نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

العنوان

image 1

يتمتع البشر بقدرة فريدة على خلق واستخدام اللغة. يمكن للحيوانات الأخرى التواصل مع بعضها البعض، لكن أعدادها المحدودة من النداءات أو الإيماءات هي عبارة عن إشارات معزولة برسائل محددة للغاية. اللغة البشرية مرنة ومنتجة – حيث يمكن دمج عدد صغير من الرموز الفردية التي لا معنى لها (الأصوات أو الإيماءات) وفقًا لمجموعة من القواعد المشتركة لإنتاج عدد لا نهائي من الرسائل. تشير التقديرات إلى أن هناك أكثر من 7000 لغة يتم التحدث بها في العالم اليوم (إيبرهارد وآخرون، 2020).

تشرح القراءة التالية خمسة عناصر أساسية للغة مع أمثلة من اللغة الإنجليزية:

image 2

images of children

صور أطفال بأعمار مختلفة:

  • أسبوع
  • 20 شهراً
  • 3 سنوات
  • 5 سنوات

يتواصل الأطفال منذ ولادتهم مستخدمين الأصوات ثم الحركات. اللغة الشفهية توسع "ذخيرة" الطفل من أجل التواصل، فيصبح من الممكن له التعبير عن المشاعر والحاجات وتبادل الأفكار.

أصبحنا اليوم نعرف الكثير عن كيفية تطور اللغة. في النشاط التالي سنتعرف إلى مدى ما تعرفون حتى الآن عن كيف ينمي الطفل لغته.

نشاط: كيف تتطور اللغة؟

تفكر ما يلي يضع لائحة بالمهارات اللغوية التي يعتقد أنها موجودة لدى كل طفل يظهر في الصور- في كل الفئات العمرية:

……

تأمل في القائمة الآتية وقارن بين ما ورد فيها وبين توصلت اليه في التمرين السابق

يتواصل الأطفال الرضع من خلال البكاء والنظر إلى مصدر الصوت، ثم يبدؤون بإصدار أصوات "الهديل والخرخرة والمكاغاة".

بحلول الشهر التاسع بين السنة والسنتين بحلول العامين
يبدأ الرضع بالانتباه إلى نفس الغرض أو الحدث عندما يدل البالغ عليه أو يشير إليه.يبدؤون فرز الأصوات التي لا تستخدم في لغتهم الخاصة.يستخدمون أنماطاً لغوية من لغتهم الخاصة.يتناوبون في ألعاب بسيطة مثل "البقوسة".()يستخدمون الإشارة وإيماءات أخرى لإيصال كلمة ما وفهمها. يستخدم الأطفال الايماءات وبعض الكلمات للتعبير عن أنفسهم.بنهاية هذه المرحلة، يصبحون قادرين على استخدام 200 كلمة كحد أقصى.هم يفهمون عدداً متنامياً من الكلمات عندما تذكر أمامهم ويبدؤون بجمع كلمات في جُمل مكونة من كلمتين.يستخدمون اسمهم الخاص أو ضمير المتكلم، أنا، للتحدث عن الذات.يبدؤون باستخدام كلمات من أجل التأثير في تصرفات الآخرين تجاههم (مثال: الإشارة إلى شخص أو شيء وتسميته: ماما، بابا). تزداد مفردات الأطفال بشكل سريع.يحاولون فهم معاني الكلمات من الدلائل في البيئة المحيطة.يتكلمون بجمل بسيطة تتبع القواعد الأساسية (مثال: أنا روح سامي... ماما أحمل أنا... "إنت عايز" بدل إنت عايزة للأم).
عندما يبلغون الأعوام الثلاثة عندما يبلغون الأعوام الأربعة عندما يبلغون الأعوام الخمسة
يتكلم الأطفال عن الأشياء والأحداث غير الموجودة أمامهم وعن تصرفات الآخرين.يمكنهم مواصلة محادثة تتضمن أدواراً متعددة لكل مشارك.يجيبون عن أسئلة بسيطة، ويطرحون العديد من الأسئلة.يطلبون الانتباه لما يقومون به (انظروا إلي!). يستخدم الأطفال أحرف الجر مثل "على" و "في" وغيرهما، كما يستخدمون الضمائر.يبدؤون بتركيب جمل أطول مستخدمين الصيغ الصحيحة من الأفعال.يغيرون نبرة الصوت وتركيب الجملة للتكيف مع المستمع (أي الطفل مقابل البالغ) تتضمن مفردات الأطفال 1500 كلمة أو أكثر، وتستخدم هذه المفردات في جمل معقدة.يمكن للأطفال في هذا العمر إخبار قصة يعرفونها نتيجة مشاهدة صور في كتاب.يمكنهم تعريف كلمات بسيطة من خلال وظيفتها.
يكون كلامهم مفهوماً في معظم الأحيان.يستخدمون قواعد الكلام المعهود حولهم، ولكن قد يرتكبون بعض الأخطاء في كلمات لا تتبع المعايير العامة (أو في الخلط بين المذكر والمؤنث، أو المفرد والجمع، مثال: "طابة" بدل "طابات"، و"أنا وقع" بدل "وقعت"، و"خروفات" بدل "خرفان"). يتذكرون الاسم الأول والأخير للأشخاص، والعنوان ورقم الهاتف.يصبحون قادرين على حل مشكلات بسيطة حلاً لفظياً.يمكنهم كذلك تسميع الأغاناي البسيطة والمقفاة وغناؤها. يستمعون بالمزاح والنكات البسيطة.يزداد فهمهم لقواعد اللغة غير المنظمة وصيغ الأفعال (مثال: "لعبت مع فرح بالمرجوحة" أو "على المرجوحة"... و "لعبت مع فرح بالليغو..." ألعب بالمكعبات "... أركب صور"...).

لفتة نظر: على الرغم من أن النمو اللغوي لدى الأطفال يحصل بوتيرة محددة، إلا أن هناك دائماً فروقات بين الأفراد حتى ضمن العائلة الواحدة.

دراسة قصة: "القط في القبعة"()

حتى قبل الولادة، يتعرف الجنين إلى الصوت والإيقاع في لغته

في دراسة مشهورة، جعل الباحثان دوكاسبر وسبنسر 16 امرأة حاملاً يقرأن مقطعاً من كتاب اسمه "القطة في القبعة" بصوت عال، وذلك في فترات منتظمة.

يستخدم الكتاب في إخبار القصة كلمات بسيطة ويركز على الكلمات ذات القافية. بعد ولادة الأطفال، عندما أصبح عمرهم يومين أو ثلاثة تبين أنه عندما كانت الأمهات يقرأن لمواليدهن نفس المقطع فإن المواليد الجدد كانوا يتجاوبون بشكل أفضل مع قصة "القطة في القبعة" من تفاعلهم مع قصص أخرى. وعلم الباحثون ذلك لأنهم راقبوا معدل المص عند الأطفال الصغار، وكانت عالية.

يظهر هذا الأمر أن الجنين لا يتمتع فقط بحاسة سمع متطورة وهو في الرحم، بل هو قادر أيضاً على أن يتعلم حتى قبل الولادة. تقول الدراسة أن الأطفال "تذكروا" أن هذا تبين من تفضيلهم قصة سمعوها من قبل أثناء وجودهم في الرحم.

video 1

فيديو: بار- الذاكرة (ما قبل الولادة (4:14))

استمعوا إلى شرح د. رون بار من جامعة كولومبيا البريطانية.

المولدون حديثاً يكتسبون اللغة:

يتمتع البشر بالقدرة الفريدة على خلق لغة واستخدامها. الحيوانات الأخرى يمكنها التواصل من خلال عدد معين من الصرخات أو الحركات التي تشكل إشارات معزولة تحمل رسائل محددة للغاية.

أما اللغة البشرية، فهي مرنة ومنتجة. إذ يمكن أخذ عدد صغير من الأصوات أو الايماءات التي لا معنى لكل منها بمفردها وجمعها وفقاً لمجموعة من القواعد المتفق عليها، فتنتج عدداً غير متناهٍ من الرسائل. يقدر وجود حوالي 6 آلاف لغة يتكلمها الناس في عالمنا اليوم.

يقول لنا العلماء إننا نولد ونحن "جاهزون للغة" هذا يعني أن كافة الأطفال المولدين حديثاً يتجاوبون تجاوباً عالياً مع تعلم اللغة، وهم بالتالي يتمتعون بقدرة عالية على تعلم الكثير بسرعة وبسهولة. إنها لرحلة رائعة.

video 2

فيديو: وركر- التواصل عن الأطفال حديثي الولادة (2:46)

استمعوا إلى شرح د. جانيت وركر من جامعة كولومبيا البريطانية (كندا) عن مهارات اللغة المحكية اللافتة عند الأطفال المولدين حديثاً.

عندما يتكلم الكبار مثل الصغار

يتكلم البالغون في كافة أنحاء العالم بطريقة معينة مع الرضع والأطفال الصغار. ويربط اسم طريقة التواصل هذه في اللغة الانجليزية بالأم وتسمى لغة motherese (نسمها هنا "لغة الأمومية" تمييزاً لها عن "لغة الأم").

تناسب هذه الطريقة تماماً تفضيلات الصغار السمعية، إذ يتجاوب الرضع بشكل أفضل مع الأصوات ذات النبرة المرتبعة. والنطق البسيط والواضح أسهل على فهم الرضع، وهذه "اللغة" تتكيف مع النمو. فالبالغون يعدلون تفاعلات لغتهم بحسب تنامي المهارة عند الأطفال، وحتى الأهل الصم يستخدمون شكلاً من أشكال اللغة الخاصة بالأطفال عند الإشارة لأطفالهم.

يبدو أن هذه "اللغة" عابرة للغات والثقافات.

video 3

 فيديو: "وركر"- عندما يتكلم الكبار مثل الصغار (0:59)

يكيف الكبار طريقة كلامهم مع الأطفال الصغار. في مقطع الفيديو هذا، تشرح د. وركر كيف يعمل هذا النوع من التواصل، أي لغة الكبار مع الأطفال، لغة "الأمومية" أو Motherese

تكييف تواصلنا

فكروا بطريقة كلامكم أنتم وكلام الناس حولكم مع طفل صغير جداً.

هل تختلف عن طريقة الكلام لو كان عمر الطفل سنتين؟... وإذا كان عمره عشر سنوات؟ ما الذي يختلف؟. ولماذا يختلف في رأيكم؟

في فيديو KidCareCanada التالي، يشرح الدكتور توماس بويس العلاقة بين رعاية العلاقات وتطور اللغة المبكر.

YouTube (youtube-nocookie.com)

محادثة مع طفل صغير

تقدم لنا سلوكيات الأطفال الصغار إشارات إلى ما يريدونه ويحتاجون إليه، ونحن نتفاعل مع هذه الإشارات. بذلك تتطور تدريجياً تبادلات مختصرة لتصبح سلاسل مستمرة من التواصل المتبادل.

والتواصل ذهاباً وإياباً بيني علاقات تبادلية، حيث يستثمر فيها كل من الطفل الصغير والبالغ، ويستفيدان من العلاقة، هذا الأمر في غاية الأهمية بالنسبة لتطور الدماغ.

video 4

 فيديو: الأم والمولود الجديد (4:01)

شاهدوا التفاعل اللغوي بين الأم، ليا وطفلتها جرسي، وعمرها شهران في مقطع الفيديو. فيما تشاهدون مقطع الفيديو، لاحظوا كيف تتبادل ليا وجرسي التواصل بينهما. لاحظوا التواصل عبر الأعين، واستمعوا إلى التبادل اللفظي، وانظروا إلى يدي جرسي، وانتبهوا إلى قبضة يدها. إذ أن الطفل الصغير عندما يتنبه فإنه يضم كفي يديه على شكل قبضتين.

أسئلة للتامل والتفكير:

  • كيف تنطبق الطريقة التي تتحدث بها ليا مع طفلتها مع ما تعلمتموه عن لغة الكبار مع الصغار؟
  • ماذا تفعل جرسي لتشجع ليا على مواصلة "المحادثة"؟
  • كيف تصف الطريقة التي تتواصل بها جرسي وليا؟

التواصل غير اللفظي يبعث رسائل قوية جداً:

كما رأينا في الفيديو الأخير مع الطفلة التي عمرها شهران، جرسي، يتواصل الأطفال بطريقة غير لفظية قبل استخدام الكلمات بوقت طويل. يمكننا أن نتعلم ما الذي يهم الأطفال وما الذي يحتاجون إليه من خلال مراقبة سلوكهم وتواصلهم غير اللفظي.

التواصل مسار باتجاهين، والأطفال يتعلمون التواصل منا، لذلك يصبح تواصلنا غير اللفظي مهماً، أي كيف ننظر إلى الطفل، وكيف نبتسم، وكيف نظهر اهتمامنا، وكيف نوجه جسدنا باتجاه الطفل الصغير. وأحياناً، تكون المحادثات الأفضل مع الأطفال الصغار حين لا يقول احد أي كلمة.

محادثة مع طفل صغير:

سنشاهد الآن محادثة قصيرة بين أب وابنه: لاحظوا الفروق في تطور اللغة بين جرسي وعمرها شهران، وجاكيري وعمره 16 شهراً. الفروق تعكس تطوراً نمائياً هائلاً في السنة الأولى من الحياة.

video 5

فيديو: تشارك الموز (2:41):

شاهدوا جاكيري وأبيه يتشاركان الموز ويجريان "محادثة".

أسئلة للتامل والتفكير:

  • كيف يساهم الوالد في دعم تطور اللغة لدى الطفل جاكيري؟
  • إلى أي مدى يفهم الوالد ما يحاول جاكيري أن يقول، وماذا تستنجون من هذا الأمر عن علاقتهما؟
  • كيف يمكن للاختصاصيين (في الرعاية الصحية أو التربية، الخ) أن يدعموا أهل الأطفال الصغار في التحفيز اللغوي المبكر؟

دورُ الأهل ومانحي الرعاية دورٌ مركزيٌ في لغة الأطفال وتلمهم

تأثيرات كلام الأمهات على مفردات الطفل الصغير

قام الباحثان الأميركيان، هارت وريسلي، بدراسة التطور المبكر للغة من خلال قياس عدد الكلمات التي سمعها الأطفال في بيوتهم أثناء مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة. وقد جرى ربط الفوارق في الاختبار المبكر للغة (بما فيها التواتر والتنوع) بمستوى التحسن على صعيد نتائج الطفل عندما بلغ سن التاسعة.

انظروا الرسم البياني: إنه يظهر أنه كلما سمعا لطفل لغة توسعت مفرداته، والرسم مأخوذ من بيانات في دراسة مهمة عن تطور اللغة، وهو يظهر كيف يؤثر كلام مانحي الرعاية على مفردات الأطفال الصغار. إن عدد الكلمات التي يستخدمها الطفل عندما يكون عمره سنتين (الخط العمودي) يرتبط بعدد الكلمات التي سمعها منذ ولادته. ويظهر الخط الأفقي كيف يتطور الأطفال الصغار بحسب الأشهر. وكما نرى، كلما تحدثت الأم مع الطفل الصغير فإنه يتعلم عدداً أكبر من المفردات. فالأطفال الذين يبلغ عمرهم سنتين والذين تتحدث أمهاتهم معهم كثيراً عندما كانوا رضعاً (المثلثات الزرقاء) نراهم يستخدمون كلمات اكثر بأربعة أضعاف من أقرانهم الذين كانت أمهاتهم يتمكن معهم بوتيرة أقل.

