نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

تحديث الشبكة #24

 

خلال تمّوز/يوليو 2022، نظّمت الشبكة العربيّة للطفولة المبكرة ورشة عمل إقليمية بعنوان “المجموعات والشبكات الوطنيّة لتنمية ورعاية الطفولة المبكرة: الواقع والتحديّات وآفاق العمل” حضرها مشاركون ومشاركات من خبراء وأكاديميين وممثّلين عن وزارات ومؤسّسات حكوميّة وجمعيّات وشبكات تعنى بالطفولة المبكرة من سبعة بلدان عربيّة هي الأردن، وفلسطين، ولبنان، واليمن، وعمان، ومصر، وتونس.

في البداية، رحّب المنسّق العام للشبكة العربيّة للطفولة المبكرة الدكتور غسّان عيسى بالحضور وعرض مقدمة عن عمل الشبكة على توسيع وتوطيد علاقاتها وشراكتها مع الحكومات والمنظمات والأفراد الفاعلين في مجال الطفولة المبكرة على مستوى الوطن العربي خصوصًا والدولي عمومًا.

إضافة إلى ذلك عرض استراتيجيّة وخطة عمل الشبكة العربيّة بما في ذلك التّشديد على أهميّة تحفيز تأسيس شبكات وطنيّة ومجموعات عمل للطفولة المبكرة في مختلف البلدان العربيّة لتعزيز التواصل وتوحيد الجهود وتبادل الخبرات الضروريّة خاصّةً خلال المرحلة الراهنة التي تشهد أزمات متعدّدة الأبعاد وما يتطلبه ذلك من تكاتف وتكثيف للعمل المشترك كي تكون تنميّة ورعاية وتربية الطفولة المبكرة على رأس جدول أعمال البلدان العربيّة في هذه الظروف.

بعد ذلك، قدّم الأمين العام للمجلس الوطني لشؤون الأسرة في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، الدكتور محمد المقدادي، عرضاً عن تجربة عمل الفريق الوطني متعدد القطاعات لتنمية الطفولة المبكرة في الأردن الذي تأسّس قبل ثلاث سنوات تحت مظلّة المجلس الوطني لشؤون الأسرة، (حيث قامت السيّدة مي سلطان، منسّقة الفريق الوطني الأردني للطفولة المبكرة، بتقديم هذا العرض نيابةً عن د. المقدادي).

أبرز النقاط التي تطرق إليها هذا العرض هي:

1- مهمّات الفريق الوطني
2- التنظيم والتنسيق الداخلي للفريق
3- أبرز الإنجازات
4- التحديّات التي تواجه الفريق
5- تنظيم ومأسسة العلاقة مع الشبكة العربيّة للطفولة المبكرة
6- الخطّة المستقبليّة للفريق الوطني
ثمّ قدّمت السّيدة رحاب صندوقة، منسّقة الشبكة الفلسطينيّة للطفولة المبكرة، عرضاً عن أعمال الشبكة في الفترة السابقة، وتناول هذا العرض النقاط التالية:

1- أهداف ومجالات عمل الشبكة
2- الهيكليّة الداخليّة للشبكة
3- أهم الإنجازات
4- أبرز التحدّيات القائمة
5- الخطوات المستقبليّة

بعدها، توزّع المشاركون والمشاركات على ثمانية مجموعات عمل حيث ناقشت كلّ من هذه المجموعات أهميّة تأسيس الشبكات الوطنيّة، والمهمات والدور الذي ينبغي أن تلعبه، بالإضافة إلى التحديّات الّتي قد تواجهها.

بعد مشاركة المردود من جلسة مجموعات العمل الأولى، توزّع المشاركون والمشاركات مجدّداً إلى مجموعات عمل بحسب البلدان حيث ناقشت هذه المجموعات الخطوات الأولى والمتطلّبات اللّازمة للبدء بتأسيس الشبكات الوطنيّة في كلّ من البلدان المشاركة.

أخيرًا ، كان هناك اتفاق عام بين المشاركين على أن ورشة العمل هذه هي الخطوة الأولى نحو عملية تشاركية جَماعية طويلة المدى لإنشاء شبكات وطنية لتنمية الطفولة المبكرة في البلدان العربية


قد تكون قد تمت إضافة بريدك الإلكتروني أوتوماتيكياً من لوائح أخرى لتنمية ورعاية الطفولة المبكرة.
سوف يسعدنا أن تبقى معنا، ويمكنك إلغاء الاشتراك هذا إذا ما وددت ذلك في أي وقت. لإلغاء الاشتراك