نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

نشرة الشبكة، الاصدار #10

 

العدالة الاجتماعيَّة هي هدفنا الأساسيّ من أجل سعادة الأطفال في البلدان العربيَّة والعالم؛
تعرّف كيف ترى الشبكة العربية للطفولة المبكرة مخاطر انتهاك العدالة وحقوق الطفل

رسالة من المنسّق العام للشبكة العربيّة للطفولة المبكرة


تواجه معظم بلداننا العربيَّة أزَمَات مزمنة ومتعدِّدة الأبعاد من الفقر، والعنف، والحروب، والاحتلال وموجات النّزوح واللّجوء، بالإضافة لعدم الاستقرار السياسيّ، والتآكل البيئيّ والتمييز القائم على النوع الاجتماعي، مع ما فاقمته جائحة الكوفيد-19 وما تلاها من تراجع اقتصاديّ.

إن أكثر من يتضرر من نتائج هذه الأزمات هم الأطفال وأسَرهم بما تفرضه من انتهاك لحقوقهم في النموّ والتطوُّر في بيئةٍ آمنةٍ ومستقرَّةٍ تتوفّر فيها الخدمات الصّحِّيَّة والتربويَّة والرعاية والجسديَّة والنفسيَّة والعاطفيَّة ضمن منظومة رعائيّة متكاملة، وما ينجم عن ذلك من لاعدالة وعدم مساواة وإنصاف في توزيع الموارد المتاحة لهم وفي تكافؤ فرَصهم الاقتصاديَّة والسِّياسيَّة والاجتماعيَّة، والتي تضع بقاءهم ونماءهم ورفاههم ومصالحهم الفضلى على قمة أولوياتها.

تؤدِّي هذه الظًّروف المأساويَّة في بلداننا العربيَّة دائمًا إلى جرِّ الأطفال إلى المخاطر الصحيَّة، وتأخًّر تعلًّمهم، وانعدام أمنهم وسلامتهم، وتعرّضهم للجوع وسوء التّغذيَّة، كما تعيدهم دائمًا إلى المربَّع الأوَّل من الحياة والتَّطوُّر وهو السعي الدائم لمجرَّد البقاء على قيد الحياة.

سوف تعمل الشَّبكة العربيَّة للطفولة المبكرة على أن تكون العدالة الاجتماعيَّة للأطفال وأسَرهم على رأس أولويَّات عملها لتحقيق السَّعادة لهم في البلدان العربيَّة والعالم.


محدوديّة الوصول إلى التعلم عن بعد، وعمالة الأطفال السوريّين في لبنان إلى ازدياد

مع ظاهرة االفقر الجماعيّ، أصبحت تكاليف المواد التعليميَّة والمواصلات من أبرز الأسباب التي أدَّت، كما تظهر نتائج “تقييم ضعف اللَّاجئين السوريين في لبنان (VASyR)”إلى انخفاض معدلات التحاق الأطفال اللّاجئين واللّاجئات بمرحلة ما قبل المدرسة. يُظهر التقرير كيف يُحرم الفتيان والفتيات من حقِّهم في الحماية من كل أشكال العنف، وتحديداً عمالة الأطفال. لقراءة التّقرير كاملًا باللّغة الإنكليزيّة الصّادر عن اليونيسيف، والمفوضيّة الساميّة لشؤون اللّاجئين، وبرنامج الغذاء العالميّ، هنا

VASyR 2021 – Executive Summary


“جماعة مسلحة كانت أملي لكسب عيش أفضل”، يونس من السودان، في الثالثة عشرة من عمره

في حين أن المصطلح الصحيح هو الأطفال المرتبطين بالقوّات المسلّحة، تواصل اليونيسف توفير الرعاية والحماية للأطفال مثل يونس في حالات النزاع المسلّح في جميع أنحاء السودان ، بغض النظر عن مشاركتهم. للمزيد إقرأ عن خمسة أمور علينا أن نعرفها حول الأطفال والنزاع المسلح


النزاع في اليمن: “جحيم يعيشه الأطفال”

تشهد اليمن أكبر أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج أكثر من 21 مليون شخص لمساعدة إنسانية، بمن فيهم أكثر من 11 مليون طفل. ومنذ تصاعد النزاع في آذار / مارس 2015، أصبح البلد جحيماً لا يطاق للأطفال. هناك نقص شديد في المرافق الصحية والمياه النظيفة. إذ لا تعمل سوى نصف المرافق الصحية، وتفتقر العديد من المرافق، التي لا تزال تعمل، إلى المعدات الأساسية.


ما زلنا نقدّر تغطيتكم الإعلامية المتميزة للأزمات في البلدان العربية

مرّةَ أخرى، تسلِّط شبكة العمل العالميّة لتنمية الطّفولة المبكرة ECDAN الضَّوء على دور الشّبكة العربيّة للطّفولة المبكرة في دعم قضايا الأطفال الصّغار وعائلاتهم في البلدان العربيّة الّتي ترزح تحت الأزمات المتعدّدة، عبر نشرتها في شهر كانون الثّاني 2022:

  • منصة أرجوحة للوالدية: “أرجوحة” موقع إلكتروني للوالدية يبني على قدرات الأهل ومقدمي الرعاية على العناية بأطفالهم الصغار في الأزمات
  • الرعاية في مرحلة التنشئة في الأوضاع الإنسانية: تعاونت الشبكة العربية للطفولة المبكرة مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف ولجنة الإنقاذ الدولية وغوث الأطفال في تنظيم ورش عمل عن الرعاية في مرحلة التنشئة للأطفال في الأوضاع الإنسانية.
  • الرعاية في مرحلة التنشئة في الأزمات: استضافت الشبكة العربية للطفولة المبكرة الاجتماع الرابع للجمعية العالمية لطب الأطفال التنموي، حيث أضاء الاجتماع على الأزمات الحالية التي يعيشها الأطفال بما في ذلك جائحة كوفيد-19 والنزاعات العنيفة والاحتلال والنزوح

قد تكون قد تمت إضافة بريدك الإلكتروني أوتوماتيكياً من لوائح أخرى لتنمية ورعاية الطفولة المبكرة.
سوف يسعدنا أن تبقى معنا، ويمكنك إلغاء الاشتراك هذا إذا ما وددت ذلك في أي وقت. لإلغاء الاشتراك