تشكل وتيرة استخدام اللغة وتنوعها أمرين مهمين جداً. فالأطفال يحتاجون إلى تفاعلات عديدة ومتنوعة مع الأشخاص، وإلى سماع الكلمة ست أو سبع مرات قبل أن "تلصق". كذلك فإن أسلوب استخدام اللغة الغني والذي يستدرج ردود إيجابية متواصلة يحدث فرقاً، والأطفال الذين يسمعون لغة أغنى يطورون مفردات أفضل، وبالتالي سيكون أساس تعلم القراءة والكتابة عندهم أفضل. أما حجم مفردات الأطفال، فهو يعتمد على التعرض للكثير من محفزات اللغة باكراً. إذ تظهر الأبحاث أن الفوارق في اختبار اللغة مبكراً، في السنوات الثلاث الأولى، ترتبط بالتحسن على صعيد نتائج الطفل عندما يبلغ سن التاسعة.

وتظهر الدراسات كذلك أن الطريقة التي يتحدث ويصغي بها الأهل وسائر مانحي الرعاية في المنزل تخلق بيئة لغوية، وهذا الأمر يرتبط الأطفال اللفظية اكثر مما يرتبط بدخل العائلة.

المصدر: العالم الاجتماعي للأطفال يتعلمون الكلام.

Hart. B. & Risley, T.R. (1999) The social world of children learning to talk. Baltimore, Maryland: Paul H. Brookes Publishing Co. Ltd.

القراءة والتأمل: بناء حائط

فيما يكبر الأطفال فإنهم يستخدمون اللغة لنشارك الأفكار والخطط. في هذا النشاط، نتعلم عن مثال. تأمل السيناريو الآتي وتأمل في الأسئلة التي تليها:

يلعب 5 أطفال في الملعب، حيث يوجد بعض قطع من الطوب مبعثرة حولهم، فيقترح عبود: "تعالوا نحضر قطع الطوب ونبني". يبدأ كافة الأطفال بالعمل بحماسة عالية، وينقلون قطع الطوب إلى مكان مفتوح. يبدأ الأطفال الأكبر سناً بوضع القطع من الطرف إلى الطرف الآخر، لكي تشكل صفاً. يقترح كامل بناء حائط. وبعد وضع ثمان قطع من الطوب، يضيف عبود: "نبني الآن بهذا الاتجاه هكذا، فيصير لدينا زاوية". فيبدأ اثنان من الأطفال الصغار بعد حجارة الطوب، "واحد، اثنين، ثلاثة... سبعة، ثمانية". يتوقف الأطفال عن العد حيث يغير الحائط اتجاهه. يأتي عبود ليقول: "يمكنكم الاستمرار بالعد عند الزاوية لأن هذا جزء من نفس الحائط. فيضع أحد الأطفال "طوبة" فوق "طوبة" ويحافظ على توازن الطوب من أجل أن يزيد بناء الحائط ارتفاعاً، ويقول: "انظروا، ها قد بدأت الطبقة الثانية!" يطلب عبود من الأطفال الأصغر سناً إحضار الامزيد من الطوب، ويُريهم كيف يصفون الطوب لإنشاء طبقة ثانية، ويقول الآخرين: "نحن نبني حيطان المنزل".

يتابع الأطفال بناء الحائط، مقلدين ما كانوا قد رأوا الكبار يفعلون ويتعلمون أحدهم من الآخر، إلى أن يُطلب منهم الدخول إلى بيوتهم وغسل الأيدي تحضيراً لوجبة الغذاء. وعندما انتهوا، كانوا جميعاً سعداء وتعبين وراضين تماماً عن عملهم الجيد وعن وقتهم سوية.

أسئلة للتامل والتفكير:

  • كيف يستخدم الأطفال اللغة في هذا السيناريو؟
  • كيف تدعم اللغة خيال الأطفال؟
  • كيف تدعم اللغة النامو العاطفي الاجتماعي في هذا السيناريو؟

 الأنماط العالمية في تطور اللغة (عند الأطفال)

  • الانتقائية
  • الانتقال من الملموس إلى المجرد.
  • الانتقال من البسيط إلى المعقد.
  • التسلسل.

