نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

نشرة الشبكة، الاصدار #11

 


“عراقيب ليس فقط اسم قرية”
نبيلة اسبانيولي – مديرة مركز الطفولة النّاصرة


“عراقيب” اسم طفلة ولدت في قرية العراقيب مع أول هدم للقرية بتاريخ 27 تموز 2010 وقرّر والداها أن يطلقا عليها اسم عراقيب تيمناً باسم القرية. وكان يعيش في القرية قرابة 700 شخص قبل هدمها لأول مرة.
أمّا اليوم فيبلغ عدد سكان القرية العشرات، وهم يسكنون قرب مقبرة القرية ويواصلون النّضال ضدّ هدمها من قبل السلطات الإسرائيلية. تعرّضت العراقيب لعدّة محاولات لطرد السكان منها، إذ قامت الجرّافات الإسرائيليّة بهدم القرية بشكل كامل 198 مرّة كان آخرها يوم 22-2-2022.
وتقف العراقيب شاهدة على السياسات الإسرائيليّة المتمثلة بالتركيز والتشريد ونزع الملكيّة، حيث تعلن اسرائيل عن وجوب “إزالة” سكان العراقيب وتهجيرهم قسراً عن أراضيهم إلى جانب 45 ألف آخرين من الفلسطينيين البدو في منطقة النقب.
وترفض سلطة الاحتلال تقديم أي خدمات لجميع هذه القرى، فيعيش أهلها وأطفالها محرومين من الخدمات العامّة والبنى التحتيّة، فلا تتوفر في القرية خدمات طبيّة أو تربويّة على الاطلاق، والقرية غير متّصلة بشبكة كهرباء أو بنقطة مياه، كما أن هذه القرى معرّضة للهدم.
هذا الواقع الذي تعيشه الطفلة “عراقيب” وأطفال القرى منزوعة الاعتراف الذين يقبعون تحت سلطة احتلال تنتهك بشكل يومي حقوقهم الطبيعيّة بالهوية والصحة والتعليم والتربيّة والترفيه والحماية.
كما لا يتوفر لهؤلاء الأطفال أدنى الحقوق التي تنصّ عليها اتفاقية حقوق الطفل “دون أي نوع من أنواع التمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي…”.

لقراءة نص الاتفاقية الصديق للطفل هنا

مرة أخرى: الأطفال ضحية التهجير وازدواجية المعايير

صراع جديد، هذه المرّة في أوكرانيا، يذكرنا بالمآسي المستمرة لأطفال فلسطين وسوريا واليمن ولبنان و إثيوبيا وكولومبيا وفنزويلا وهايتي ومدغشقر والسودان والعديد من الأماكن الأخرى. جيل جديد من الأطفال المشردين واللاجئين يتعرّض لمخاطر الحرب، مما يؤثر على صحّته الجسديّة والعقليّة، ورفاهيته النفسيّة والاجتماعيّة، وأي فرصة للعيش في بيئة عادلة وآمنة. الصراع في أوكرانيا هو مجرّد واحدة من العديد من الأزمات الإنسانيّة في عالمنا هذا، التي وإن تباعدت جغرافياً عن بعضها تبقى ضحيتها واحدة:
جميع الأطفال دون التمييز بينهم على أساس عرقٍ أو دينٍ أو لون. لذلك، في عالم تسوده ازدواجية المعايير في التعامل مع الأطفال والشعوب المتضررين من آثار الحرب، تؤكد الشبكة العربية أن اتفاقية حقوق الطفل يجب أن تكون المرجع الأساسي للحكومات والجهات المانحة والجهات الفاعلة الدوليّة، من أجل حماية ودعم جميع الأطفال الصّغار وأسرهم، في جميع بلدان العالم على حدٍّ سواء.

 

وشاركت الشبكة العربية للطفولة المبكرة (ANECD) في البيان المشترك الذي صدر بالاشتراك مع شبكة العمل العالميّة لتنمية الطّفولة المبكرة (ECDAN)، اتحاد السلام للطفولة المبكرة (ECPC)، تحالف العقول المتحركة، مؤسسة خطوة بخطوة العالميّة (ISSA)، والشبكة الإقليمية الآسيوية الباسيفيكية للطفولة المبكرة (ARNEC)، والشبكة الإفريقية للطفولة المبكرة (AfECN) الذين عبّروا جميعاً عن قلقهم إزاء تأثيرات الأزمات العنيفة على الأطفال الأوكرانيين.

يمكنك قراءة البيان المشترك الكامل بالانجليزية على موقع:
شبكة العمل العالميّة لتنمية الطّفولة المبكرة هنا
اتحاد السلام للطفولة المبكرة هنا

واستناداً إلى هذا البيان المشترك، تدعو مؤسسة خطوة بخطوة العالميّة إلى تقديم التبرّعات لدعم الأسر والأطفال الصغار الذين يعانون من تأثير الحرب في أوكرانيا.
يمكنك الدعم هنا

الطفولة المبكرة في قلب قضية تغير المناخ والتآكل البيئي

تحتفل الشبكة العربية للطفولة المبكرة باليوم العالمي للمياه في 21 آذار/مارس، من خلال لفت انتباه الجمهور للأطفال الصغار المعرضين إلى مخاطر التآكل البيئي ولاسيما النظم المائية. شباط/فبراير 2022: أطلقت الشبكة الإقليمية الآسيوية الباسيفيكية للطفولة المبكرة أول ندوة لها عبر الإنترنت ضمن سلسلة ندوات، وكانت من أجل التمسك بموضوع “التوعية” حول حقوق الأطفال الصغار في بيئة نظيفة وآمنة وسليمة.

