نتواصل لأجل أطفال سعداء
We Communicate For Happy Children

الوحدة الثانية - التكيف و الكفاءة في الطفولة المبكرة

الجزء الثالث - الفروق الفردية


المقصود بالطباع تلك السمات الشخصية التي تؤثر في كيفية تفاعلنا العاطفي والذهني والجسدي في مختلف الأوضاع. وتؤثر الطباع في أمزجة الأطفال وعواطفهم، وفي كيفية مقاربتهم وتفاعلهم مع الأوضاع، وفي مستويات الخوف والاحباط والحزن والانزعاج لديهم. يكون بعض الأطفال أكثر نشاطاً وأكثر فضولاً، فيما يكون آخرون أكثر حذراً، وبعضهم يسهل التهامل معهم، فيما آخهرون يصعب إرضاؤهم. يولد الأطفال ولديهم ميول نحو طباع معينة، وتتعدل انماط الطباع الأولى من خلال الخبرات الاجتماعية، لا سيما من خلال العلاقات مع مقدمي الرعاية الأساسيين.

اقرأ ما يلي "ثلاثة أطفال في عرض الدمى" وتفكر بالأسئلة التي تليها:


اقرأ
نص ورقة التوزيع "ثلاثة أطفال في عرض الدمى"


  • لماذا تفاوتت ردود فعل هؤلاء الأطفال لهذه الدرجة أمام عرض الدمى نفسه؟
  • هل يذكركم أي من الأطفال بأطفالٍ تعرفونهم؟ كيف تفسرون هذه الصفات في شخصياتهم؟

في السيناريو أعلاه، قرأت عن الأطفال الثلاثة ، جميعهم في نفس العمر، ويعيشون في نفس الحي، ويمرون بنفس التجربة - لكنهم استجابوا بشكل مختلف تمامًا. تعتمد ردود أفعال واستجابات كل طفل على استثارته وتعافيه من الضغوطات القادمة. لديهم أنماط تنظيم ذاتي فردية .


شاهد
كان للراحل السير مايكل روتر، الذي كان يعمل سابقًا في جامعة كينجز كوليدج لندن، تأثيرًا عميقًا في مجالات علم الوراثة والطب النفسي لأكثر من أربعين عامًا. ويشير إلى أهمية الاعتراف بفردية كل طفل.


شاهد
في الفيديو التالي (الذي يظهر أيضًا على صفحة تطور الدماغ حول بنية الدماغ)، يشرح روتر دور علم الأحياء في فهم تطور الأفراد.


كيف يفسر علم الأحياء الفروق الفردية؟


فيما يكون كافة الأطفال مستعدين للتعلق والتفاعل الاجتماعي فإن كل طفل منهم يأتي ومعه أسلوبه السلوكي، أو طبعه.

مواجهة الضغط/التوتر/الإجهاد

إننا نختلف جميعنا، بمن في ذلك الرضع والأطفال الصغار، في كيفية استجابتنا للأحداث الضاغطة الكبيرة والصغيرة. تتأثر قدرة كل شخص على التأقلم وتنظيم المشاعر والسلوك والاهتمام بالاختلافات في ردود أفعال الدماغ والجسم تجاه التحديات والمواقف الجديدة. كما هو موضح بالتفصيل في وحدة نمو الدماغ، يتم ضبط نظام التفاعل مع التوتر لدينا في وقت مبكر من الحياة. توفّر الصفحة التالية من موقع "مركز دراسات التوتر البشري" الإلكتروني نظرة موجزة على بيولوجيا التوتر. يمكن مراجعة صفحات أخرى على نفس الموقع لمواضيع أخرى.


اقرأ
لمعرفة المزيد قم بزيارة المقال الآتي: مدخل إلى الإجهاد/ الضغط/ التوتر

اكتشف: بيولوجيا التوتر


اكتشف
عندما يتم إدراك وتفسير عامل ضاغط (مسبب للتوتر)، يبدأ نظام الاستجابة للتوتر سلسلةً من الأحداث البيولوجية. ونتيجة لذلك، فإننا نطلق هرمونات التوتر الأدرينالين والكورتيزول.لمعرفة المزيد.....

  نصائح للتعامل مع التوتر 


شاهد
تقوم الدكتورة ميغان غونار، الأستاذة والمديرة السابقة لمعهد تنمية الطفل بجامعة مينيسوتا، بدراسة مستويات التوتر لدى البشر عن طريق قياس تركيزات الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي يفرز في اللعاب. استمع بينما يشرح جونار هذه الضغوطات، والفرق بين الضغط الذي يمكن تحمله والذي لا يمكن تحمله.


شاهد
وفي الفيديو التالي، تشرح غونار كيف تدرس التوتر من خلال جمع البصاق، ونرى أطفالاً يلعبون “لعبة التذوق”


شاهد
في الفيديو التالي، يناقش جونار بعضًا من فسيولوجيا التوتر من حيث وظائف المخ وأهمية تطوير استجابة صحية للضغط والتكيف.