في أي لغة كان، سواء كانت السواحلية أو المندربين (الصينية) أو الانكليزية أو العربية... فإن الكلام بشكل عام يتبع نفس أنماط التعلم والتطور تقريباً. وأنماط تطور اللغة وتعلم القراءة والكتابة هي ما يلي:

  • الانتقائية: يقوم الأطفال الصغار في جميع أنحاء العالم، بنفس أصوات الخرخرة والهديل. بعد حوالي ستة اشهر نراهم يباشرون بإصدار الأصوات المرتبطة باللغات التي يسمعونها من حولهم.
  • الانتقال من البسيط إلى المعقد: ينطق الأطفال الصغار كلمات منفردة أولاً ثم يقومون ببنائها معاً لتكوين الجمل. على سبيل المثال، قد يقول طفل عمره 18 شهراً كلمة "بقرة" كجملة من كلمة واحدة (جملة متكاملة من كلمة واحدة)، وقد يكون لهذه الكلمة- الجملة العديد من المعاني الممكنة عنده. مثل "أرى بقرة" أو "أي البقرة؟" أو "أنا أحب البقر"، وما غلى ذلك. وعندما يبلغ السنتين والنصف نراه يجمع أكثر من كلمة ليقول "بقرة كبيرة"، أو "لا يمكننا العثور على بقرة".
  • الانتقال من الملموس إلى المجرد: الكلمات الأولى عادة ما تسمي الأشخاص المهمين في حياة الطفل، كماماً وبابا، وأمور مهمة كالطعام المفضل. أما الكلمات التي تعبر عن المشاعر والتفكير، فهي تأتي لاحقاً.
  • التسلسل: يستخدم الأطفال كلمة واحدة ثم اثنتين قبل استخدام الجمل الطويلة.

تتكشف أنماط تطور اللغة في سياق ثقافة الطفل وحياته اليومية. ولكل طفل أيضاً معدلات فردية في النمو والتطور. فقد يطور طفل ما لغته قبل الآخر، ولكن في وقت لاحق، فقد تكون مهاراتهم اللغوية متطابقة. وممارسات تربية الأطفال تؤثر بشكل أساسي على أنماط نموهم. لذا فإن "وصفة" جاهزة عن علامات "طبيعية" أو عالمية على طريق النمو تصف جدولاً معيناً لمهارات محددة بدقة قد تفشل في إدراك تأثير البيئات والسياقات الثقافية المختلفة.

ما هي الاختلافات في معدلات النمو اللغوي التي لاحظتموها بين أطفالكم أو إخوانكم وأخواتكم؟

دعم تعلم القراءة والكتابة من خلال اللعب

video 6

فيديو: "بلُّتيير"- تعلم قراءة الألعاب (3:27)

د. جانيت بلتيير تناقش كيفية دعم فهم الأطفال المتنامي للقراءة والكتابة عبر نشاطات ترفيهية وألعاب. وتشرح أن الأطفال يجب أن يكونوا قادرين على تمييز الأصوات في الكلمات، والتعرف على أحرف الأبجدية، وربط الحروف بالأصوات وذلك قبل أن يتمكنوا من القراءة. وهي تعطي أمثلة عن طرق يمكننا  من خلالها دعم قدرات الأطفال الناشئة على تعلم الكتابة والقراءة عبر طرق طبيعية وعبر الألعاب.

  • ما هي بعض الطرق التي "يلعب" من خلالها الأطفال والكبار باللغة في منطقتكم لتعزيز إدراك الأصوات المختلفة في الكلمات؟
  • ما هي بعض الطرق التي يمكن من خلالها تعزيز قدرة الأطفال على إدراك اللغة المطبوعة؟

اللغة والثقافة:

"تشكل اللغة جزءاً أساساً من ثقافة الشعوب. فهي الوسيلة الرئيسية التي ينقل من خلالها الناس المعلومات والقيم والثقافة والنظرة الجماعية إلى العالم. من جيل إلى جيل آخر.

اللغة تشكل الطريقة التي تفكر عبرها ونرى الأمور ونتواصل معاً، والطريقة التي نتجاوب من خلالها مع العالم حولنا".

(المصدر: أطفالنا، طرائقنا، المحافظة على لغاتنا).

Children, Our Ways: keeping our languages- Resource guide, 2000, p. j. 

