نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

تحديث الشبكة #12

 
(NEW YORK CITY, USA - MAY 21, 2012: The United Nations General Assembly Hall. It is the only organ of the U.N. in which all member nations have equal representation.)

مشاركة الشبكة العربية في قمة مجموعة العشرين

كانت قمة المجتمع المدني 20 (C20) لعام 2020 أكبر تجمع للمجتمع المدني في تاريخ مجموعة العشرين. على مدار الأيام الخمسة للقمة، انضم ما يقرب من 40،000 مشارك (ة) عالمي من 118 دولة والتي أجراها 380 متحدثًا عبر 65 جلسة. خلال عام 2020 ، توسعت عضوية C20 العالمية لتشمل أكثر من 1500 منظمة مجتمع مدني. انعقدت القمة لمناقشة التحديات العالمية في إطار الموضوعات التالية: الاستجابة والتعافي من فيروس كوفيد -19، والعدالة الاقتصادية والاجتماعية، ورفاهية الناس والكوكب، والتمكين ووكالة المواطن، والمساءلة والشفافية.

شارك المدير التنفيذي للشبكة العربية، الدكتور غسان عيسى، من بين أعضاء آخرين في إحدى جلسات مجموعة العشرين لمناقشة “الاستجابة لكوفيد-19 للأطفال في البيانات الهشة والمتأثرة بالصراع: الوعد بتنمية الطفولة المبكرة”. استضاف حلقة النقاش هذه ائتلاف السلام للطفولة المبكرة (ECPC)، وأدارتها الدكتورة ريما صلاح، رئيسة الائتلاف. المتحدثون الآخرون هم البروفيسور جيمس ليكمان من مركز دراسة الطفل بجامعة ييل، وسيوبهان فيتزباتريك من السنوات المبكرة بأيرلندا، وندى العطار من المقر الرئيسي لليونيسف في نيويورك، وآنا تينوريو المدير التقني الدولي لمنظمة الرؤية العالمية

هدفت الجلسة إلى دراسة التأثير غير المرئي لـكورونا على الأطفال الأكثر ضعفاً في العالم، وكيف يمكن للاستثمار في رعاية الطفولة المبكرة والتعليم أن يقاوم التأثير القصير والطويل الأجل لكورونا على الأطفال الذين يعيشون بين الفقر والصراعات والحروب والنزوح.

تم تسجيل جميع جلسات القمة وهي متاحة للعرض على منصة C20 Summit أو من خلال قناة C20 على YouTube.


image does not appear on old website

الندوة الرقمية لتحالف لانسيت الفلسطيني للصحة

تدعوكم لجنة التنسيق التابعة لتحالف لانسيت الفلسطيني للصحة (LPHA) لحضور الجلسة الافتراضية الخاصة حول “جائحة COVID-19: من المنظورات العالمية والمحلية والإقليمية” عبر تطبيق زووم. ستعقد الجلسة يوم 4 نوفمبر 2020 الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت فلسطين ولمدة ساعتين.

المتحدثون وجدول أعمال الجلسة:

ريتشارد هورتون، رئيس تحرير المجلة العلمية المرموقة The Lancet، سيدير ​​الندوة عبر الإنترنت وسيتحدث عن جائحة COVID-19 من منظور عالمي.
بعد العرض الذي قدمه الدكتور هورتون، ستتحدث الدكتورة مي الكيلة، وزيرة الصحة الفلسطينية، عن السياسات التي تنفذها وزارة الصحة الفلسطينية للتصدي للوباء في فلسطين، والتحديات التي تواجه الوزارة في التنفيذ والقيود الأخرى.
سيتحدث البروفيسور عبد اللطيف حسيني من معهد المجتمع والصحة العامة في جامعة بيرزيت ويركز على وبائيات COVID-19 في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مسلطاً الضوء على ترسيم الاتجاه الزمني في مسار الوباء.
ستتحدث الدكتورة نهايا داود، وهي أكاديمية فلسطينية من الخط الأخضر، عن الجائحة بين الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، مع التركيز على عدم المساواة الموجودة مسبقًا وكيف تتجلى هذه اللامساواة مع تأثيرات الوباء.
سيركز الدكتور جيرالد روكنتشوب، رئيس مكتب منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، على مقارنة مسار الوباء بين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة. كما سيعطي صورة إقليمية أوسع لانتشار الوباء بما في ذلك السياسات المختلفة التي تناولتها البلدان الإقليمية لاحتوائه ونتائج هذه السياسات.
سيدير ​​الدكتور هورتون جلسة أسئلة وأجوبة ويختتم الجلسة.

على الرغم من توقف التحالف عن قبول التسجيلات الجديدة، لا يزال بإمكانك حضور الجلسة مباشرة على صفحات يوتيوب وفايسبوك الرسمية لـ ICPH الساعة 1 ظهرًا (بتوقيت رام الله) باستخدام الروابط التالية: على YouTube أو Facebook


مجلس القيادة التنفيذية الجديد للشبكة العالمية للطفولة المبكرة

 

أطلقت الشبكة العالمية لتنمية الطفولة المبكرة مجلسها القيادي التنفيذي الجديد في 27 أكتوبر 2020. يسعد الشبكة العربية أن تنضم إلى المجلس ممثلة بمديرها التنفيذي الدكتور غسان عيسى، لتحمل تحديات حقوق الطفولة في ظل أزمة المنطقة العربية، ومناصرة الاستثمارات في الطفولة المبكرة واعطائها الأولوية.

ممثلو مجلس القيادة التنفيذية الذي تم إطلاقه هم:

– السيد بورهيني شقرون، مدير شعبة السياسات ونظم التعلم مدى الحياة في اليونسكو

– الدكتور غسان عيسى، المنسق العام للشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة (ANECD) وورشة الموارد العربية (ARC)

– السيدة هنا بريكسي، مديرة مشروع رأس المال البشري، مجموعة البنك الدولي

– البروفيسورة جوان لومباردي، خبيرة عالمية في مجال الطفولة المبكرة

– السيدة ليانا غنت، مديرة جمعية خطوة بخطوة العالمية

– البروفيسورة لينيت أوكينجو، المديرة التنفيذية لشبكة الطفولة المبكرة في إفريقيا

– الدكتور محمد موسى، المدير التنفيذي لـ BRAC International

– السيد نيكولاي جيلبرت، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة PATH

– السيد عمر عبدي، نائب المدير التنفيذي للبرامج باليونيسف

– السيد لوغارن، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة Conrad N. Hilton

– صاحبة السمو الملكي الأميرة سارة زيد من الأردن، راعية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لصحة الأم والوليد؛ المستشار الخاص لبرنامج الأغذية العالمي المعني بصحة الأم والطفل والتغذية، والمشارك في تنظيم خارطة الطريق لتسريع التقدم في الأوضاع الإنسانية لكل مولود جديد 2020-2025

– الدكتور شيلدون شيفر، رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية لآسيا والمحيط الهادئ للطفولة المبكرة (ARNEC)

– السيدة شيري ويستن، رئيسة ورشة التأثير الاجتماعي والعمل الخيري لمؤسسة سمسم

– السيدة سنيها شيث، المديرة التنفيذية والمؤسس المشارك لـ Dost Education

– السيدة زسوزانا جاكاب، نائب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية