نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

نشرة الشبكة، الاصدار #4

 
  1. بحث لورشة الموارد العربية وجامعة “يال” عن انخراط الآباء والوالدية في مؤتمر “جمعية البحوث في مجال نمو الطفل” في آذار/مارس 2019
  2. دراستان عن الطفولة في لبنان إعداد تجمّع الباحثات اللبنانيات
  3. دراسة عن “برامج الوالدية في العالم العربي”دورة تدريبية على علوم تنمية الطفولة المبكرة في أكتوبر ونوفمبر 2018
  4. اجتماع في أبو ظبي عن أولوية تحسين وضع الأمهات والأطفال في الأزمات الإنسانية والبيئات الهشة، ديسمبر 2018
  5. الاتحاد الدولي لتطوير العائلة: القرار الجديد للأمم المتحدة عن مسائل العائلة تتعلق بالحماية المستجيبة والشاملة
  6. استراتيجية اليونيسيف 2018 – 2021
  7. غوث الأطفال: يقدر وفاة 85 ألف طفل في اليمن منذ بدء الحرب حتى نوفمبر 2018
  8. مؤتمر جمعية خطوة بخطوة العالمية في حزيران/يونيو 2019
  9. مؤتمر الجمعية العالمية لطب الأطفال النمائي، ديسمبر 2019
  10. إعلان المجموعة العشرين حول الطفولة المبكرة باللغة العربية
  11. مجلة خطوة 34 (خريف 2018)
  12.  (ECPC) ملخص من ائتلاف الطفولة المبكرة للسلام عن مساهمات خدمات تنمية الطفولة المبكرة في استدامة السلام

أبحاث وتدريب

بحث لورشة الموارد العربية وجامعة يال عن انخراط الآباء والوالدية في مؤتمر”جمعية البحوث في مجال نمو الطفل” في آذار/مارس 2019

كانت ورشة الموارد العربية قد قامت بدراسة بحثية بالشراكة مع فريق مركز دراسة الطفل في جامعة يال في الولايات المتحدة ضمن برنامج “تعليم الأم والطفل” في مخيم برج البراجنة للّاجئين الفلسطينيين في لبنان، وقد جرى قبول هذه الدراسة في مؤتمر الخبراء الذي تعقده كل سنتين “جمعية البحوث في مجال نمو الطفل”، وسيجري المؤتمر هذه السنة في بالْتيمور، ماريلاند في الولايات المتحدة بين 21 و23 آذار/مارس 2019.
الدراسة عن انخراط الآباء والوالدية، وسوف يجري عرضها ونقاشها ضمن حلقة دراسية في المؤتمر عنوانها “الآباء ومسارات العائلات وتنمية الطفولة المبكرة” يشارك فيها كل من جامعة يال وورشة الموارد العربية بالإضافة إلى فرق بحثية من باكستان وفيتنام.

تنطلق الدراسة من أن برامج الوالدية في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط تزداد، ولكن معظم هذه البرامج يتمحور حول الأمهات مقدمات الرعاية وأطفالهن، حيث انخراط الآباء من أقل الجوانب استكشافا. هذه الدراسة سعت إلى البحث في الصلات بين منظور الأمهات لانخراط أزواجهن، ولتربيتهن لأولادهن، ولأوقات الشدة والرفاه لديهن. كما راقبت هذه الدراسة تفاعلات الأم والطفل في الأسر في المجتمعات المحرومة والظروف الإنسانية. جرى تحليل بيانات أساسية من 104 أمهات وأطفال في تجربة مراقَبة عشوائية هدفت إلى تقييم تأثير “برنامج تعليم الأم والطفل” في مخيم برج البراجنة للّاجئين الفلسطينيين في بيروت، لبنان. تدعم النتائج فكرة أن الآباء يؤثرون على علامات الصحة النفسية للأم والتفاعل الإيجابي بين الأم والطفل في العائلات التي تعيش في مجتمعات محرومة أو ظروف إنسانية. ترتبط مشاركة الأب بشكل أساسي بالإجهاد الأمومي المتصوَّر من قبل الأم الذي يجب أخذه في الاعتبار عند تصميم وتنفيذ برامج الوالدية في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط. تقترح الدراسة مزيدا من الدراسات، ولاسيما عن منظور الأب عن دوره و”أبويته”.

يمكن زيارة موقع جمعية البحوث: https://www.srcd.org/meetings/biennial-meeting

دراستان عن الطفولة في لبنان إعداد تجمّع الباحثات اللبنانيات

كلّف تجمع الباحثات اللبنانيات كلاًّ من الدكتورة فاديا حطيط والدكتورة نهوند القادري عيسى بإجراء دراستين تتعلقان بالطفولة في لبنان، فكانت الدراستين التاليتين:

1. الطفولة والسياسات الوطنية في لبنان (إعداد فاديا حطيط): تشمل الدراسة تعريفا عن مفهوم الطفولة والأطر والوقائع الاجتماعية والسياسية حول الطفولة في لبنان، فضلا عن مكانة الطفل في سياسات وزارات الصحة والتربية والشؤون الاجتماعية والعمل والعدل والداخلية، وفي السياسة التشريعية. في النهاية، تتساءل الدراسة عما إذا كانت هنالك حقا سياسات مرتبطة بالطفولة في لبنان أم هي جهود مبعثرة تدفعها إلى الأمام عوامل مثل اتفاقية حقوق الطفل والمجتمع المدني، فيما تكبحها عوامل مثل النظام الطائفي والثقافة التقليدية والذكورية والوضع السياسي في لبنان.

2. الطفولة والسياسات الإعلامية في لبنان (إعداد نهوند القادري عيسى): بدءا من المنطلقات المفاهيمية يليها السياق البحثي، تنتقل الدراسة إلى المعالجة الإعلامية لموضوع الطفولة وقضاياها، ثم الطفل في الإعلام المرئي (التلفزيون) وفي الصحافة المكتوبة، وتناوُل وسائل الإعلام لأحداث العنف المرتكبة بحق الأطفال، ولحوادث أطفال يرتكبون أعمال عنف ويخرقون القوانين. تنتهي الدراسة بخلاصات عامة منها أن ضآلة الحيز المخصص للطفولة في برمجة ومضامين الوسائل الإعلامية اللبنانية تعني ضعف اهتمام القيمين على هذه الوسائل بالطفل وثقافته. كما تبين أن أولوية حضور الطفل في نشرات الأخبار تتعلق بالأحداث الأمنية ثم العنف. أما النشاطات التربوية فهي في الدرجات الأخيرة، مع وجود تباين بين الوسائل الإعلامية، ولاسيما بين الصحف والتلفزيون. تقترح الدراسة على منظمات المجتمع المدني تلقف الإشكاليات المطروحة في الدراسة والعمل على تعهدها، وعلى وسائل الإعلام بذل جهود فائقة لإكساب العاملين لديها مهارات تخولهم الانخراط في القضايا العامة، وعلى الحكومات العمل على تطوير التشريعات والسياسات الخاصة بالطفولة في ضوء ما يحيط بعالمنا وعالم الطفولة بالتحديد من تحولات.

يمكن زيارة موقع تجمع الباحثات اللبنانيات: http://www.bahithat.org/index.php/ar-aa/

دراسة عن “برامج الوالدية في العالم العربي”

صدر في نهاية عام 2018 تقرير عن دراسة “برامج الوالدية في العالم العربي” عن معهد الدوحة الدولي للأسرة ومؤسسة قطر. بعد التعريف ببرامج الوالدية، يقدم هذا التقرير مراجعة شـاملة لأدبيات ودراسـات وممارسـات حـول برامج الوالديـة، ويقدم تحليلا لواقـع وأنـواع وأهـداف وأنمـاط ومكونـات وآثـار وتحديـات هذه البرامـج في المنطقة العربية، كمـا يقتـرح إطارا عربيا لهذه البرامج.

