التواصل والتعلم في الطفولة المبكرة
الحق في اللعب:
ينبغي أن تتاح للطفل فرص مكتملة من اللعب والترفيه، على أن تكون موجهة نحو نفس أغراض التربية، وعلى المجتمع والسلطات العامة الاجتهاد لتعزيز التمتع بهذا الحق. المادة 31 من اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.
يتعلم الأطفال بطرق عديدة. أما في السنوات المبكرة فيحدث القسم الأكبر من تعلمهم ضمن إطار غير رسمي، أي من خلال اللعب.
في الواقع، إن اللعب أمر جوهري بالنسبة للطفولة الأمر الذي جعله جزءاً من اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.
يتعلم الأطفال بطرق عديدة، ولكن في السنوات الأولى يتعلمون في الغالب بشكل غير رسمي، من خلال اللعب والأنشطة اليومية الأخرى. يبدو أن الأطفال في جميع أنحاء العالم يلعبون بشكل طبيعي، سواء شارك الكبار أم لا. في الفيديو التالي، لاحظ كيف تستمر باليستا في اللعب بعد أن توقف والديها عن المشاركة.
في جميع أنحاء العالم، يناقش المعلمون الأساليب التقليدية مقابل الأساليب التقدمية في التدريس والتعلم. تؤكد الأساليب التعليمية التقليدية على الأساسيات واكتساب المهارات الصلبة من خلال التعليم المباشر المنظم وأهداف التعلم المحددة مسبقًا والنتائج القابلة للقياس. تركز الأساليب الأقل تقليدية والأكثر تقدمية على الفهم والتعلم القائم على حل المشكلات والمشاريع بدلاً من التركيز على مهارات ومعارف محددة. استمع الآن كما تصف الدكتورة جانيت بيليتييه، الأستاذة الفخرية في معهد دراسات الطفل بجامعة تورنتو، والدكتورة باتريشيا تشورني روبين، مديرة خدمات المجتمع والطفولة المبكرة في كلية جورج براون، التعلم القائم على اللعب والتعلم القائم على اللعب. البرامج وكيف يمكن للمعلمين الاستفادة من حاجة الأطفال للعب.
تتناول القراءة التالية من الاتحاد الكندي لرعاية الطفل كيفية ربط اللعب والتعلم وتصف بإيجاز كيفية تنفيذ هذا النهج القائم على اللعب في إعدادات الطفولة المبكرة.
المحتوى موجود ضمن نصوص الترجمة: Code communicating and learining TT (1.2.5)
المناهج المرتكزة على اللعب:
عبد الله مجاكا هو مدرب رئيسي سابق في مركز الموارد التابع لـ "مدرسا"، في زنجبار. يشرح مجاكا أهمية لعب الأطفال. العديد من المربين المنخرطين في تقديم برامج للأطفال الصغار يثمنون عالياً أهمية اللعب.
ما أن يدخل الأطفال بيئة مدرسية أكثر تنظيماً حتى يتناقش المربون في مختلف أنحاء العالم حول المناهج "التقليدية" مقابل تلك "التقدمية" في التعليم والتعلم.
نشدد المناهج التربوية التقليدية على "الأساس" وعلى اكتساب مهارات أساسية من خلال أهداف تعلمية موضوعة مسبقاً وتطبيق التعليمات، فضلاً عن النتائج القابلة للقياس. أما المناهج الأكثر تقدمية فهي تركز اقل على المعرفة والمهارات المحددة فيما تركز أكثر على الفهم والمشاريع والتعلم المنطلق من المشكلة.
يعتبر خبراء كثيرون اللعب الذي يشمل أطفالاً (لعب اجتماعي درامي)، أعلى مستويات اللعب بالنسبة للأطفال الذين يرتادون برامج ما قبل المدرسة. وتظهر الأبحاث أن السماح لفترات أطول من اللعب في برامج تنمية الطفولة المبكرة تمكن الأطفال من تطوير مستويات أعلى من اللعب. أما إذا كانت فترات اللعب قصيرة جداً (15 دقيقة، مثلاً) فإن اللعب يميل إلى أن يصبح منمطاً ومستكشفاً ومتكرراً (مثل جر سيارة لعبة نزولاً وصعوداً على الطاولة)، وقد يتضمن عدداً أكبر من الحوادث العدائية.
