نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

تحديث الشبكة العربية للطفولة المبكرة #25

 

رعاية التنشئة للأطفال الذين يعيشون في أوضاع إنسانيّة، لمحة عامّة على ورشات العمل في البلدان العربية: العراق والاردن وفلسطين وسوريا

عمان / بيروت / القاهرة 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 – أصدرت اليوم الشبكة العربية للطفولة المبكرة (ANECD)، ولجنة الإنقاذ الدولية (IRC)، ومنظمة إنقاذ الطفولة، ومنظمة اليونيسف، ومنظمة الصحة العالمية (WHO) تقرير بعنوان “النهوض بالرعاية في مرحلة التنشئة في الأوضاع الإنسانية“. يعرض التقرير الدروس المستفادة من سلسلة من ورش العمل التي عقدها الشركاء في العام 2021 لتعزيز الالتزام بتنمية الطفولة المبكرة في المنطقة، ويسلط الضوء على الجهود التي بذلها العراق والأردن وفلسطين وسوريا لضمان رعاية الأطفال الذين يعيشون في ظروف الأزمات.

تُعتبر السنوات الأولى من العمر حاسمة لنمو الطفل. ومع ذلك، لا يزال الملايين من الرضع والأطفال الصغار في دول المنطقة يواجهون تحديات ضخمة للبقاء على قيد الحياة والنمو.

يواجه الأطفال المتأثرون بالأزمة، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، مخاطر متعددة الأبعاد على نموهم، ويعزى ذلك في جزء كبير منه إلى حرمانهم من بيئة رعاية مستقرة. يتعرض الكثيرون لمستويات مرتفعة من انعدام الأمن والعنف والتوتر بسبب الحرب والصراع والنزوح القسري والهجرة وإعادة التوطين. من المحتمل أن تؤدي هذه التجارب إلى عدم وصول الرضع وصغار الأطفال ومقدمي الرعاية لهم إلى الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية، ومخاطر عالية لسوء التغذية، وغيرها من المخاطر المحتملة الناشئة عن الأزمات الاجتماعية والاقتصادية والفقر المدقع وتغير المناخ.

في أواخر عام 2020، طورت المنظمات الخمس موجزًا بعنوان “رعاية التنشئة للأطفال الذين يعيشون في أوضاع إنسانية“، لضمان حصول الأطفال في حالات الأزمات على الرعاية التي يحتاجون إليها بشكل أفضل. اجتمعت المنظمات مرة أخرى في العام 2021 لتعزيز العمل على مستوى الدول من خلال دعم فرق العمل الوطنية في العراق والأردن وفلسطين وسوريا لتنظيم ورش عمل متعددة القطاعات ومن مختلف أصحاب العلاقة.

نتج عن ورش العمل هذه اتفاق الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين في قطاعات الصحة والتعليم والحماية على الإجراءات ذات الأولوية لتزويد الأطفال برعاية التنشئة في كل سياق على حدة. وركزت هذه الإجراءات على تنفيذ السياسات، وجمع البيانات واستخدامها، والتعاون متعدد القطاعات، وآليات الحوكمة وزيادة الاستثمارات المستدامة.

 

أرست المبادرة الأساس للشركاء الوطنيين والدوليين عبر مختلف القطاعات من أجل:

  • استكشاف الفرص وتحديد الإمكانات التي تمتلكها مختلف القطاعات في تقديم الخدمات والبرامج التي تلبي احتياجات الأطفال الصغار والعائلات والمجتمعات.
  • تشجيع الحوار عبر مختلف القطاعات.
  • تمكين التعلم والتبادل بين مختلف أصحاب العلاقة.

أسفرت ورش العمل هذه عن نتائج ملموسة في الدول. على سبيل المثال:
• في العراق، تم الانتهاء من إستراتيجية تنمية الطفولة المبكرة ونشرها من قبل الحكومة العراقية بالشراكة مع اليونيسف.
• في فلسطين، تم توسيع إستراتيجية تنمية الطفولة المبكرة الحالية لتشمل لجنة حوكمة معززة لتنمية الطفولة المبكرة، وهي خطوة حاسمة حيث تلعب الحوكمة والتنسيق دورًا أساسيًا في ضمان جودة الخدمات لتنمية الطفولة المبكرة.
• في شمال غرب سوريا، أضافت مجموعة التعليم برامج تنمية الطفولة المبكرة إلى استراتيجيتها التعليمية للفترة ما بين 2021-2023. وهذه هي المرة الأولى التي يُشار فيها إلى تنمية الطفولة المبكرة كأولوية مجموعة التعليم هناك، مما أدى إلى تحفيز تمويل جديد من مجموعة الحماية.

بينما يوفر التقرير موردًا فريدًا للمجتمع العالمي لاستخدامه كقالب ليتم تكراره للنهوض بهذا العمل، لا تزال هناك حاجة ماسة لقيادة وطنية ودون الوطنية لتحسين تنمية الطفولة المبكرة بشكل فاعل في السياقات الإنسانية، وللمانحين لتقديم تمويل طويل الأجل ومستدام لتنمية الطفولة المبكرة، ولجميع الجهات الفاعلة ذات الصلة للعمل معًا من أجل رؤية مشتركة لتنمية الطفولة المبكرة للأطفال، خاصة الأكثر هشاشة وأولئك الذين يعيشون في سياقات الأزمات.

لقراءة التقارير كاملة باللّغة العربيّة

 

قدّم المنسّق العامّ للشبكة العربيّة للطفولة المبكرة، الدكتور غسّان عيسى، عرضاً خلال ورش العمل في البلدان العربيّة الأربعة لبلورة النظرة الاقليميّة العربيّة في موضوع الرعاية في مرحلة التنشئة للطفولة المبكرة في الازمات.
تناول د. عيسى في عرضه بعض المواضيع التالية:

  • محدّدات تنمية ورعاية الطفولة المبكرة
  • رعاية التنشئة في الازمات
  • النهج الشموليّ التكامليّ الدمجيّ
  • الشبكة: فسحة للعمل المشترك
  • الاستراتيجيّات
  • أدوات العمل

للاطّلاع على العرض

قد تكون قد تمت إضافة بريدك الإلكتروني أوتوماتيكياً من لوائح أخرى لتنمية ورعاية الطفولة المبكرة.
سوف يسعدنا أن تبقى معنا، ويمكنك إلغاء الاشتراك هذا إذا ما وددت ذلك في أي وقت. لإلغاء الاشتراك