وبناءً على دعوة الشبكة الإقليمية الآسيوية الباسيفيكية للطفولة المبكرة إلى “وضع الأطفال الصغار في قلب الإجراءات البيئية وتغير المناخ: دور تنمية الطفولة المبكرة”، تتوخى الشبكة العربية للطفولة المبكرة، جنبًا إلى جنب مع 30 منظمة شريكة، دعوتكم الإنضمام إلى مجتمع الممارسة هذا، من أجل زيادة الوعي والاستثمار والالتزام في مجالات السياسة والبرامج والتمويل.

انضم إلى مجموعة CoP الخاصة بتنمية الطفولة المبكرة وتغير المناخ والقضايا البيئية
شاهدوا الندوة باللّغة الانجليزية عبر الإنترنت

https://www.youtube.com/watch?v=_o06l4s9Jc4

في يوم المرأة العالمي: نحن نمكّن الفتيات في السنوات الأولى

أصدرت اليونيسيف، وهيئة الأمم المتّحدة للمرأة، والاسكوا، ومنظمة الأغذية والزراعة، وصندوق الأمم المتّحدة للسّكان، وبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي، واليونسكو، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصّحة العالميّة، ومؤسسة الخطّة الدوليّة، ومنظمة أرض الإنسان للعمل تقريراً يعمل على تحليل الأوضاع الإقليميّة للنساء والفتيات في منطقة الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط والدول العربيّة، ويغطّي التطورات الرئيسيّة التي أثّرت على النساء والفتيات طوال العقد الأخير من 2010 الى 2020
لقراءة التقرير الكامل هنا
لقراءة الملخص التنفيذي باللغة الانجليزية هنا

أخبار من الشركاء في البلدان العربية

فعاليات جمعية الأطفال أولا بمعرض مسقط الدولي للكتاب، سلطنة عمان
الدكتور عامر العيسري، أستاذ مساعد بقسم التربية المبكرة، جامعة السلطان قابوس.

خصّصت جمعيّة “الأطفال أولاً” ركناً لها في الدورة 26 لمعرض مسقط الدّولي للكتاب لعام 2022م في الفترة من 24 فبراير إلى 5 مارس 2022م ، حيث نفذت برنامجا حافلا شمل أكثر من 50 فعاليّة ومنشّط من البرامج والورش والألعاب التفاعليّة والفعاليّات القصصيّة والمسرحيّة والاستشاريّة والفعاليات الموجّهة للأطفال والأهالي والمؤسّسات المعنيّة بتقديم الرعاية للأطفال منها ورشة كيف ترسم شخصيّة كرتونيّة مميّزة ، وورشة بصمتي (بصمة كفوف الأطفال)، وورشة الفضاء السيبراني الآمن للأطفال، وفعاليّة أنت والحكواتي، وحزاوي جدتي، وعدد من الورش والبرامج المخصّصة للأطفال المعاقين والموهوبين وذويهم.


مجلة خطوة العدد 44 شتاء 2022 ملف العدد، الطفل والموسيقى
أصدر المجلس العربي للطفولة والتنمية العدد 44 من مجلة خطوة العلمية والتي تعني بمرحلة الطفولة المبكرة من سن 0 الى 8 سنوات. تناول هذا العدد موضوع “الطفل والموسيقى” إدراكاً لأهمية هذا النوع من الفن لدى الطفل على مدار سنوات عمره.
للإطلاع على القصة الملحق بالعربية افتح المرفق هنا

برنامج البنك الدولي للطفولة المبكرة: فتح الانتساب لبرنامج الزمالة في 5 بلدان عربية

يقوم الآن برنامج الزمالة التابع لبرنامج البنك الدولي للطفولة المبكرة بقبول باختيار ما يصل إلى 15 زميلا لبدء المجموعة الثالثة. ويهدف البرنامج إلى بناء قدرات الشباب في مجالات الطفولة المبكرة، وتحسين نوعية البرامج التي تستهدف الطفولة المبكرة، وتطوير جيل من القيادات اللازمة لزيادة الاستثمارات في هذا المجال. ويقوم البرنامج بقبول الطلبات من عدة بلدان من بينها خمسة بلدان عربية (الأردن ومصر وجيبوتي والمغرب والصومال)
آخر مهلة لتقديم الطلبات يوم الجمعة 15 نيسان/أبريل 2022، الساعة الخامسة مساءً بحسب توقيت شرق الولايات المتحدة الأميركية.

للمزيد بالانجليزية


قد تكون قد تمت إضافة بريدك الإلكتروني أوتوماتيكياً من لوائح أخرى لتنمية ورعاية الطفولة المبكرة.
سوف يسعدنا أن تبقى معنا، ويمكنك إلغاء الاشتراك هذا إذا ما وددت ذلك في أي وقت. لإلغاء الاشتراك