يعمل الإطار (السياق) الثقافي على تشكيل ما يفكر به الأطفال، واللغة التي يستخدمون، والطريقة التي يتواصلون من خلالها. كما يؤثر الإطار الثقافي على ماهية المهارات التي يزيد احتمال اكتسابها من قبل الأطفال في الطفولة المبكرة وما بعدها. على سبيل المثال، يتوقع من أطفال صغار في المملكة المتحدة التعرف على الوان رئيسية وتسميتها (مثلاً، أحمر وأزرق وأصفر) كنتيجة لحضورهم برامج ما قبل المدرسة، فيما يتمكن أطفال الرعاة المنغوليون من نفس العمر من تمييز بين 320 حصاناً وتسميتها من خلال مزيج ألوانها الذي يشمل أطيافاً من الأبيض والأسود والرمادي (بن، 2010).

أسئلة للتأمل:

  • هل تتكلمون أكثر من لغة واحدة؟ هل يمكن أن تصفوا ما إذا كنتم تفكرون بشكل مختلف في كل لغة وكيف؟ على سبيل المثال، هل هناك مصطلحات مختلفة فيها تعبر عن احترام الكبار، أو هل تتسم لغة منها بالرسمية أكثر من الأخرى؟ هل تتصرفون بشكل مختلف قليلاً عندما تتحدثون لغة مختلفة؟
  • باعتبار أن الثقافة هي جزء من خبراتنا اليومية، حاولوا التأمل في سياقكم الثقافي. كيف تعتقدون أن خبرات الأطفال الحياتية اليومية في منطقتكم تؤثر في لغتهم؟
  • هل يختلف ما يتعلمه الأطفال الصغار اليوم وكيفية تعلمهم إياه كثيراً عن الوقت الذي كنتم فيه أنتم أطفالاً؟

video 7

فيديو: code Communicating and Learning TV ( 1.1)

تعلم القراءة والكتابة في برامج تنمية الطفولة المبكرة:

يجري دعم التعلم المبكر للقراءة والكتابة واللغة في برامج ما قبل المدرسة، (مدرسا" في أفريقيا الشرقية (Madrasa).

الروعة الناجمة عن سماع القصص والبيئات المحفزة ومواد التعليم النشط والمعلمون المشجعون... كل ذلك يؤمن فرصاً عديدة مختلفة لدعم مهارات تعلم القراءة والكتابة واللغة.

في مقطع الفيديو هذا، نرى كيف يمكن تجهيز بيئات الأطفال وتنظيمها لدعم تعلم القراءة والكتابة واللغة. صور جزء كبير من هذا الفيديو في برامج ما قبل المدرسة، الـ "مدراسا" في بمبا وزنزبار، وهذه البرامج تُقدر عالياً، وقد تطورت كمبادرات مجتمعية بهدف تحسين مخرجات الأطفال المسلمين في أفريقيا الشرقية. وهي مفتوحة للجميع، وقد أظهرت الأبحاث أنها في غاية الفعالية في دعم الجهوزية إلى المدرسة كما أنها شعبية في المجتمعات المحلية.

video 8

أسئلة للتأمل:

  • كيف يفيد إخبار القصص أو قراءتها للأطفال نمو لغتهم ومهارات تعلم القراءة والكتابة الناشئة؟
  • ما هي قيمة توفير بيئات غنية بالمطبوعات للأطفال؟
  • ما هي الأمثلة عن مواد التعلم النشاط التي أحببتموها بشكل خاص؟
  • هل لديكم أفكار أخرى عن مواد تعلم نشط لدعم تعلم القراءة والكتابة واللغة؟
  • لماذا تكون مراقبة الأطفال مهمة في هذا النوع من النشاطات؟

تفاعل: اكتساب الأطفال للغة أمر رائع. جرب الاختبار التالي لمراجعة المعلومات من القراءات ومقاطع الفيديو الموجودة على هذه الصفحة.

Acquiring Language http://hscsr.rrc.ca/secd/interactions/quizAcquiringLanguage/quizAcquiringLanguage.html