دورة تدرييبة على علوم تنمية الطفولة المبكرة في أكتوبر ونوفمبر 2018

في إطار خطة دعم الفريق الوطني لتنمية الطفولة المبكرة في الأردن، قامت منظمة “الخطة الدولية” (بلان انترناشيونال) بالتعاون مع “المجلس الوطني لشؤون الأسرة” بعقد دورة تدريبية نفذها فريق تدريب من “الشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة” حول علوم تنمية الطفولة وقد تم تنفيذ الدورة التدريبي على مرحلتين، في كل من أكتوبر ونوفمبر 2018.

هدفت الدورة إلى إطلاع العاملين في مجال تنمية الطفولة المبكرة على أحدث العلوم والاتجاهات والأساليب في مجال تنمية الطفولة المبكرة وعكس أثر ذلك على البرامج والخدمات التي تنفذها مختلف المؤسسات على أرض الواقع. وكان المشاركون من المجموعة الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة في الأردن.

يتكون مقرر علوم تنمية الطفولة المبكرة من خمس وحدات أساسية وهي كالتالي:

  • وحدة نمو الدماغ
  • وحدة التكيف والكفاءة
  • التواصل والتعلم
  • إيكولوجيا الطفولة
  • الصحة النمائية

أخبار ونشاطات: أخبار الشبكة

اجتماع في أبو ظبي عن أولوية تحسين وضع الأمهات والأطفال في الأزمات الإنسانية والبيئات الهشة، ديسمبر 2018

في 5/12/2018، نظم كل من “المجلس الأعلى للأمومة والطفولة” و”الهلال الأحمر الإماراتي” و”دبي العطاء” اجتماعا في مقر اتحاد المرأة في أبوظبي هدفَ إلى توفير حزمة عالية الجودة في مجال تنمية الطفولة المبكرة في الأوضاع الإنسانية والهشة، على أن تقارب هذه الحزمة بشكل شامل احتياجات الطفل والنظام البيئي للطفل من خلال توسيع التركيز التقليدي من التغذية والصحة إلى التعلم / التحفيز وفرص اللعب والدعم النفسي والاجتماعي وتدريب مقدمي الرعاية ومشاركتهم، والحماية، وتمكين النساء والفتيات. وقد ناقش الاجتماع أربعة محاور مترابطة بين “تنمية الطفولة المبكرة” و”التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة” وهي التغذية، والتعليم والتربية الوالدية، والإعانة المعيشية للأسر وتمكين المرأة. يُذكر أن مدير الشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة، د. غسان عيسى، شارك ضمن فريق المتكلمين في الندوة الافتتاحية.

وقد جاء ملخص توصيات الاجتماع كالتالي:

  • توسيع الاستثمارات في تنمية الطفولة المبكرة في الأطر الإنسانية والهشة.
  • ترابط خدمات تنمية الطفولة المبكرة ما يستدعي إصلاح الاستجابات للحالات الإنسانية.
  • اعتبار التصنيف حسب مراحل الحياة، فمثلا، يمكن للوكالات تحديد حاجات الأيام الألف الأولى، بما في ذلك حاجات العائلات، وتصميم برامج بناءً عليه.
  • تشارُك تقديم خدمات تنمية الطفولة المبكرة، مثل تقديم الأغذية واللقاحات في المدرسة، وإضافة تدخلات تنمية الطفولة المبكرة إلى استشارات ما قبل الولادة.
  • إعادة تسمية أو تحديث بناء القدرات لدى العاملين في مجال تنمية الطفولة المبكرة (الأهل ومقدمي الرعاية والعاملين في المجال الإنساني)، حتى لا ترفضه الجهات المانحة باعتباره ترفا.
  • إبقاء صانعي السياسات في المجال الإنساني على اطلاع بانتظام حول مستجدات تنمية الطفولة المبكرة من أجل تسهيل جعلها أولوية.
  • ضرورة الالتزام الوطني والمحلي بتنمية الطفولة المبكرة وتخصيص أجزاء من الموازنات لها.
  • توسيع برامج النقود مقابل العمل والنقود غير المشروطة لدعم تنمية الطفولة المبكرة.
  • دمج الحماية الجندرية وبناء القدرات ضمن رزمة تنمية الطفولة المبكرة للحد من العنف بناءً على الجندر والتزويج المبكر.
  • تخصيص 10-30% من ميزانيات برامج تنمية الطفولة المبكرة للأبحاث وقياس الأثر