شاهد
يعد وجود شخص بالغ مهتم بالقرب من الأطفال لمساعدة الأطفال على التأقلم وتقليل قلقهم أمرًا مهمًا بشكل خاص عندما يكون الأطفال في أماكن غير مألوفة أو يمرون بمواقف مخيفة. في الفيديو التالي، يشرح داون كيدر، أخصائي حياة الأطفال في مستشفى الأطفال في Winnipeg  منذ أكثر من 32 عامًا، كيف تساعد علاقة الطفل بمقدم رعاية أساسي بالغ في تقليل قلق الطفل بشأن إجراء طبي. شاهد عرضًا توضيحيًا لتقنية العناق.


 
  • ما هو نوع رد الفعل الذي تعتقد أن الطفل قد يتعرض له تجاه إبرة أو إجراء طبي بدون وجود شخص قريب تربطه به علاقة حب؟
  • في رأيك، ما الذي يحدث لرد فعل التوتر لدى الطفل أثناء تفاعل العناق؟
  • إذا استخدمنا مقياس جونار للكورتيزول، فهل تعتقد أن تفاعل العناق سيؤثر على مستويات الكورتيزول لدى الطفل؟
  • هل تعتقد أن تفاعل العناق يساعد الأطفال على تطوير قدرتهم على تنظيم رد فعلهم تجاه الموقف العصيب؟

ضغط الأطفال النفسي


اقرأ
إقرأ السيناريوهات الآتية " أحداث تثير التوتر" وتأمل الأسئلة التي تليها: 


 
  • هل هذا مثال عن ضغط مزمن ام ضغط نفسي مفاجئ؟
  • هل تعتقدون أن هذه الطفلة تعيش "الضغط السام"؟ لم نعم أو لم لا؟
  • ما الذي يمكن أن يخفف من الضغط على الطفلة ويحسن الأمور؟


شاهد
في الفيديو التالي، يصف كيدر التقنيات التي يمكن للبالغين استكشافها مع الأطفال لمساعدتهم على التعامل مع المواقف العصيبة مثل الخضوع لإجراء طبي. يناقش كيدر استراتيجيات التكيف المحتملة مع صبي يبلغ من العمر خمس سنوات لمساعدته على الاستعداد للحصول على إبرة.  


 هل هناك أي تقنيات ترغب في تجربتها مع الأطفال الصغار لمساعدتهم على التأقلم أو التعامل مع المواقف العصيبة؟

الطباع: 


يشير مصطلح الطباع إلى انفعالية الأطفال ونشاطهم وانتباههم. ويمكن تعريفه كالفوارق الفردية في التفاعل والتنظيم الذاتي (روثبارت، 2019). يشير التحيز الطبعي/المزاجي إلى أنماط المشاعر المتمركزة في بيولوجيا الطفل وتظهر في وقت مبكر من النمو (كاغان، 2019). ترتبط الطباع ارتباطًا وثيقًا بتفاعل الأطفال مع التوتر وبتطور التنظيم الذاتي.


اقرأ

الطباع هو اختلاف فردي يؤثر على كيفية تفاعلنا مع المواقف والتفاعلات والبيئات. إن فهم الاختلافات المتعلقة بالطباع له تأثير هائل على تقديم الرعاية والتعليم، لأنه يساعد على فهم مشاعر الأطفال وأفعالهم. لمعرفة المزيد…


فقد قام الباحثون بمراجعة أبعاد توماس وتْشيس إلى لجعلها ثلاثة أبعاد واسعة:

  • الانفتاح/الإيجابية (التأثير الإيجابي، مستوى النشاط، الاندفاع، المخاطرة)
  • العاطفة السلبية (الخوف، الغضب، الحزن، الانزعاج) 
  • والتحكم المجهِد (تحويل الانتباه والتركيز، والحساسية الإدراكية، والتحكم المثبط والتنشيطي) (روثبارت، 2019).


اقرأ
تريد أن تعرف أكثر: قم بزياردة الصفحة التالية: Temperament | Encyclopedia on Early Childhood Development (child-encyclopedia.com)

بينما يولد جميع الأفراد مع ميل نحو مجموعة معينة من خصائص الطباع، فإن البيئة الاجتماعية تؤثر على التعبير عن هذه الخصائص. يُستخدم مصطلحا "حُسن التلاؤم" و"التطابق" بشكل شائع لوصف أوجه التشابه والاختلاف في الطباع بين الأهل والطفل.


شاهد
في الفيديو التالي، تصف الدكتورة جوان دورّانت أهمية فهم الأهل ومقدمي الرعاية "التطابق" بين الأهل ومقدمي الرعاية والأطفال الذين يدعمونهم..


شاهد


شاهد
في هذا المقطع التالي، يصف الدكتور ستيوارت شانكر طرقًا لفهم مزاج "الرقص".


 
  • فكر في تجربتك الشخصية – كطفل، وكوالد، ومع العائلة، وفي حياتك المهنية. ما الذي تثيره هذه التعليقات حول مزاج الطفل والوالد في ذهنك؟
 
  • بناءً على تعليقات دورانت وشانكر، ما نوع المعلومات حول المزاج والتنظيم الذاتي التي تعتقد أنها ستكون مفيدة للآباء؟