإسراع في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية التي وُضعت مؤخرًا، وإلى الاستثمار في التعليم من خلال الإصلاحات والسياسات الوطنية.

وقد أوقعت الأزمة اللبنانية المتعدّدة الأبعاد أعدادًا كبيرةً من اللبنانيين في براثن الفقر في معدّلاتٍ ناهزت الـ80%. وتُظهر ورقة سياسات كان أصدرها «المركز اللبناني للدراسات» في كانون الأول/ ديسمبر 2022، بدعمٍ من «اليونيسف»، أثر تلك الأزمات على الأطفال الصغار ومقدّمي الرعاية في مختلف القطاعات.