أخبار ونشاطات: أخبار أخرى

الاتحاد الدولي لتطوير العائلة: القرار الجديد للأمم المتحدة عن مسائل العائلة تتعلق بالحماية المستجيبة والشاملة

في ديسمبر 2018، نشر “الاتحاد الدولي لتطوير العائلة” مسودة قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة كمتابعة للذكرى العشرين للسنة العالمية للعائلة وما بعدها التي قدمتها مجموعة السبع والسبعين بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى، وقد وافقت على هذه المسودة اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة. في ما يلي بعض من مواد مسودة القرار:

  • تشجيع الحكومات على متابعة جهودها في تطبيق أهداف السنة العالمية للعائلة والمسارات التي تلتها، وتطوير استراتيجيات وبرامج تهدف إلى تعزيز القدرات الوطنية على معالجة الأولويات الوطنية المتعلقة بمسائل الأسرة، والتعاون مع أصحاب المصلحة المعنيين لاسيما في مجالات مكافحة الفقر والجوع وضمان رفاه الجميع في جميع الأعمار.
  • دعوة الدول الأعضاء إلى الاستثمار في مجموعة متنوعة من السياسات والبرامج الشاملة الموجهة نحو الأسرةالتي تأخذ في الحسبان الاحتياجات والتوقعات المختلفة للأسر كأدوات هامة لمكافحة الفقر والاستبعاد الاجتماعي وعدم المساواة، وتشجيع التوازن بين العائلة والعمل والمساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات والنهوض بالتكامل الاجتماعي والتضامن بين الأجيال، من بين أمور أخرى،لدعم تنفيذ جدول أعمال عام 2030 للتنمية المستدامة.
  • تشجيع الدول الأعضاء على تعزيز التعاون مع المجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص في وضع وتنفيذ السياسات والبرامج الأسرية ذات الصلة.

استراتيجية اليونيسيف 2018 – 2021

صدر الملخص التنفيذي عن الخطة الاستراتيجية لليونيسيف للأعوام 2018 – 2021، حيث تركز هذه الخطة على نتائج أكثر لصالح الأطفال، استنادا إلى اتفاقية حقوق الطفل والدروس التي تعلمتها المنظمة خلال 70 عاما من العمل للوصول إلى الأطفال والشباب الأكثر تعرضا للمخاطر ومساعدتهم، وحماية حقوق كل طفل في كل مكان. وتأكيدا على مساهمة اليونيسيف في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، وإدراكا منها لضرورة التركيز على القضايا الشاملة المتعلقة بالإنصاف والمساواة بين الجنسين والاستدامة، تعزز الاستراتيجية قدرة اليونيسيف على تحقيق نتائج لصالح الأطفال بأربع طرق رئيسية:

  1. مواءمة موارد المنظمة باتجاه الأهداف والاستراتيجيات المشتركة
  2. دعم قدرة المنظمة على اتخاذ خيارات استراتيجية
  3. تواصل أكثر فعالية للتوعية بالعمل الذي تقوم به اليونيسيف لكل طفل من أجل كسب مزيد من الدعم لقضية الأطفال
  4. تعزيز إطار المساءلة في اليونيسيف