اللعب والعمل:
يقضي الأطفال الصغار في معظم أنحاء العالم أوقاتهم في أمكنة قريبة من البيت. وقد تكون- أو لا تكون- على الأطفال مسؤوليات في المنزل، وهذا ما يتوقف على سياق المنزل.
وغالباً ما ينخرج الأطفال في مهمات يطلبها الكبار، كالاهتمام بإخوتهم، وجمع الحطب، ورعاية الماشية، والعمل في الحقول، والأعمال المنزلية.
في هذه الصورة: مهمة الأطفال هي جلب الماء. وقبل بلوغهم ست أو سبع سنوات. ينظر إلى معظم الأعمال التي يقوم بها الأطفال الصغار على أنها لعب. ومعظم لعب الأطفال يقلد الأعمال التي يقوم بها الكبار. وفي مجتمعات محلية عددية فإن الأطفال الذين يبلغون ست أو سبع سنوات (أو حتى أصغر سناً) يصبحون مسؤولين عن أمر يعتبر شغلاً ويقدمون مساهمة إلى العائلة.
وقت الشاشة والوسائط الرقمية
يشير "وقت الشاشة" إلى الوقت الذي يقضيه أمام أي شاشة، بما في ذلك الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو التلفزيون أو ألعاب الفيديو أو أجهزة الكمبيوتر أو التكنولوجيا القابلة للاستخدام. تشير "الوسائط الرقمية" إلى المحتوى المنقول عبر الإنترنت أو شبكات الكمبيوتر على جميع الأجهزة..." (الجمعية الكندية لطب الأطفال، 27 نوفمبر 2017).
بالنظر إلى ما تخبرنا به الأبحاث حول كيفية تعلم الأطفال وتطورهم، ماذا يعني ذلك بالنسبة للأطفال الذين ينشأون في عالم غني بالوسائط؟ هناك عدد من الأسئلة التي يجب وضعها في الاعتبار:
- ما هي تأثيرات الوسائط الرقمية - كل النصوص والصوت والفيديو والرسومات التي يمكن عرضها على أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية أو الأجهزة المحمولة؟
- ماذا عن وقت الشاشة – مقدار الوقت الذي يقضيه الأطفال في مشاهدة التلفزيون أو ممارسة الألعاب على الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر؟
- وكيف يؤثر ذلك على تطورهم وتعلمهم؟
- ماذا عن تطور اللغة والقراءة والكتابة والحساب؟
- هل نحن بحاجة إلى النظر في تأثير وقت الشاشة والوسائط الرقمية في حد ذاته؟ أم أن الوقت الذي لا يتم قضاؤه في أنشطة أو تجارب مفيدة أخرى (مثل اللعب النشط أو التفاعل مع مقدمي الرعاية أو الأقران) هو الذي يحتاج إلى أخذه في الاعتبار؟
على الرغم من أن وصول الأطفال إلى التكنولوجيا يختلف، إلا أنه بالتأكيد حقيقة بالنسبة للكثيرين. تحتاج برامج الطفولة المبكرة حول العالم إلى استكشاف هذه المشكلة من أجل تحديد التأثيرات المحتملة على برامجها. نشرت الرابطة الوطنية لتعليم الأطفال الصغار (NAEYC) بيان موقف يركز على الفوائد المحتملة للوسائط التفاعلية التي يمكن أن تشمل التفاعل الاجتماعي وتتضمن الاستخدام النشط والإبداعي. ويميز بيان موقفهم بوضوح هذا عن الوسائط غير التفاعلية (مثل مشاهدة التلفزيون) التي تتضمن عادةً المشاهدة السلبية. اقرأ بيان الموقف التالي لمعرفة المزيد.