للمزيد يمكن زيارة موقع اليونيسيف:https://www.unicef.org/ar

غوث الأطفال: يقدر وفاة 85 ألف طفل في اليمن منذ بدء الحرب حتى نوفمبر 2018

وفقا لتحليل نشرته منظمة “غوث الأطفال” في 20/11/2018، هنالك تقدير أن حوالي 85 ألف طفل دون سن الخامسة قد قضوا من الجوع الشديد و/أو الأمراض منذ تفاقم الحرب في اليمن بين عاميْ 2015 و2018، ويضيف مدير المنظمة أن مقابل كل طفل يموت جراء الرصاص والانفجارات، يموت العشرات من المجاعة، وهذا أمر يمكن تفاديه. ضمن هذا الإطار، قد قامت المنظمة بتأمين الطعام لحوالي 140 ألف طفل وعلاج أكثر من 78 ألف طفل مصاب بسوء التغذية. يطرح المقال طرقا لتقديم الدعم.
تجدون المقال كاملا على الرابط التالي:
https://www.savethechildren.org/us/about-us/media-and-news/2018-press-re…

مؤتمر جمعية خطوة بخطوة العالمية في حزيران/يونيو 2019

تعقد “جمعية خطوة بخطوة العالمية” (ISSA) مؤتمرها السنوي بين 18 و19 حزيران/يونيو 2019 في هولندا بعنوان “رعاية البيئات، من أجل رفاه الأطفال الصغار وعائلاتهم”. يلفت عنوان المؤتمر الانتباه إلى الطبيعة النظامية والمسؤولية المشتركة تجاه البيئات التي يعيش فيها الأطفال الصغار ويتعلمون ويلعبون وينمون، بدءا من البيئة المنزلية، مرورا بخدمات الطفولة المبكرة والمساحات الأخرى في الأحياء والمجتمعات والمدن، إذْ لدى كل تجربة على طول الطريق القدرة على تشكيل حياة طفل صغير. كما سيكون المؤتمر هذا العام 2019 مناسبة للاحتفال بالذكرى العشرين للجمعية التي بدأت في عام 1999.
يهدف المؤتمر إلى جمع المعرفة والممارسة لدى الباحثين والممارسين وصانعي السياسات والأهل والمنظمات غير الحكومية من جميع أنحاء العالم لاستكشاف الموضوعات من خلال مناقشات متعمقة وجلسات تفاعلية.
يسبق المؤتمر ورشات عمل يوم 17/6/2019 تتخللها عروض وجلسات تفاعلية حول مواضيع ذات صلة منها:

  • مدن لأصغر المقيمين، حلول عملية لرعاية البيئات
  • رعاية التشئة لتنمية الطفولة المبكرة في القرن الحادي والعشرين
  • تقديم الرعاية المستجيبة من خلال الإنصاف بين الجنسين وانخراط الآباء ومقدمي الرعاية الذكور
  • خدمات الطفولة المبكرة للأطفال الصغار اللاجئين
  • تدخل عبر مردود الفيديو من أجل تعزيز الوالدية الإيجابية والانضباط الحساس
  • لا احتياجات خاصة داخل المنهاج الدراسي العادي، بل منهاج خاص للترحيب بالتنوع
  • من العائلات التي يصعب الوصول إليها إلى الخدمات التي يسهل الوصول إليها.

http://conference.issa.nl/:

للمزيد عن المؤتمر وورشات العمل قبله

مؤتمر الجمعية العالمية لطب الأطفال النمائي، ديسمبر 2019

يُعقد المؤتمر العالمي الثالث للجمعية العالمية لطب الأطفال النمائي في مانيلا، فِلِبين بين 9 و12 ديسمبر 2019، بعنوان “التدخل الجامع للتخصصات: من الأفكار إلى العمل”. وفي هذه المناسبة، سيجتمع ناس من جميع أنحاء العالم للاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة (3 ديسمبر)، فيتواصل إرث المؤتمرين السابقين اللذين عقدا في اسطنبول، تركيا (2015) وفي مومباي، الهند (2017) حيث ناقش بين 500 و600 مشارك آخرَ التطورات في مجال طب الأطفال النمائي، منها تعزيز نمو الطفل في وقت مبكر وسلسلة الاختلافات النمائية في مرحلة الطفولة، والأطفال المعرضين للخطر والإعاقات النمائية. في هذه السنة 2019، سيولي المؤتمر اهتماما خاصا بكيفية سد الثغرات في إدارة وتدخل الإعاقات النمائية من خلال نهج يتجاوز حدود التخصصات للخروج بنماذج مبتكرة مطلوبة بشكل خاص في البلدان ذات الدخل المتوسط والمنخفض.

تقام مؤتمرات الجمعية العالمية لطب الأطفال النمائي كل عامين، وفي ديسمبر 2019، ستستضيف المؤتمر الجمعية الفلبينية لطب الأطفال النمائي والسلوكي. وتدعو الجمعية الاختصاصيين من جميع المجالات ذات الصلة بدعم الأطفال والعائلات بما في ذلك طب الأطفال وعلم الأعصاب والطب النفسي وطب الأسرة وطب إعادة التأهيل والصحة العامة، وعلماء نفس الأطفال، والمعالجين الفيزيائيين، والمعالجين المهنيين، ومعالجي الكلام واللغة، والمعالجين النفسيين، ومعلمي التربية الخاصة، والمدرسين والأهل إلى المشاركة في المؤتمر وتشارك شغفهم ومعرفتهم وخبراتهم وأبحاثهم خلال هذا الحدث الهام.

للمزيد، يمكن مراجعة رابط المؤتمر: https://manilaidpacongress.org/

إعلان المجموعة العشرين حول الطفولة المبكرة باللغة العربية

بعد أن ذكرنا على هذا الموقع أن مجموعة العشرين أعلنت عن اعتماد “شبكة العمل من أجل تنمية الطفولة المبكرة” ضمن مبادرة المجموعة لتنمية الطفولة المبكرة – الاستثمار الأقصى في الانسان من أجل كسر حلقتي الفقر واللامساواة، لقد قامت الشبكة العربية لتنمية الطفولة المبكرة بترجمة هذا الإعلان إلى العربية.

موارد: موارد الشركاء

مجلة خطوة 34 (خريف 2018)

صدر في خريف 2018 العدد 34 من مجلة “خطوة” عن المجلس العربي للطفولة والتنمية. ويحتوي العدد على مقالات متنوعة ذات صلة بتنمية الطفولة المبكرة، علما إلى أن ملف العدد بعنوان الطفل والعنف. كما يتضمن العدد ملحقا بشكل قصة للأطفال تحتوي على رسوم، وهي “الصلح خير”.

للمزيد، يمكن زيارة موقعالمجلس العربي للطفولة والتنمية: http://www.arabccd.org/

كما يمكن الحصول على العدد عبر التواصل معهم: media.accd@gmail.com

ملخص من ائتلاف الطفولة المبكرة للسلام (ECPC) عن مساهمات خدمات تنمية الطفولة المبكرة في استدامة السلام

نشر ائتلاف الطفولة المبكرة للسلام (ECPC) في نهاية عام 2018 ملخصا عن مساهمات خدمات تنمية الطفولة المبكرة في منع نشوب النزاع المسلح وفي المحافظة على السلام. تهدف الوثيقة إلى إظهار المخاطر المجتمعية التي تنتج عندما تغيب خدمات تنمية الطفولة المبكرة، وإظهار كيفية مساهمة خدمات تنمية الطفولة المبكرة في المحافظة على السلام من خلال زيادة الترابط الاجتماعي والمساواة والإنتاجية الاقتصادية.

للاطلاع على الملخص (بالعربية ولغات أخرى)، يمكن الذهاب إلى الرابط التالي:

https://ecdpeace.org/contributions-early-childhood-development-programming-sustainable-peace-and-development